الاستراتيجيه للبحث العلمي
المنتج و المنتوجات الجديدة 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي المنتج و المنتوجات الجديدة 438964
ادارة المنتدي المنتج و المنتوجات الجديدة 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
المنتج و المنتوجات الجديدة 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي المنتج و المنتوجات الجديدة 438964
ادارة المنتدي المنتج و المنتوجات الجديدة 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 المنتج و المنتوجات الجديدة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سارة الجزائر
الفعــال آلآستــــرآتيــجي
الفعــال آلآستــــرآتيــجي
سارة الجزائر


انثى الابراج : العقرب الثعبان
عدد الرسائل : 16
المزاج : متفائلة
احترام القانون : المنتج و المنتوجات الجديدة 69583210
المنتج و المنتوجات الجديدة Jb12915568671

المنتج و المنتوجات الجديدة 1_01290983965

تاريخ التسجيل : 05/05/2010
نقاط : 4965
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

المنتج و المنتوجات الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: المنتج و المنتوجات الجديدة   المنتج و المنتوجات الجديدة I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 6:09 am

المنتج و المنتوجات الجديدة Icon_rolleyes

المبحث الأول: ماهية المنتج:

المطلب الأول: مفهوم المنتج و أهميته:

يعتبر المنتج من أهم عناصر المزيج التسويقي و خاصة أن بقية هذه العناصر تعتمد بشكل أساسي على وجود سلعة معينة لتتجه مجمل النشاطات لتسويقها؛

‌أ- مفهوم المنتج:

"مزيج من السلع الملموسة، و غير الملموسة، و الذي يتم تصميمه لإشباع حاجات و رغبات الأسواق المستهدفة؛[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"

"أي شيء أو مجموعة من الأشياء المادية أو غير المادية تطرح في الأسواق و لها من الخصائص ما يشبع حاجة من الحاجات الغير مشبعة لفرد أو مجموعة من الأفراد، و قد يكون المنتج سلعة أو فكرة أو خدمة أو حتى تنظيم معين."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

"على أنها شيء يحمل خصائص و صفات ملموسة و غير ملموسة يمكن عرضها في السوق لجذب الانتباه و يمكن لهذا الشيء تلبية حاجات و رغبات إنسانية و قد تكون مادية أو خدمية"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و يرى كوتلر (kotler ) المنتج على أنه "أي شيء يمكن تقديمه للسوق بغرض الاستهلاك أو الاستخدام أو الحيازة أو الإشباع لحاجة معينة أو رغبة معينة وهو بذلك يشمل على الأشياء المادية و الخدمات غير المادية و الأشخاص و الأماكن و المنظمات ,و الأفكار و أن مفرد المنتج هي وحدة مميزة بمجموعة من الخصائص مثل الحجم ,السعر و المظهر المادي , و اللون و الطعم و غيرها"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

‌ب- أهمية المنتج:

يمكن توضيح أهمية المنتج سواء كان ذلك بالنسبة للبائع أو المستهلك من خلال المؤشرات التالية:

1. يعتبر المنتج بمثابة الحلقة الرئيسة في تحقيق عملية الاتصال ما بين المشتري و البائع؛

2. الاهتمام بهذه الحلقة الرئيسية من قبل المنتج أو البائع تساهم لا شك في زيادة مكانة و موقع الشركة في السوق.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المطلب الثاني: مستويات المنتج و تصنيف المنتجات:

‌أ- مستويات المنتج:

و يمكن التمييز بين ثلاث مستويات للمنتج و هي تتمثل في:

ü المنتج الأساسي (المركزي ): ويعني المزايا الأساسية التي يبحث عنها المشتري والتي تسمح بإشباع حاجاته .

ü المنتج الملموس: الذي يتكون من الملامح والأبعاد المادية الملموسة والتي تسهل عملية المبادلة للمنتج الأساسي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ü المنتج بمفهوم واسع (المتنامي (: وهو جميع الخدمات التي ترافق المنتج التوزيع ،التركيب ،الضمان، الصيانة المنتج و المنتوجات الجديدة Icon_basketball ؛









‌بـ ـ تصنيف المنتجات: إن المنتجات التي تقوم معظم المؤسسات بتقديمها تنحصر إما في السلع المادية أو الخدمات غير الملموسة وفي هذا الصدد تنقسم هذه المنتجات إلى تقسيمات مختلفة كالتالي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

1. السلع الاستهلاكية: إن السلع الاستهلاكية هي تلك السلع الملموسة والتي يقوم المستهلك بشرائها بغرض الاستهلاك النهائي والتي يمكن تقسيمها وفق معيارين أساسين:
*-
طول فترة الاستخدام (سلع معمرة، سلع غير معمرة(:

ـ السلع غير المعمرة:

يشتريها المستهلك عادة لاستخدام واحد وعدة استخدامات محدودة مثل المشروبات الغازية المواد الغذائية...الخ

ـ السلع المعمرة:

فهي تلك السلع التي يشتريها المستهلك لاستهلاكها عبر فترات زمنية طويلة كالسيارات, الثلاجات...الخ

*- حسب الجهد المبذول في عملية الشراء) سلع ميسرة، سلع التسوق ، سلع خاصة (
ووفق هذا المعيار يمكن تقسيم السلع الاستهلاكية إلى عدة أنواع
:
ـ سلع مسيرة:
هي السلع التي تشترى على فترات دورية متقاربة دون الحاجة إلى إجراء مقارنات بين الأسماء التجارية المعروضة أو تقييم للفروق بينها، حيث أن تلك الفروق محدودة وبسيطة ولا تتطلب الجهد المنفق في عملية المقارنة والتقييم.
فعلى سبيل المثال إذا لم يجد المستهلك مشروب( البيبسي كولا ) فانه يتجه مباشرة لشراء (كوكا كولا) دون أن يكلف نفسه عناء البحث عن مشروب البيبسي كولا في متاجر أخرى وهناك بعض السلع الميسرة التي تشترى على سبيل العادة مثل معجون الأسنان والصابون... الخ؛
لذلك على رجل التسويق أن يوفر هذه السلع في أكبر عدد ممكن من المتاجر لأن المستهلك ليس له استعداد للبحث عنها؛ و عادة ما يكون هامش الربح للوحدة الواحدة منخفض و يستخدم الإعلان والإشهار بكثافة لتسويقها؛
ـ سلع التسوق:
يتم شراء هذه السلع بعدما يقوم المستهلك بدراسة و بحث و مقارنة السلع المعروضة من حيث مناسبتها وجودتها و تصميماتها و سعرها. و من الأمثلة على هذه : الملابس ، و الأثاث الخ ؛ وكلما كانت السلعة غالية الثمن كان هناك اهتمام بالخصائص المميزة للسلعة كلما كان المستهلك على استعداد للبحث عن السلع المعروضة في المتاجر المختلفة ؛ و يمكن تقسيم سلع التسويق إلى سلع متجانسة و سلع غير متجانسة ، حيث يشير تجانس السلع إلى تشابه السلع المعروضة من حيث الجودة و لكن يكون الاختلاف في السعر؛
أما السلع الغير متجانسة فتشير إلى اختلاف الخصائص والوظائف التي تؤديها السلعة و التي تكون ذات أهمية نسبية أكبر للمستهلك عن السعر، لذلك فان البحث، و إجراء المقارنات أساسي للوصول إلى السلعة التي تشبع احتياجات المستهلك ؛
ـ السلع الخاصة :
وهي التي تتضمن السلع ذات الخصائص المتميزة , و ذات اسم تجاري معروف . مما يجعل المشتري يصر على اسم تجاري معين و مستعدا لبذل الجهد في سبيل الحصول عليها و الانتظار لفترة معينة، لحين توافرها إذا لم تكون موجودة في الأسواق و مثال على ذلك بعض أنواع السيارات، الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية...الخ؛
و يلاحظ أن أغلب السلع الخاصة تكون غالية الثمن، و تتميز هذه السلع بالاعتماد على عدد قليل من المتاجر و وكلاء التوزيع ؛
ـ السلع التي لا يبحث عنها المستهلك :
وهذه السلع لا يعرف عنها المستهلك الكثير و تتضمن هده السلع المنتجات المبتكرة كالأجهزة الكهربائية بالليزر أو الموسوعات العلمية...الخ و يتطلب تسويق هده السلع جهود كثيرة لخلق الإدراك والاهتمام لدى المستهلك؛
2. السلع الصناعية :
يمكن تقسيم هذه السلع إلى عدة أنواع منها :
ـ المواد الخام : هي مواد تدخل جزئيا أو كليا في إنتاج سلعة ما) القطن الحديدالخ(؛
ـ المواد المصنعة والأجزاء :هي كذلك تدخل جزئيا أو كليا في إنتاج سلعة ما ولكن على عكس المواد الخام يكون قد دخل عليها بعض العمليات الإنتاجية) كالغزل,الجلود,والأجزاء الإلكترونية(؛
ـ مهمات التشغيل : وهي التي لا تدخل في إنتاج السلعة التامة الصنع ولكن تستعمل لتسهيل عمليات الإنتاج ( الوقود, الزيوتالخ(؛
ـ التجهيزات الآلية: وهي التجهيزات والآلات الرئيسية في المصنع ومن الطبيعي أنها لا تدخل في إنتاج السلعة ولكن تساعد على إنتاجها وعادة تستهلك هده السلعة على فترات زمنية طويلة؛
ـ الأجهزة المساعدة : وهي تتشابه مع التجهيزات في أنها لا تدخل في إنتاج السلعة النهائية ولكن تستهلك على فترات زمنية اقل كالجرارات والآلات الكاتبة والحاسب؛
3. الخدمات:
تتميز هذه السلع بشكل أساسي بأنها سلع غير ملموسة بل هي عبارة عن نشاط يتولد عنه منفعة لإشباع حاجة ومن الأمثلة على ذلك : النشاطات المصرفية والسياحية وشركات التأمينالخ
وأهم الخصائص التسويقية للخد مات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

عدم إمكانية تغليفها أو نقل هذه السلع لكونها غير ملموسة؛
-
عدم القدرة على تخزينها؛
-عدم وجود نمط تقديم الخدمات بنفس مستوى وجودها في السلعة المادية ؛
-غالبا ما يكون استخدام هذه السلع والاستفادة منها أمرا موسميا كحركة الطيران والسياحة مثلا.

المطلب الثالث: المزيج السلعي:

مزيج المنتج هو عبارة عن كافة المنتجات التي تقدمها المؤسسة الواحدة للسوق؛[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و للمزيج عدة أبعاد هي:

الاتساع: يشير اتساع المزيج السلعي إلى عدد الخطوط الإنتاجية المختلفة التي تقوم المؤسسة بامتلاكها و إنتاج السلع من خلال هذه الخطوط الإنتاجية؛

مثال :شركة Général Electric لديها متسع من المنتجات حيت يوجد لديها ثمانية خطوط للمنتج )المصابيح الكهربائية، الأدوات الكهربائية المنزلية، المعدات الثقيلة، المحركات الصغيرة، المعدات الطبية، محركات الطائرات، خدمات الصيانة، بعض الأجزاء الكهربائية المختلفة (؛

الطول : يقصد به عدد المنتجات المختلفة في كل خط إنتاج؛

العمق: و يقصد به عدد الأنواع المختلفة لكل منتج كإنتاج منتجات بعبوات مختلفة أو بألوان مختلفة؛

التناسق :يعني أوجه التشابه و التناسق بين منتجات المزيج السلعي كان تباع لنفس المستهلكين أو يستخدم في توزيعها قنوات توزيع واحدة أو هناك تقارب في أسعارها ؛[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المطلب الرابع: دورة حياة المنتج:

الرسم البياني التالي يوضح المراحل المختلفة من عمر المنتج، ويوضح كذلك الزيادة والانخفاض في المبيعات والأرباح في كل مرحلة، حيث يعبّر المحور الأفقي عن الزمن، والمحور الرأسي عن المبيعات والأرباح.


تتكون دورة حياة المنتج من خمس مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى :"التطوير": تتّسم هذه المرحلة بتكاليف عالية، تتضمن تكاليف التطوير، والتجريب، والاختبار، ودراسات الجدوى الاقتصادية، وتحديد الخطط والاستراتيجيات التسويقية، ولا تتم في هذه المرحلة أي عملية لبيع المنتج أي لا توجد عوائد ؛

المرحلة الثانية: مرحلة "التقديم": والتي تشهد ارتفاعا طفيفا في المبيعات، حيث سيقدم بعض بشراء المنتج"، الجدير بالذكر أن الشركة قد لا تحقق أرباحا خلال هذه الفترة، وذلك للتكاليف الباهضة التي ترافق عملة إطلاق المنتج في الأسواق والإعلان عنه، والحملات الترويجية له. حيث تهدف هذه الحملات والإعلانات إلى أمرين رئيسيين هما: تعريف المستهلك بوجود هذا المنتج بالأسواق، وإقناعه باقتنائه، وفي هذه المرحلة تتنوع سياسات التسعير، فبعض الشركات تضع أسعارا عالية لمنتجاتها في مرحلة التقديم وذلك لتغطية تكاليف التطوير، بينما تسعّر بعض الشركات الأخرى منتجاتها بأقل سعر ممكن لاحتلال أكبر شريحة من السوق المستهدف، والموازنة بين الربح العالي في المدى القصير وبين احتلال مكانة سوقية مطلوب دائما؛

وبمجرد أن يحتل المنتج مكانا في السوق تبدأ المرحلة الثالثة وهي مرحلة "النمو"، حيث يقوم المشترون الأوائل باقتناء السلعة ، فتزداد المبيعات بشكل كبير، وتبدأ الشركة بتحقيق أرباح، في هذه المرحلة عادة يظهر منافسون جدد، ويقومون بمحاولة اختراق السوق بمنتجات منافسة، مما قد يدفع الشركة إلى تخفيض الأسعار، إلا أن دخول منافسين للسوق عادة ما يصاحبه زيادة وعي المستهلك بالمنتج وتسريع عملية تبنّيه واقتناءه نتيجة للحملات الدعائية التي يقوم بها المنافسون؛

تستمر مرحلة النمو: إلى أن يصل المنتج لمرحلة "النضج والتشبع": يتم استخدام مصطلحي "النضج" و "التشبّع" بشكل مترادف للتعبير عن هذه المرحلة، إلا أن البعض يرى أن التشبع يحدث بعد النضج. عادة ما تكون هذه المرحلة هي الأطول، حيث تستقر المبيعات عند مستوى إحلال السلعة (لانتهاء عمرها الافتراضي) أو قد تزيد إذا كانت هنالك زيادة سكانية في المنطقة، تلي مرحلة "النضج والتشبع": مرحلة "الاضمحلال": وهي المرحلة الأخيرة حيث تتراجع فيها مبيعات المنتج حتى يخرج من السوق نتيجة لوجود منتجات أفضل بسبب التطور التكنولوجي، أو تغير الموضة أو الأذواق، وعادة ما تقرر الشركة إيقاف إنتاج المنتج عندنا تزيد التكاليف عن الأرباح لقلة المبيعات، بالطبع قد تزداد مبيعات بعض الشركات قليلا في هذه المحلة عندما ينسحب بعض المنافسين من السوق بسبب قلة المبيعات، وفي هذه الحالة سيضطر عملائهم إلى البحث عن سلع مشابهة متوفرة لدى الشركات الباقية في السوق. الوضع الاقتصادي والمنافسة وتغير أذواق المستهلكين، فقد تستغرق دورة حياة المنتج أسابيع قليلة أو عدة عقود من الزمن، وهذا ما يجب على الشركة توقّعه وتحديده عند القيام بدراسة الجدوى الاقتصادية للمنتج؛




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ نعيم العبد عاشور، رشيد نمر العودة، مبادئ التسويق، دار اليازوري للنشر و التوزيع، ط1، 2002.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ عبد السلام أبو قحف، نفس المرجع، ص 301.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ هاني بيان حرب، مبادئ التسويق، مؤسسة الوراق للنشر، عمان، ط1، 1999، ص 123.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ أحمد شاكر العسكري، دراسات تسويقية متخصصة، دار زهران، عمان، 2000، ص 15ـ 16.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ علي فلاح الزعبي، إدارة التسويق _منظور تطبيق إستراتيجي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص 121.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ إسماعيل السيد، التسويق، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1999، ص 260.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ـ محمد فريد الصحن، التسويق، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1999، ص 242 ـ 243.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ هاني بيان حرب، مرجع سابق، ص124.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ إسماعيل السيد، مرجع سابق، ص 281.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ عمر وصفي و قحطان بدر ، أحمد راشد، مبادئ التسويق، عمان، 1999، ص 122 ـ 124.المنتج و المنتوجات الجديدة 776753
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2105
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : المنتج و المنتوجات الجديدة 69583210
المنتج و المنتوجات الجديدة Najran-un1376484686971
المنتج و المنتوجات الجديدة 156820
المنتج و المنتوجات الجديدة 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47336
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

المنتج و المنتوجات الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتج و المنتوجات الجديدة   المنتج و المنتوجات الجديدة I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 8:29 am

خطوه جباره منك ساره


اشكرك على هذا البحث الجميل الراقي جدا

تقبلى تقديري

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]
[rtl]جميعنا مسؤولون ومعنيون بنشر كل مفيد من ابحاث ومواضيع تعتمد ع الذات في كافة بقاع الأرض[/rtl]
[rtl]تبرع الآن وساهم حسب استطاعتك.[/rtl]
[rtl]يمكنك التبرع عبر حساب باي بال | paypal بالضغط على هذا الرابط:
[/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl]نحن بحاجة دعمكم [/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـ فتى الذهبــــي
آلآستــــرآتيــجي الذهبي
آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الـ فتى الذهبــــي


ذكر الابراج : العقرب القط
عدد الرسائل : 56
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون : المنتج و المنتوجات الجديدة 69583210
المنتج و المنتوجات الجديدة Jb12915568671


المنتج و المنتوجات الجديدة Ataa

تاريخ التسجيل : 09/04/2008
نقاط : 6730
السٌّمعَة : 0

المنتج و المنتوجات الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتج و المنتوجات الجديدة   المنتج و المنتوجات الجديدة I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2010 12:17 pm

موضوعك مميز بامتياز

تقبلى مروري ياسيدتي

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
المنتج و المنتوجات الجديدة Attachment








 
   
 
 
   
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنتج و المنتوجات الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشرات الكتب الاقتصادية الجديدة وبتحميل مباشر
»  الاستراتيجيات البيداغوجية الجديدة
» استراتيجية البحث العلمي الجديدة
» استراتيجية البحث العلمي الجديدة‏
» النانو تكنولوجيا.. أعجوبة العالم الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث الاقتصاد والتجارة-
انتقل الى: