الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


البجعة السوداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البجعة السوداء

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الأحد أغسطس 02, 2009 2:36 pm




البجعة السوداء
أحداث غير متوقّعة تصبح ممكنة!
ميشال مراد






[url=mailto://][/url]
«البجعة السوداء» كتاب متألّق ومذهل غدا من أكثر الكتب مبيعًا على قائمة «نيويورك تايمز»، ومن شأنه تغيير نظرتك الى العالم. وضعه الدكتور نسيم طالب صاحب القلم الممتع والذكيّ وضمّنه الكثير من القصص المسلية والطريفة التي تحويها جعبته، كذلك له سطوة موسوعية تحيط بالمواضيع التي تتراوح من العلوم العقلانيّة الى التجارة والأعمال، الى نظرية الاحتمالات. صدر هذا الكتاب في بيروت عن «الدار العربية للعلوم ناشرون».
يمهّد المؤلّف لكتابه بطرفة قديمة تزعم أنه قبل أن تُكتشَف استراليا، كان أناس العالم القديم على قناعة بأنّ جميع طيور البجع هي بيضاء. وكان هذا الاعتقاد راسخًا فيما كانت الأدلّة الواقعية تشهد له. ولعلّ الوقوع على البجعة السوداء الأولى كان يمثّل مفاجأة مذهلة للبعض من علماء الطيور، لكنّ المسألة المهمّة في هذه الطرفة هي في محدودية معارفنا المستقاة من الملاحظة والتجربة، كذلك تشير الى مبلغ هشاشة مداركنا عن الأشياء والأمور. فمجرّد مشاهدة واحدة لبجعة سوداء كفيلة بأن تطيح بمصداقية مفهوم شائع تحدّر من ألوف السنين لملايين من البجع الأبيض. وكل ما يحتاج إليه نقض هذه المقولة، هو مجرّد وقوع نظر أحدهم على بجعة سوداء واحدة.
أحداث
يستمرّ المؤلّف في عرضه الأحداث غير المتوقّعة فيتابع حواره مع القارئ قائلاً: ولك أن تتخيل فقط مقدرة إدراكك الشحيح للواقع العالميّ عشيّة أحداث عام 1914 على مساعدتك على التكهن بالأحداث التي سوف تعقبها. ماذا عن صعود نجم هتلر وما أعقب ذلك من حرب نشبت؟ ماذا عن التفكك السريع وانهيار الاتحاد السوفياتي؟ ماذا عن نشوء الانترنت وانتشاره؟ ماذا عن انهيار الأسواق الذي حصل في العام 1987؟ ماذا عن الأوبئة الوافدة والأفكار والأزياء؟ تأمّل في الإعصار البحري (تسونامي) الذي هبّ في المحيط الهندي في ديسمبر من العام 2004، فلو كان لأحد أن يتوقّعه لما تسبّب بما نتج عنه من أضرار، وكان من الممكن إخلاء جزء من سكان المناطق التي تأثرت به، كما كان من الممكن نصب جهاز إنذار مبكر، فما تعرفه لا يمكن له أن يؤذيك!
تكهّن
يكمن عدم المقدرة على التكهّن بما هو خارج عن المألوف في صعوبة التكهن بمسار التاريخ. لكننا نتصرف كما لو أننا قادرون على التكهن بأحداث التاريخ وتحويل مساره، فنصدر تقديرات مستقبلية قد تمتد الى ثلاثين سنة حول توقع عجز مالي أو تغييرات على أسعار البترول، دون أن ندري أننا لا نستطيع حقيقة أن نتكهن بمثل تلك الأمور حتى الى مدة لا تتعدّى حلول الصيف المقبل.
عجزنا عن التكهن بما يحيط بنا من توقعات يعني أن بعض الخبراء ليس من الخبرة في شيء. فاستنادًا إلى سجل خبراتهم فإنهم لا يفهمون عن الأمور الواقعة في إطار نشاطهم أكثر من جمهور الناس العاديين، لكنهم أفضل منهم في المبارزة الكلامية وبما أن التوقعات غير الممكنة الحدوث عصية التكهن، فإننا نحتاج الى مؤالفة أذهاننا مع وجودها.
عقوق
كثير من الناس لم ينصفهم التاريخ ومنهم من نبذهم المجتمع مئات من السنين ليردّ لهم الاعتبار متأخرًا، مثل الشاعر ادغار ألن ﭙو أو آرثر ريمبو اللذين سخر منهما المجتمع ثمّ صارت أشعارهما في ما بعد تدرّس لأطفال المدارس. وثمة مزيد من الأبطال الذين لم تحسن معاملتهم ولعلّ اسوأهم حظًا هم الذين لا نزال نجهلهم حتى الآن. وبعض هؤلاء قد يكون مسؤولاً عن إنقاذ حياتنا، أو ربما يكون ساهم في تجنيبنا الكوارث، لكن هؤلاء جميعًا لم يتركوا وراءهم أثرًا يدلّ على أشخاصهم، بل ربما لم يدر أحد منهم أنه ساهم أي مساهمة في حياة البشر.
ويضرب المؤلّف مثلاً على ما يسرد فيقول: «افترض أنّ مشرّعًا جريئًا وذكيًا ينجح في تمرير قانون يُنفّذ ويطبّق عالميًا في العاشر من شهر أيلول / سبتمبر من العام 2001، وهو يفرض الإقفال الدائم للباب المضاد للرصاص الذي يفصل قمرة القيادة عن باقي الطائرة، وذلك كمجرّد احتياط لحالة قد يفكّر فيها الإرهابيون باختطاف طائرة ركاب يستعملونها للهجوم على مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك. أعرف أن مثل هذا التفكير هو ضرب من الجنون، لكنه لو طُبّق كان كفيلاً بمنع كارثة 11 أيلول / سبتمبر».
فالشخص الذي سنفترض أنه نجح في فرض إقفال باب حجرة القيادة عن طريق التشريع، ما كانت لتقام له النصب والتماثيل في الساحات العامة، وما كان ليحصل على مأتم كبير يوم نعيه بسبب مساهمته المشار إليها. فقد يشار إليه يوم نعيه كما يلي: «جو سميث الذي ساهم في تجنيب العالم كارثة 11 أيلول قد توفي بسبب مضاعفات في كبده».
منطق معكوس
إنه منطق معكوس، يقول نسيم طالب، حول قيمة ما لا نعرف، فكل امرئ يعرف أننا في أشدّ الحاجة إلى الوقاية مما نحن بحاجة الى العلاج، ولكن ما أقلّ من يكافئ جهود الوقاية. فنحن نمجد من تركوا أسماءهم في كتب التاريخ على حساب أولئك المساهمين في أدوار بقيت كتب التاريخ صامتة عنها. فنحن البشر لسنا مجرد مخلوقات سطحية التفكير فقط بل نحن أيضًا أبعد ما نكون عن الانصاف والعدل.
في هذا العالم الذي يسوده التطرف والغموض والاحتمالات البعيدة نتصرف في معظم أوقاتنا مرتكزين على المعلوم والمتكرر، بينما المؤلف يستعمل الحدث المتطرف كنقطة انطلاق لا كشواذ ينبغي أن نخفيه تحت البساط.
إنه كتاب رؤيوي ممتع تُرجم إلى عشرين لغة، يشرح مؤلفه كل ما نعرفه عمّا لا نعرفه بأسلوبٍ بسيط من شأنه أن يغيّر نظرتنا الى العالم.

--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع



كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 11899
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البجعة السوداء

مُساهمة من طرف قديسة المطر في الخميس أغسطس 06, 2009 8:55 am

تسلم يمينك لـنقلك المميز

لك كل الود والاحترام..

قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي

انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 10727
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى