منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170548925725661


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170548925725661
منتـديات مكتـــوب الاستراتيجية للبحث العلمي MAKTOOB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ

اذهب الى الأسفل

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ Empty اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الخميس نوفمبر 16, 2023 3:27 pm

الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١ الــبــحــث الــعــلـــمــــي ( ماهيته وخصائصه،طرقه ومراحل إعداده و مصادره ) البحث العلمي أو البحث بالطريقة العلمية هو سلوك إنساني منظم يهدف استقـصاء صـحة معلومـة أو فرضـية أو توضـيح لموقـف أو ظـاهرة وفهـم أسـبابها وآليـات معالجتها أو إيجاد حل ناجح لمشكلة محددة أو سلوآية اجتماعية تهم الفرد والمجتمـع. أو اختبار مدى نجاح تقنيات جديدة لتطوير الإنتاج آإدخال الزراعة بدون تربة آنظم جديدة في إنتاج الخضار واختبار نجاح أنواع و أصناف جديدة محددة لهذه الزراعة. أولاً - ماهية البحث العلمي: البحث العلمي هو نظام سلوآي يهدف لنمو الإدراك البشري وزيادة قدرته علـى الاستفادة مما فوق وتحت الثرى وبما يوفر حيـاة حـضارية آريمـة للفـرد والمجتمـع. فهـو سلوك إجرائي واع يحدث بعمليـات تخطيطيـة وتنفيذيـة متنوعـة للحـصول علـى النتـائج المقصودة، وهو آنظام سلوآي يتكون من العناصر التالية: .١ المدخلات : تتكـون مـدخلات نظـام البحـث مـن عـدد مـن العناصـر أهمهـا الباحـث ومعرفتـه المتخصصة بالبحث العلمي، المشكلة والشعور بها واختيارهـا للبحـث، ثـم غـرض أو هدف البحـث، والدراسـات والأبحـاث الـسابقة لحلهـا، وفرضـيات وافتراضـات معالجـة المشكلة والإمكانيات المتوفرة لهذه المعالجة إضافة للصعوبات التي تعترض عمليـات المعالجة وأهمية حلها للمعرفة البـشرية وفائـدة ذلـك للفـرد والمجتمـع، والمفـاهيم والمصطلحات التي سيتم تناولها بالبحث. .٢ العمليات : تتكـون مـن منهجيـة بحـث المـشكلة والتـصميم الإحـصائي المناسـب لطبيعـة البحث وظروفه أو إجراءات حـل المـشكلة للوصـول للنتـائج المقـصودة أو هـي طـرق وتقنيات اختبار الفرضيات المطروحة حول البحث. وتشتمل من بين العديد من النقاط: تـشغيل الأدوات والأجهـزة وطـرق أخـذ القـراءات والعينـات وماهيـة المـواد المطلوبـة ومواصفاتها وآمياتهـا التقريبيـة وطـرق جمـع البيانـات وأسـاليب التحليـل الإحـصائي والتفسير ومناقشة النتائج. .٣ المخرجات : تتكــون مــن نتــائج البحــث العلمــي بمــا فــي ذلــك نتــائج القياســات والتجــارب والاختبــارات الحقليــة والمخبريــة التــي ترتــب فــي جــداول تتــضمن نتــائج التحليــل الإحصائي لها ثم تختصر فـي جـداول أو أشـكال أو خطـوط بيانيـة تـساهم فـي إبـراز النتائج الهامة وهي مكتفية بمتوسـطات. آمـا تـشمل المخرجـات الحلـول التـي تـم التوصــل إليهــا مــن اســتنتاجات وتوصــيات وتــضمينات ثــم الورقــة العلميــة أو البحــث المكتــوب المنــشور والــذي ينبغــي أن يــشمل عناصــر النظــام الــثلاث ( المــدخلات والعمليات والمخرجات ) . .٤ الضوابط التقييمية : وتشمل تقييم البحث من لجنة ثلاثية تضم مختصين بموضوع البحـث وتتـضمن نقاط التقييم لعناصر النظام الثلاث قبل اعتماد نتائج البحـث وتعميمهـا.إذ أن مكونـات الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٢ النظام وآليات عملها وأساليب تفاعلها ونواتجهـا الـسلوآية تكـون معروفـة ومنـضبطة ودقيقة في تكوينها وعلاقاتها التشغيلية، آما أنها محكومة فـي تفاعلاتهـا بمبـادىء وخطوات منطقية وتطبيقية محددة، مؤدية في العادة لنتائج مدروسة والمؤشـرات أو المعايير التقييمية تبـين صـلاحية البحـث لحـل المـشكلة التـي تجـري دراسـتها ثـم آشف فعاليته فـي معالجـة المـشكلة وتوضـيح الإسـهامات العلميـة الجديـدة التـي يقدمها هذا البحث للمعرفة البشرية. ولضمان نجاح نظام البحث العلمي بعناصره الأربعة نعـود للباحـث بتكوينـه ومبادئه وأخلاقياته وإمكانياته. يجب أن يتميز الباحث بالكفايات التالية: ١ – آفايات الباحث العلمية: وهي بصيرة الباحث التـي يميـز بهـا مـشاآله ويبنـي مـن خلالهـا اسـتراتيجيات معالجتها ويدرك طبيعـة النتـائج المتوقعـة لحلهـا وهـي تـشكل قاعـدة لـسلوآه المتخصص وإطاراً عاماً لهويته وعمليات إدراآه آباحث. ٢ – آفايات الباحث المنطقية: وهي توازي الشعور بمشكلة أو موضوع البحث وتقرير معالجتها بناء على أسس منطقية مقنعة.والتي تبدو لدى الباحـث فـي الواقـع علـى شـكل قـدرات فرديـة يتمكن بها من آشف طبيعة المشكلة وتحليل ظروفها وعواملها المختلفـة ومـن ثم تحديد مدى الحاجة لحلها. الأمر الذي يقرر نتيجته المضي قـدماً فـي البحـث أو الكف عنه لعدم الحاجة أو تدني الأهمية. -٣ آفايات الباحث التخطيطية: وتتمثل في قدرات الباحث على تحليل الإمكانيات المتوفرة لبحث المشكلة وتطوير الخطط المناسبة لحلها إنها قدرات الباحث على تشريع أساليب مدروسة لمعالجة المشكلة وتحديد نوعية النتائج المطلوبة آحلول ناجحة لها. ٤ - آفايات الباحث الإجرائية: وتعني قدرة الباحـث علـى تنفيـذ الخطـط الموضـوعة لبحـث المـشكلة بمـا يـشمل عملية إدارة البحث وجمع وتحليل وتفسير النتـائج بهـدف الوصـول علـى الحلـول المرجوة المناسبة. -٥ آفايات الباحث الفنية والتقييمية: التي تجسد مخرجات وضـوابط البحـث العلمـي وتتمثـل فـي قـدرات الباحـث علـى مسح ومراجعة ما قام به من بحث وغربلة أنـشطته ونتائجـه لكـشف صـلاحيتها للمشكلة المدروسة وفعاليتها في التغلب على سـلبياتها الملاحظـة، ومـن ثـم آتابة وإخراج التقرير المناسب لنشر أو تعميم البحث أو لاستخدامه من الجهـات المعنية. وآي يحقق البحث العلمي أهدافه يجب أن يتحلى الباحث بما يلي: 3/4 إيمانه بأن عمله لوجه االله تعالى ولخدمة المسلمين وأن بحثه العلمـي مـن الباقيات الصالحات ( علم يستفاد منه ). 3/4 أخلاقيات الباحث وأيديولوجيته التي تحكم أعماله وتوجهها. 3/4 خبرة عالية تمكن الباحث من تخطيط البحث وتنفيذه وتقييم نتائجه. 3/4 تخليه عن الأنانية والرغبات الشخـصية التـي قـد تعتـري الخـاطرة الإنـسانية أحياناً في سبيل الوصول لهدف أسمى يتمثل فـي اسـتنتاجات جديـدة ذات قيمة علمية أو تطبيقية تمثل إسهاماً جديداً في الحضارة البشرية. 3/4 شجاعة شخصية في سـبيل الوصـول إلـى النتـائج المطلوبـة والقـدرة علـى تحمل مسؤولية هذه النتائج مع عدم التردد أو التأخر في إعلانها. دور البحث العلمي في تقدم الفرد والأسرة والمجتمع: .١ البحث العلمي منهجية منظمة مدروسة تفـرز نتـائج منطقيـة وموضـوعية توظـف في حل مشاآل المعرفة البشرية مما يـؤدي لتقـدم الإنـسان وانتقالـه مـن تـوفير الحاجيات اليومية إلى أفضليات أخرى أعلى وأآثر قيمة ليعزز تفوقه الحضاري. .٢ اعتيـاد أفرادنـا وأسـرنا ومؤسـساتنا الاجتماعيـة علـى أسـلوبية البحـث العلمـي والتدرب عليها ثم اعتمادهم لمنهجه المنطقـي المـدروس فـي تعـاملاتهم وتنفيـذ الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٣ مسؤولياتهم اليومية مما يطور لديهم الفكـر الموضـوعي ويرفـع بالتـالي مـردودهم الـسلوآي نوعـاً وآمـاً ويزيـد مـن نـسب نجـاح أعمـالهم وبالتـالي تزدهـر حيلـتهم وطموحاتهم. .٣ توضيح النظريات العلمية التي تم التوصل إليها أو التحقق من صلاحيتها مع بيـان الحقائق المتناقضة في الفهم البشري واختيار الصحيح منها. .٤ تصحيح منهجيات البحـوث الخاطئـة بمـا فـي ذلـك اسـتعمالات طـرق ومؤشـرات التحليل الإحصائي والتغذية الراجعة لتقويمها. .٥ حل المشاآل العلمية والعملية التي تواجه الأفراد والجماعات. .٦ ايجاد تقنيات جديدة وأساليب حياة متطورة عبر الاستفادة مـن المتـاح الطبيعـي غير المكتشف مما يساهم في زيادة المعرفة البشرية الحضارية. ثانياً - خصائص البحث العلمي: .١ عملية منظمة للسعي وراء الحقيقة أو إيجاد حلول لحاجـة علميـة أو اجتماعيـة أو عملية، عبر تبني منهج منظم مدروس هو أسلوب البحث العلمي. .٢ عملية منطقية: يأخذ الباحث على عاتقـه التقـدم فـي حـل المـشكلة بحقـائق وخطوات متتابعة متناغمة عبر منهج استقرائي واستنتاجي. .٣ عملية واقعية تجريبية لأن البحث العلمي ينبع من الواقع وينتهي بـه مـن حيـث ملاحظاته وعمليات تنفيذه وتطبيق نتائجه. .٤ عمليـة موثوقـة قابلـة للتكـرار مـن أجـل الوصـول لنتـائج مـشابهة للتحقـق مـن موثوقية وصحة نتائج البحث ومن دقة هذه النتائج وعدم نقصها أو تلوثها ببيانـات لا تخصها وآفايتها النوعية والكمية عموماً لأغـراض البحـث المقترحـة وللتحقـق من صلاحية وفعاليـة إجـراءات البحـث لطبيعـة المـشكلة والنتـائج المرجـوة مـن البحث. .٥ عملية موجهة لتحديث أو تعديل أو إثراء المعرفة الإنسانية. .٦ عملية نشطة موضوعية وجادة متأنية. .٧ عملية خاصة حيث للبحث العلمي خصوصية في ترآيزه ومنهجيته ثـم عموميـة بدايته ونهايته. وهو عملية تهدف في مجملها إلى تحقيق غرض محدد فالبحـث العلمي قد يبـدأ عامـاً مفتوحـاً علـى آـل شـيء مناسـب مـن البيئـة المحيطـة يـستقرىء مـن تفاصـيلها وأمثلتهـا ومحـسوساتها المختلفـة طبيعـة المـشكلة وحدودها. ثم يـضيق البحـث فـي ترآيـزه وعملياتـه بعـد فهـم المـشكلة ليوجـه اهتمامه المباشر إلى دراسة أهـداف وأسـئلة وفرضـيات المـشكلة عـن طريـق منهجية خاصة يفرز بها النتائج المطلوبة. يعاود البحث العلمـي مـرة أخـرى آمـا بدأ بالانفتاح على بيئة المشكلة وتفسير ومعالجة صعوبتها فيما يقابـل عمليـات مناقشة وتضمينات النتائج والتوصيات لبحوث مستقبلية مفيدة. ثالثا - طرق ومناهج عامة للبحث العلمي: ثمة تصنيفات عديدة لطرق البحث العلمي وفيما يلي تفصيل لهذه الطرق: .١ طرق البحث التاريخي ( Methods Historical( . .٢ طرق البحث الوصفي. ( Methods Descriptive( . .٣ طرق بحث التطور او التغير ( Methods Developmental( . .٤ طرق دراسة الحالة أو الطرق الحقلية. ( Methods Study Fild or Case( . .٥ طرق الارتباط. ( Methods Correlational( . .٦ طــرق البحــث المقــارن- طــرق بحــث علاقــات الــسبب والنتيجــة بــين الحقــائق . ( Causal Comparative Methods or Ex-post Facto Methods) .المقررة .٧ طرق البحث التجريبي الحقيقي. ( Methods Experimental True( . .٨ طرق البحث شبه التجريبي ( Methods Experimental Quasi( . .٩ طرق البحث العملي. ( Methods Research Action( . رابعاً - مراحل عامة للبحث العلمي: .١ الشعور العام بالمشكلة وعرض عام لخلفيتها وحالتها الراهنـة وبعـض نواتجهـا أو مؤشراتها السلوآية على البيئة المعنية بها. الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٤ .٢ مراجعة الدراسات والمعارف المتوفرة في مجال المشكلة بصيغ منطقية مترابطة دون سردها واحدة بعد الأخرى. .٣ عرض عبارة المشكلة بـصيغة عامـة واقتـراح حـدود البحـث و مجالـه. ثـم اقتـراح أهــداف محــددة للبحــث. وتطــوير الفرضــيات خاصــة إذا أشــتمل البحــث بيانــات إحصائية. .٤ اقتراح نواقص البحث أو الصعوبات التي لـم يمكـن التغلـب عليهـا فتمـارس بعـض القيود على النتائج وإمكانيات تعميمها للاستخدام. .٥ عــرض أهميــة البحــث للعلــم والتطــور العلمــي أو للفــرد والمجتمــع والحيــاة الاجتماعية. .٦ تعريف مصطلحات البحث وعوامله وآـل مـا يـساعد القـارىء علـى فهـم محتـواه بالمعنى والدور المقصودين من الباحث. .٧ اقتــراح واســتخدام منهجيــة مناســبة للبحــث ( طــرق وإجــراءات وخطــوات حــل المشكلة ) ويشمل مايلي : 3/4 طــرق أو تــصاميم البحــث ( تجريبيــة وصــفية أو تاريخيــة ...) أو طريقــة التصميم الإحصائي المتبعة في توزيع المعاملات والمكررات . 3/4 اختيار عينات أو مواضيع أو مواد البحث. 3/4 اختيار عوامل البحث ( عوامل السبب والنتيجة في حال آونه تجريبيا 3/4 اختيـار أدوات ومقـاييس البحـث أو أدوات وأجهـزة جمـع وتحليـل العينـات والبيانات. 3/4 تحديد مصادر جمع العينات والبيانات ومواعيد تكرارها. 3/4 تحديــد أســاليب معالجــة البيانــات إحــصائياً أو أســاليب تحليــل وتفــسير البيانات بما في ذلك أنواع اختبارات ومستويات الدلالة الإحصائية. .٨ جمع البيانات المطلوبة بالبحث من مصادر ومراجع تاريخية ماضية وراهنة إذا آـان البحث تاريخياً أو وصـفياً علـى التـوالي، أو مـن مواضـيع وعينـات البحـث إذا آـان تجريبياً أو إجرائياً تطويريا.ً .٩ تحليل وتفسير البيانات واقتراح الاستنتاجات والتوصيات المناسبة لحل المشكلة حاضراً ومستقبلا،ً باستخدام الأساليب والإجراءات البيانيـة والإحـصائية الملائمـة لطبيعة هذه البيانات. .١٠آتابة البحث و تقييم النتائج بحيث يتم بـصيغة ورقـة بحثيـة ستنـشر فـي مجلـة متخصصة أو سـيعرض فـي نـدوة أو مـؤتمر محلـي أو عـالمي، أو سـيقدم لجهـة رسمية للاسترشاد والعمل بموجبه، أو آان رسالة ماجستير أو دآتوراه... .١١صياغة وتعميم نتائج البحث وتبيان أهمية هذه النتائج المتحـصل عليهـا ومتابعـة آثار تطبيقها وتقدير مدى الحاجة لأبحاث مستقبلية بناء على ذلك. خامساً - عوامل مؤثرة على صلاحية البحث العلمي: البحث العلمي سلوك إنساني يتأثر بالعوامل الشخـصية والبيئيـة المنتجـة لـه آمـا يـؤثر بنتائجه على تلك البيئة ومن أهم هذه العوامل: .١ أهلية الباحث العلمية للقيام بالبحث: وتشمل آفايـات الباحـث ومعرفتـه النظريـة والتطبيقيـة لمفـاهيم ومبـادىء وطـرق وأدوات وتخطيط وتنفيذ البحث العلمي وميوله وأخلاقياته العامـة نحـو البحـث عمومـاً والمحافظة على دقة نتائجه بوجه خاص. .٢ أهليـة بيئـة البحـث بمـا فـي ذلـك الإمكانيـات المتاحـة للبحـث وعلـى العينـات والتسهيلات والقوى العاملة المرتبطة إدارياً به، لأن الإمكانيـات المحـدودة للبيئـة تنتج لنا بحثاً محدوداً في نوعه ونتائجه، وإن ميول البيئة للبحث والباحث تـشكل أيضاً عاملاً ايجابياً أو سلبياً في صلاحية التنفيذ والنتائج بوجه عام. .٣ عوامل إضافية خاصة بالبحث التجريبي:
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

عدد الرسائل : 3175
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج : الاسد الحصان
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56177
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
انثى اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 171174978257881

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 446716274

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 16737377393454

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167374338518784

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167373932050434

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170367735118151

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170889244870381


https://stst.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ Empty رد: اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الخميس نوفمبر 16, 2023 3:27 pm

الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٥ 3/4 تاريخ أخذ العينات. 3/4 تكرار خبرات القياس واختلاف عوامله من أدوات وأجهزة وعاملين. 3/4 طرق اختيار الأفراد والمصادر والعينات للبحث.. 3/4 أساليب التعامل مع العينات أفراداً أو جماعات خلال التجربة. 3/4 تأثير العوامل البيئية... سادساً - إدارة البحث العلمي: إدارة البحث هي تشغيل الخطة والإمكانيات البشرية والعلمية والمادية المتوفرة بمدخلات البحث مع توجيهها البناء لتنفيذ خطة البحث. وفـي البـرامج البحثيـة تكـون إدارة البحث مـن مـسؤوليات الباحـث الرئيـسي الـذي يجـب أن يـضع بعـين الاعتبـار مايلي: .١ مراجعة خلفية البحث ومجاله وأهدافه وطبيعته وطرقه. .٢ إن الكمال العلمي في عصر تفجر المعرفة لايمكن لـذلك استـشارة مـن يناسـب من خبراء ومختصين وفنيين للتغلب على أية صعوبات تواجه البحث. .٣ مراجعـة الخطـط والجـداول الزمنيـة والأدوات والأجهـزة والتـسهيلات والإمكانيـات المتوفرة للبحث والتحقق من فاعليتها. .٤ ارسال ملخـص عـن عنـوان البحـث وهدفـه ومجالاتـه لقواعـد معلومـات الأبحـاث الجارية أو للجهات المعنية وثمة تقـارير دوريـة عـن سـير البحـث تعـد فـي بعـض المؤسسات البحثية. .٥ تحديد مهام الباحثين المساعدين والعاملين وتوزيع جدول زمني لتنفيـذ مهـامهم آل حسب دوره ومسؤلياته . سابعاً - أخطاء أثناء المراحل المختلفة للبحث العلمي : ثمة أخطاء عديدة قد يرتكبها الباحث خلال المراحل المختلفة للبحث العلمي، فيما يلي أهمها: .١ عند تخطيط البحث: 3/4 قبول مشكلة البحث التي تخطر ببال الباحث للوهلة الأولى أو تقترح له مـن الغير دون التعمق في أهميتها واتفاقها مع قدراته وطموحاته المستقبلية. 3/4 اختيار مشكلة للبحـث غامـضة أو واسـعة المجـال متـشعبة فـي متطلباتهـا التنفيذية. 3/4 اقتراح أسئلة فضفاضة للبحث أو أسئلة متعددة غير ضرورية أحياناً أخرى. 3/4 اقتراح فرضيات غامضة، أو غير قابلة للقياس، أو تجاهلها بالكامل في البحـث أحياناً آثيرة أخرى . 3/4 إغفال مقصود أو غير مقصود لعامل أو جانـب هـام للبحـث، آإغفـال مراجعـة الدراسات والأبحاث السابقة لدرجة آافية ، أو عدم تحديد وسـائل وأسـاليب جمع وتحليل وتفسير البيانات . 3/4 التـساهل فـي تطـوير خطـة محكمـة مدروسـة للبحـث ، الأمـر الـذي يفقـد الباحث بذلك أداة منظمة موجهة للمسؤوليات المقررة للحصول على الحلول المرجوة لمشكلته . 3/4 عدم عرض مخطط البحث على أخصائي بالتحليل الإحصائي لمعرفة تـصميم التجربــة الأآثــر ملائمــة للمــشكلة المدروســة وبالتــالي توزيــع المعــاملات والمكررات حسب هذا التصميم. .٢ أخطاء مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة: 3/4 سرعة إجراء مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة الأمر الذي يتجـاوز الباحـث نتيجته بعض المعلومات الهامة لبحثه أو يؤدي به لبحث مشكلة مدروسة للتو . الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٦ 3/4 عدم إجراء دراسة آافية بالإطلاع على مزيد مـن البحـوث المقاربـة لموضـوع المشكلة وتوسيع مجال هذه الدراسة بالموضوع والزمان وعـدم الاعتمـاد لدرجـة آبيرة على المصادر الثانوية أو الاآتفاء بملخصات الأبحاث. 3/4 الترآيـز علـى نتـائج الدراسـات الـسابقة دون طرقهـا ومقاييـسها وأسـاليب معالجتها للبيانات، الأمر الذي قد يفقد معـه الباحـث بعـض المعلومـات أو الأفكـار الموجهة لأدوات وإجراءات وطرق بحثه. 3/4 عدم الدقة أو الخطأ في آتابة أسماء البـاحثين معـدي الدراسـات والأبحـاث السابقة للبحث أو سنوات إعدادها. ويدخل هـذا الخطـأ ضـمن مفهـوم أخلاقيـات البحث العلمـي إذ لاينبغـي أن ينقـل الباحـث أي فكـرة أو نتيجـة أو معلومـة دون الإشارة لمرجعها لتبيان مصداقيتها. وهو عند إعداد مراجعه بشكل صـحيح يوثـق مناقشته للنتائج التي تحصل عليها فقد اتفق مع نتائج الباحث فلان واختلف مـع ما وجده آذا وآخرون عام ..... مما يعمق بحثه ويجعله أآثر علمية. .٣ أخطاء منهجية البحث: 3/4 التهاون في اقتراح منهجية متكاملة تأخذ في اعتبارها آافة خطـوات مراحـل البحث وما تتطلبه آل منها مـن تنفيـذ وأدوات ومقـاييس وعمليـات إحـصائية وتفـسيرية، الأمـر الـذي يـؤدي إلـى بـطء إنجـاز البحـث، أو تخـبط عملياتـه أو انحرافه عن المهمات والأغراض المقررة له. 3/4 التهاون في اختبار عينات أو مصادر البحث، مؤديـاً ذلـك للحـصول علـى أنـواع ثانوية أو غير آافية من البيانات المطلوبة. 3/4 الاعتماد على عمال أو مساعدين غير مؤهلين في أخذ العينـات أو القـراءات بدون إشراف الباحث. 3/4 الإهمال في توصيف دقيق لمواد البحـث الأمـر الـذي لايـؤدي لاختيـار عينـات وبيانات قد لاتمثل بالكامل المشكلة التي يجري بحثها . 3/4 الميـل لاختيـار اختبـارات وأسـاليب سـهلة أو محـددة أقـل بكثيـر ممايتطلبـه البحث، إرضاء أو تسهيلاً لمهمـات العينـات المختـارة أو البيئـات التـي يجـري فيها . 3/4 وضع ملخص بحث ثم تصميم بحـث يناسـبه أو جمـع البيانـات وتنفيـذ العديـد من مهمات البحث ثم اقتراح منهجية تتواؤم مع ذلك ، متبعاً المنطـق الأعـوج الذي يقوم بتوفير العربة قبل الحصان القادر على جرها . 3/4 التهاون في تدريب عينات البحث والقوى العاملة المتعاونة مع الباحث آلياً أو جزئياً على آيفية تنفيذ أو استخدام منهجية البحث ومـا تـشتمل عليـه مـن أساليب وأدوات ومقاييس. 3/4 استخدام أعداد محددة من العينات مما يعطي بيانات غير ذات قيمـة علميـة أو تطبيقية عامة. أو عدم آفايـة آميـة العينـات لإجـراء الاختبـارات المطلوبـة بالمختبر. 3/4 إن استخدام الأجهزة و الأدوات والمقاييس الواردة بخطة البحث ، أو أسـاليب جمع العينات أو البيانات تتطلب أآثر من الوقت والجهد المقررين للبحث 3/4 استعمال أدوات ومقاييس وأساليب غير ملائمة لطبيعـة عينـات البحـث. بمـا في ذلك عدم معرفة آلية عمل الأجهزة وطبيعة المحاليـل النظاميـة ومراحـل تحضير العينة للتحليل وتراآيز المواد المستخدمة لذلك. .٤ أخطاء جمع البيانات: 3/4 فقدان الألفة بـين الباحـث وبيئـات وعينـات البحـث، مـؤثراً ذلـك علـى صـلاحية عمليات القياس والبيانات، خاصة في البحوث التجريبية والوصفية والعملية. 3/4 تعديل الباحث لبيئة آو عوامل البحث تسهيلاً للحصول على البيانات المطلوبة، مشوهاً بذلك طبيعة حدوث النتائج بالصيغ التي قصدها البحث أساسا.ً الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٧ 3/4 إهمـال توضـيح أغـراض وطبيعـة الأدوات والمقـاييس المـستخدمة فـي جمـع البيانات، لعينات البحث، مؤثراً ذلك على آلية ودقة اسـتعمال الأفـراد المعنيـين بإدارتها. 3/4 اسـتخدام أدوات ومقـاييس متدنيـة الـصلاحية، منتجـة بـذلك بيانـات خاطئـة أو ناقصة نسبيا.ً 3/4 استخدام أدوات ومقاييس لايقوى الباحث نفسه على استخدامها لعدم آفاية علمية أو وظيفية الأمر الذي يفقده القدرة على تمييز أهمية النتائج المتحـصل عليها. 3/4 التقاعس عن اختبار صلاحية الوسائل والمقاييس المقترحة لجمع البيانات . 3/4 الاعتمـاد علـى المـصادر الثانويـة فـي جمـع البيانـات دون الرئيـسية آمـا هـو مفروض. 3/4 فشل الباحث في تمييز تحيز أفراد أو عينات البحـث ومـن ثـم اتخـاذ الإجـراءات المناسبة التي تساعده في تجنب أو تحييد الآثار الـسلبية لهـذا التحيـز علـى صلاحية البيانات. .٥ أخطاء التحليل الإحصائي: 3/4 عدم التقيد بمبدأ التوزيع العشوائي للمعاملات والمكـررات عنـد تنفيـذ تـصميم التجربة. 3/4 إهمال أخذ المكررات لكل معاملة وأحيانـاً إهمـال التحليـل الإحـصائي. ولايقبـل أي بحث علمي للنشر والتوثيق بدون تحليلـه إحـصائياً واسـتخدام المؤشـرات الإحصائية الضرورية لمناقشة نتـائج البحـث وتبيـان مـدى معنويـة الفـروق بـين المعاملات أو الأصناف أو العمليات المنفذة. 3/4 استعمال وسائل و اختبارات إحصائية غير مناسبة آلياً أو جزئياً لطبيعة بيانـات البحث. 3/4 استعمال وسائل و اختبارات إحصائية شكلياً دون دمـج مـا تعنيـه نتائجهـا فـي استنتاجات البحث. 3/4 تجنـب اســتعمال وســائل و اختبـارات إحــصائية تخوفــا أو رهبـة نتيجــة شــعور الباحث بعدم آفايته العلمية التطبيقية، بينما يدعو البحث لذلك. 3/4 اختيار الوسائل و الاختبارات الإحـصائية بعـد جمـع البيانـات آحـال الفـرد الـذي يقوم ثوب ثم يبدأ بعدئذ بالبحث عـن شـخص يلائـم قياسـه الأمـر الـذي قـد لا يجده أبدا. 3/4 اسـتعمال نـوع أو وسـيلة و اختبـار واحـد فـي معالجـة البيانـات إحـصائياً بينمـا تستدعي نظرا لتنوعها أآثر من ذلك. 3/4 استعمال أساليب لتنظيم و تحليل البيانـات لا تتفـق آـاملاً مـع طبيعـة مـا هـو متوفر، أو غير آافية لأنواع و آميات هذه البيانات. 3/4 افتـراض علاقـة الـسبب / النتيجـة فـي بحـث الارتبـاط بينمـا الأمـر لا يتعـدى الاقتران أو المرافقة في مثل هذا الحال. 3/4 الاآتفاء بتقرير الحقائق، دون دمجها معا و صياغة استنتاجات منطقية مفيدة آما يتوقع عادة. 3/4 التفسير غير الكامل أو الناقص لبيانات البحث. 3/4 السماح للميول الشخصية بالتدخل في إجراءات و تفسير بيانات البحث. .٦ أخطاء تقرير البحث: 3/4 الإهمال في تجميع الأفكار و البيانات و الاقتراحات و الملاحظات التي تتـوفر أثنـاء تنفيذ البحث، مما يؤدي لفقدان الباحث لها نتيجـة عامـل النـسيان غالبـا،ً حيـث تظهر عادة حاجة ماسة إليها خلال إعداد التقرير. الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٨ 3/4 تقديم فقرة أو فصل الدراسات و الأبحاث الـسابقة بـصيغ و جمـل مـشتتة يـسرد الباحث فـي آـل منهـا معلومـات غيـر هامـة أحيانـا...ً دون دمجهـا معـاً بأسـلوب منطقي مفيد ويتعلق بموضوع البحث. 3/4 استعمال الاقتباس الحرفي بكثرة ودون مناسبة أحيانا.ً 3/4 إغفال وصف أو أآثر جزئياً أو آلياً يخص البحث، آمـا يلاحـظ فـي عـرض مـشكلة البحث وما يتبعها عادةً مـن خلفيـة و أهـداف و أسـئلة و فرضـيات، أو فـي آتابـة منهجية البحث بمكوناتها العلمية و الإحصائية المتنوعة، أو في تحليـل و تفـسير البيانـات و اسـتخلاص الاسـتنتاجات المناسـبة، أو تعريـف مـصطلحات البحـث أو غيرها. 3/4 إهمال لغة و دقة و تسلسل عبارات و فقرات التقرير، و ملاحظـة أخطـاء لغويـة و مطبعية و إحصائية متعددة.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

عدد الرسائل : 3175
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج : الاسد الحصان
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56177
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
انثى اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 171174978257881

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 446716274

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 16737377393454

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167374338518784

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167373932050434

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170367735118151

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170889244870381


https://stst.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ Empty رد: اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الخميس نوفمبر 16, 2023 3:28 pm

٧ أخطاء تقييم البحث: 3/4 عدم توفر معايير مدروسة للحكم على البحث. 3/4 إعطاء البحث لغير المختصين لتقييمه. 3/4 تدخل بعض الأهواء والمعايير الشخصية. ثامناً – منهجية البحث العلمي الزراعي : أقام الإنـسان الأنظمـة البيئيـة الزراعيـة حيثمـا وجـد علـى الأرض لتلبيـة متطلباتـه المختلفة من غذاء وآساء وسكن......وعبر التجارب والأبحاث العلمية تـضاعفت المعرفـة البشرية لزيادة الإنتاج وتطويره والاستفادة المثلى من المـوارد الطبيعيـة ضـمن مفـاهيم التنمية المستدامة لتحسين البنية التحتية المختلفة للمجتمعات المعاصرة وتطويرها . ولكي تعطى الأبحاث العلميـة الزراعيـة نتائجهـا الـصحيحة فلابـد لهـا أن تنفـذ بمنهجيـة محددة تتضمن ما يلي: .١ اختيار الموضوع: يعتبـر اختيـار موضـوع الدراسـة أو البحـث مـن أآثـر عناصـر البحـث العلمـي أهميـة وأآثرها مسؤولية، فهو يعادل في الواقع بقية الأعمال المتـصلة بالبحـث آاملـة. فاختيـار غير موفق للموضوع يؤدي لـضياع الجهـد والوقـت والنفقـات، فقـد نختـار موضـوع للبحـث ولكننا نجد أنفـسنا غيـر مـوفقين بعـد أشـهر أو سـنة أو سـنوات مـن بدايـة العمـل ممـا يقتضي أن نبدأ من جديد. وقد يكـون الموضـوع مـدروس فـي الـسابق مـن قبـل بـاحثين استطاعوا الإجابة على التـساؤلات المطروحـة حولـه إلا إذا آـان البحـث يحـاول معروفـة التأثيرات البيومناخية المحلية على نقاط محددة لموضوع سبق دراسته .لذا يعتبر تحديد موضوع البحث أهم عمل يقوم به الباحث.وعليه أن يسأل ويقرأ ويستشير ويتساءل بينه وبين الباحثين والمؤسسات العلمية المختلفة.وأن يطُلع على قواعد المعلومات المتاحـة على شـبكة الانترنيـت للبحـوث المنتهيـة والجاريـة(مثـل قواعـد Agricola Caris -Agris ( وعلى مواقع المنظمات ومراآز البحـوث الزراعيـة العالميـة ( FAO - ICARDA – IPGRY - ACSAD (والمجلات العلميـة الزراعيـة المتخصـصة المتاحـة ( ISHS ( . وعمومـاً عليـه أن يجعل من موضوع الدراسة محور حياته في تلك الفترة. ولكي يكون اختيار موضوع البحث موفقاً وسليماً يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية : 3/4 أن يكون للبحث أهمية استراتيجية وطنية أو قومية. 3/4 أن يساهم البحث في تطوير التنمية الزراعية. 3/4 أن يجيب على الأسئلة المطروحة معالجاً حول مشكلة ملحة أو جانباً منها. 3/4 أن يتناسب ومنهجية البحوث العلمية المعاصرة. 3/4 مشارآة المؤسسات العلمية المتخصصة وخاصة للباحثين المبتدئين. الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ٩ 3/4 أن يكــون الموضــوع محــدداً ولــيس اســتراتيجية عامــة لا تتناســب والإمكانيــات المتوفرة أو المتوقع تأمينها. 3/4 في حال آان موضوع البحث متعـدداً يمكـن للباحـث تجزئتـه بحيـث يـدرس نقـاط محددة آل عام ويوثق نتائجه ثم ينتقل لتنفيذ نقاط أخرى . 3/4 يحاول الباحث أن يضع تصور لكل الاحتمالات الممكنـة قبـل البـدء بالبحـث وعلـى أساس تلك الاحتمالات يختار موضوعه أو المشكلة التي يعالجها. 3/4 اختيار التسمية الملائمة للموضوع أو المشكلة المطروحة للدراسة بحيث توضـح اتجاه البحث وفي أي مجـال مـن المجـالات وآـذلك هـدف البحـث والفكـرة التـي يــستند إليهــا بحيــث تكــون الكلمــات ممــا قــل ودل.فالجمــل القــصيرة المرآــزة والمبتكرة هي اجمل ما يمكن استخدامه في تسمية البحث. .٢ عرض البحث أو المشروع البحثي قبل تنفيذه: لقد أصدرت لجنة البحـوث الزراعيـة والمائيـة دليـل معـدل صـدر فـي مـايو ٢٠٠٣ يتضمن آلية وخطوات إعداد استمارات البحث أو المـشروع البحثـي والتـي تشمل: ™ مقدمة توضح معلومات عامة عن مجال البحث وأهدافه. ™ استعراض للبحوث السابقة : تضم ملخـص للبحـوث الـسابقة فـي مجـال الموضوع الذي اختاره الباحث موثقاً هذه البحوث بمراجع محددة . ™ طريقـة العمـل ومنهجيـة البحـث: لتوضـيح المـواد المـستخدمة وخطـوات العمل وطرائق البحث المعتمدة والأجهزة اللازمة لتنفيذ البحث. ™ النتائج المتوقعة. ™ المراجع المعتمدة. ولكل مرآز بحثي استمارة تعد لعرض البحث أو المشروع البحثي .وفي حال عدم إعـداد عرض مبدئي للبحث أو تقديمه لأحد المراآز فإنه لابد من الإشارة لأهمية وضع ملخص للأبحاث السابقة وهي خطوة هامة تلي اختيار الموضوع بحيث يقوم الباحـث بتجميـع المعلومات المتاحة حول هـذا الموضـوع مـن مـصادر وقواعـد المعلومـات المختلفـة التـي يستطيع الاطلاع عليها وبحيث يقوم بتوثيق المعلومات المتعلقة ببحثه مما يساعده في وضع خطة البحث وتنفيذه آما انه سيعتمد على هذه المعلومـات عنـد مناقـشة النتـائج المتحصل عليها فيدعم أقواله بها أو يستند إليها عنـد طـرح رأيـه أو ينقـدها أو غيـر ذلـك فيقوم بتسجيل آافة المعلومـات بـشكل أولـي علـى أوراق أو أقـراص مرقمـة فـإذا آـان حجــم المعلومــات آبيــرا فيستحــسن أن تقــسم إلــي مواضــيع تجمــع المعلومــات ذات الموضوع الواحد في فصل واحد و يفضل أن تجمع هذه المعلومات في ملفات يبين آل منها اسم الكاتب وسـنة النـشر و اسـم المؤلـف والناشـر أو المطبعـة ومكـان النـشر و الجزء و الفصل و قد تذآر الصفحات التي أخذت منها المعلومات إن آـان آتابـاً ، أو اسـم الباحث وسنة النشر وعنوان البحث واسم المجلة العلمية الناشرة ورقم المجلـد والعـدد وأرقام الصفحات، و على الوجه الآخر يكتب ملخص يحتوي على الأفكار المطلوبة بشكل منسق و مرتب وبعد الانتهاء من جمع المعلومات تؤخذ الملفات و تصنف تبعاً لمحتوياتها و حسب الترتيب الذي سـيتبعه الباحـث عنـد الكتابـة عـن بحثـه و بـصورة تـسهل عليـه عملية الكتابة . ( الترتيب قد يكون حسب الحروف الأبجديـة – أو ترتيـب زمنـي لـسنوات النشر أو حسب ورود المرجع بالنص.. ) . .٣ مواد وطرائق البحث: يبين فيها الباحث: ™ مكان تنفيذ البحث ويوضح بعض الخـصائص البيئيـة لـه وخاصـة فـي حـال التجارب الحقلية. الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٠ ™ زمن تنفيذ البحث. ™ المواد التي سيتم استخدامها آتحديد النوع النبـاتي والـصنف المـدروس أو الجــــزء النبــــاتي المــــستخدم أو المــــواد والتراآيــــب الــــسمادية أو الهرمونات...وطرائق التحليل المخبري أو القياسـات الحقليـة أو المخبريـة بأجهزة معينة . ™ العوامل المدروسة والمعاملات والمكررات المعتمدة. ™ طريقة توزيع المعاملات والتصميم الإحصائي للبحث. .٤ خطة العمل التنفيذية: يحدد الباحث طرائق العمل التي سيتبعها بعد اطلاعـه علـى الأبحـاث التـي أجريـت و التي لها علاقة بشكل أو بآخر بموضوع الدراسة، و التعرف علـى أهـم الأعمـال العلميـة التي تدور حول الموضوع سواء آانت في شكل آتب أو مقالات أو أبحـاث أو اطروحـات أو أراء شفهية من الاختصاصيين أو دراسات مخبرية أو أعمال حقلية يمكن الاستفادة منها. بحيث يوضح الباحث طرائق العمل المتبعة في بحثـه ويكتفـى بـذآر الطرائـق المعتمـدة عالمياً بذآر الطريقة والمرجع المعتمد لهـا. آمـا يـذآر أهـم الظـواهر أو المتغيـرات التـي سيتم متابعـة دراسـتها أو قياسـها ببحثـه. وآـذلك طريقـة التحليـل الإحـصائي للبيانـات المسجلة. يـستفيد الباحــث مــن الدراسـات أو الأبحــاث التــي لهــا علاقـة بالبحــث أو التــي يمكــن الاستفادة منها عند تنفيذه فهذه الذخيرة مـن المعلومـات تفيـد الباحـث و تعطيـه تـصورا عاما عـن الخطـوات التنفيذيـة التـي يجـب أن يخطوهـا و بعبـارة أخـرى تحـدد لـه معـالم الطريق في سبيل تنفيذ تجاربه أو بحثه، فإذا آان البحث يشتمل على تجارب حقليـة أو مخبرية و قد يشمل النوعين معا، فان الباحـث يـضع مـشروعا للتجـارب. هـذا المـشروع الذي يحدد مكـان إجـراء التجـارب و عـدد الـسنوات أو الفتـرة الزمنيـة التـي يـستغرقها و الجهات المشارآة في البحـث و المـشرفين علـى تنفيـذ التجـارب، آمـا يجـب أن تكـون خطوات العمل التجريبي مرتبة بـشكل متسلـسل منـذ تنفيـذ التجربـة فـي الحقـل - إذا آانت حقلية – وحتى جني المحصول ومن بداية تجهيـز المختبـر حتـى إنجـاز التحليـل و الحصول على النتائج إذا آانت مخبرية، و أن تكون الجهات المنفذة للتجارب متمرنة على الأعمــال التجريبيــة أو أن تكــون اختــصاصية و متفهمــة لكــل خطــوات العمــل و نوعيــة الملاحظات و آيفية أخذها أو رصدها و تسجيلها. آما ينبغـي أن يكـون الباحـث أو الكـادر الفنـي المرافـق متـدرب علـى تـشغيل الأجهـزة المستخدمة بالبحث وتوفير مستلزمات هذا التشغيل وخاصة أن هنالك أجهـزة تـستطيع أن تحلل وتسجل النتائج بنفس الوقت. .٥ تنفيذ التجارب وجمع المعلومات: بعد وضع خطة العمل يجري تنفيذ التجارب المقترحة حسب ما جاء في خطة العمل آما يجري جمع المعلومات و رصـد الملاحظـات فـي سـجلات خاصـة آملفـات أو جـداول حقلية أو مخبرية. أو يجري جمع المعلومات الميدانية إذا آان البحث يتعلق بالمجتمعـات الزراعية عبر استبيانات معدة بشكل مسبق. بعدها تلخص المعلومات و تجهز للمعالجـة الإحصائية. وعموماً يفضل أن تجهز بصورة مـسبقة جـداول خاصـة للمعلومـات التـي يـراد تسجيلها بمواعيد محددة مع تسجيل مختلف الملاحظات والمشاهدات ولو آانت جانبية إذ يمكن ان تساعد هذه الملاحظات في تفسير النتائج لاحقا.ً .٦ آتابة البحث و تنقيحه و نشره: إذا آان البحث أطروحة أو رسالة أو مقالة فلا بد من اتبـاع أصـول معينـة فـي الكتابـة هدفها عرض موضوع البحث أو الدراسة أو الافتراضات و النتائج و الاقتراحات بدقة و أمانة علمية و وضوح بحيث يستطيع آل من يريد الإطلاع على البحث أو التعرف عليه ان يجـد في هذه الكتابة آل ما يريد و بشكل مبـسط و سـهل و واضـح و أمـين حتـى إذا أراد أن يستفيد من هذه النتائج آان له ما يريد . و قد أآد الكثير مـن العلمـاء و المتـابعين علـى أهمية الاختـصار حتـى أن بعـضهم يـضعه فـي مـصاف الإبـداع حيـث اعتبـروا أن إمكانيـة الكتابة وسرد الأفكار بصورة واضحة مختصرة هي ميزة النابغين فقط. لـذا آـان لابـد عنـد الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١١ آتابـة البحـث أن نأخـذ بعـين الاعتبـار الاختـصار و الوضـوح و البـساطة و الدقـة بقـدر مـا نستطيع و الابتعاد قدر الإمكان عن التعقيد و الترديد، و تجـري آتابـة البحـث عـدة مـرات بصورة عامة . ففي المرة الأولى تجمع آافة المعلومات المتعلقة بالبحـث و فـي المـرات التالية تجـري عمليـة التنـسيق مـن حيـث تسلـسل الأفكـار ومـن حيـث الـشروط التـي ذآرناها أعلاه إذ تقسم المواضيع إلى فقرات ثم إلى فصول ثم إلى أجزاء و عنـد الكتابـة يستحسن تجنب تكرار الجمل و المفردات إلا حيث يجب التكرار فإذا آان لابـد مـن تكـرار الجملة مثلا في نفس المقطع فـيمكن اسـتبدالها بمرادفاتهـا و عنـد إعـادة الكتابـة فـي المرة الثانية و ما بعدها يجب التفكير في آل جملة قبل آتابتها لكي لا نقع في الأخطاء التي وقعنـا بهـا فـي المـرات الـسابقة، آمـا انـه يجـب الابتعـاد عـن اسـتعمال الكلمـات الأجنبية في شروحنا و البحث عن الكلمات المرادفة بالعربيـة فـلا بـد أن نجـد مـا نريـد و ينصح الخبراء في آتابة الأعمال العلمية بالتقيد بما يلي: ™ أن تكون الجمل قصيرة. ™ أن تكون الفقرات الأولى قصيرة أيضا.ً ™ متمكناً من لغة الكتابة لتوضيح النتائج. ™ أن تكون المعالجة و التقييم واضحة ومدعمه بنتائج التحليل الإحصائي. ™ أن يطلع الباحث مسبقاً وأن يتقيد بالقواعد العامة للنشر حسب المجلة العلمية التي سيرسل البحث إليها أو المؤتمر الذي سيشارك به. ١-٦ تنقيح الكتابة: تعتبر عملية التنقيح بعد الانتهاء من الكتابة عملية أساسية و هامة حيـث يمكـن أن تعطي العمل العلمي اهميته التي يـستحقها أو تبـين جوانـب الـنقص التـي تحتويهـا النصوص المكتوبة و عمليـة التنقـيح هنـا لا تـشمل الناحيـة اللغويـة فقـد فهـي تـشمل الافكار و تسلسلها و ترابط الجمل و اطوال الفقرات و المقاطع و الجمـل و امكانيتهـا فـي توضـيح الافكـار بالـشكل الامثـل، آـذلك تـشمل عمليـة التنقـيح اعـادة النظـر فـي آـل النصوص بصورة مجملة و تفصيلية و آيفية تقسيم الكتابة إلى فـصول و فقـرات و آيفيـة استعمال ادوات الاشارة و الاستفهام و عموما آيفية صياغة نتائج العمل العلمي وما لـه علاقة به على الوجه الامثل. و يقترح ذوو الخبرة في هذا المجـال أن يقـوم الباحـث بعـد الانتهاء من الكتابة بعمل اخر و يترك ما آتبه لفترة زمنية معينة تتراوح بين بضعة اسابيع و شهر و نصف و قد تزيد عن ذلك ثم يعود إلى ما آتبـه ليقـرأه مـن جديـد عندئـذ تكـون قدرته على النقد اآبر و امكانية محاآمة الوضع الصحيح للجمل و الافكار افضل. و هنا عليه أن يحذف ما ليس له لزوم من الكلمات و الجمل و الفقـرات بـل و الفـصول اذا اقتضى الأمر. و أن يحرص على أن تكون جملـه قـصيرة واضـحة دقيقـة. أمـا فيمـا يتعلـق بتقسيم الكتابة إلى فصول و فقرات فلا يوجد قواعد معينة خـصوصا فـي مجـال الأعمـال العلمية فقد يكون حجم الفصل الأول مـثلا لا يزيـد عـن ١٠ صـفحات بينمـا حجـم الفـصل الثالث يزيد عن (١٠٠) صفحة و ذلك يتعلق بمحتويات آل فصل من الفصول إلا أن الكثيـر من الباحثين ينصحون بان يكون التقـسيم متزنـا قـدر الإمكـان مـن حيـث عـدد الـصفحات طبعا أما عدد الفصول لكل عمل آتابي فغير محـدد تمامـا. و عمومـاً يمكـن القـول إن أي عمل علمي مهما آانت طبيعته يمكن تقسيمه إلى ثلاثة فصول آحد أدنى إذا آان هـذا العمل من الحجم المعتدل. أما فبما يتعلق بالمقتبسات من أعمال الآخـرين فـلا بـد مـن التأآيد على أن يكون الاقتباس مشارا إليه بشكل واضـح و أن يحـتفظ بروحـه و شـكله و عن العمل الأصلي للمؤلف إن أمكن، و أن لا يربط بين جمل و أفكـار مـأخوذة مـن أمـاآن مختلفة لكاتب معين بل توضع الكلمات حيث يجب، فإذا آان النص محتويا على جداول و أشكال و صور أيضاً فيجب الإشارة إلى مصدرها، و لا بد مـن الإشـارة هنـا إلـى انـه مـن المستحب أن تتضمن النصوص و الجداول و الأشـكال و الـصور التـي تـدعمها و أن توضـع مثـل هـذه الجـداول و الأشـكال ضـمن النـصوص بحيـث لا يفـصل بـين الفكـرة و الـشكل الموافق فاصل، و إذا اشترآت اآثر من فكرة في شكل أو جدول واحد يجب الإشارة إلى رقـم الجـدول حتـى و لـو آـان الفاصـل قـصيرا آمـا يجـب إلا ننـسى تـسمية الجـداول و الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٢ الأشكال و الصور حتى و لو آان اسمها واردا ضمن نصوص التي تسبقها أو التـي تتبعهـا مباشرة في الترتيب بحيث يتضمن اسم الشكل او الجدول توضيح لمحتوياته.
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

عدد الرسائل : 3175
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج : الاسد الحصان
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56177
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
انثى اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 171174978257881

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 446716274

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 16737377393454

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167374338518784

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167373932050434

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170367735118151

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170889244870381


https://stst.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ Empty رد: اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ

مُساهمة من طرف ♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔ الخميس نوفمبر 16, 2023 3:28 pm

٦ تجهيز الكتابة للطباعة و النشر : إن الانتهاء من تنقيح ما آتبناه لا يعني انتهاء عملنا، فهناك مرحلة هامة أيـضاً و هـي تجهيز ما آتبناه ليكون في مستوى معين يـسمح بطباعتـه و غالبـا لا يـستطيع الباحـث أن يكتشف أخطائه او السهوات التي وقع فيها من المراجعة الأولى و الثانية خـصوصا إذا لم يفصل بينهما فاصل زمني مناسب ، لذا يفـضل أن يعطـى مـا آتبـه لناقـد أو زميـل أو صديق ليلقي نظرة عليه أخيرة أو مجملة حتى ولو آان الكاتب أو الباحث واثقا آل الثقة من صحة و استقامة ما آتب ، و يفضل بل يجب الاهتمام الكامل بالصيغة التـي عرضـت فيها الأفكار و النتائج ، فيجب أن تكون سهلة مبسطة و بعيدة عن التعقيـد ، و أن تجـرى عملية تفحص و نقد من الناحية العلمية أيضاً من قبل الأصدقاء أو الزملاء و الاختصاصيين إذا لم يتوفر الناقد المناسب و علـى الباحـث أن يتقبـل النقـد بـروح مرحـة و صـدر رحـب فهي أولاً و أخيراً لصالحه ، هذا و بعد الانتهاء من النصوص و تفقد المراجع و ترقــــــــيم الصفحات يجب تجهيز الورقة الخارجية التي تحتوي على اسم الموضـوع و اسـم و آنيـة المؤلف ومكان عمله أو الجهـة البحثيـة المتعاونـة و تـاريخ الإنجـاز و قـد تـضاف تفـصيلات أخرى آالملخص أو الكلمات المفتاحية للبحث . ٧ – مسؤولية الباحث والهيئة أو المرآز البحثي : يلتزم الباحـث بتـوفير الوقـت المطلـوب لتنفيـذ البحـث ويـشترك مـع الهيئـة أو الجهـة البحثية بعرض سيمنار أو ملخص للبحـث فـي المنتـدى العلمـي لتلـك الجهـة. ويتحمـل الباحث نتائج بحثه وطريقة إدارته مع تقديم تقـارير دوريـة عـن مراحـل التنفيـذ ، ويفـضل عدم البوح بتفاصيل العمل بعد عرضه وإقراره وبدء تنفيذه إلا في حال وجود قضية تحتـاج حلاً لمتابعة البحث . آما يفضل توثيق البحث بنـشره مـن خـلال دوريـة او مجلـة علميـة بموافقة الهيئة أو الجهة البحثية التي مولت وتابعت البحث. مصادر المعلومات : تعد تكنولوجيا المعلومات من أهم أدوات ووسائل الإنتاج في الوقت الحاضر لذا نجد أن الحاجة للشبكة الإلكترونية للمعلومات ( الإنترنيت ) تزداد بصورة مستمرة في حياتنا المعاصرة بصفة عامة وفي مجال البحث بصفة خاصة، حيث أنها تعد حالياً مصدراً متميزاً للبحث في الموضوعات المختلفة. وللتعرف على أحدث المعلومات في أي مجال. وبشكل عام ينبغي على الباحث عند إعداده ملخص الأبحاث والدراسات السابقة أن يبدأ من المحلي ثم الإقليمي ثم الدولي بموضوع بحثه أو المواضيع القريبة بحيث يعتمد على الدراسات والأبحاث الموثقة والمنشورة بمجلات علمية محكمة ( مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية bh.edu.agu.www ( ويمكن الاستفادة من قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنيت للبحوث المنتهية والجارية سواء من القواعد الوطنية مثل القاعدة السعودية قبس أو القواعد الدولية (مثل Agricola -Caris -Agris (وآذلك مواقع المنظمات ومراآز البحوث الزراعية العالمية (ICARDA – IPGRY – ACSAD- FAO ( وموقع اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ( Arinena ( و شبكة المعلومات الزراعية الإقليمية (RAIS (لمناطق غرب آسيا وشمال إفريقيــــــــــا (WANA(. والمجلات العلمية الزراعية المتخصصة المتاحة ( ISHS ( ويرتبط مع بعض هذه القواعد مثل Agris عدد آبير من مراآز المعلومات الوطنية في العديد من الدول . إضافة لمواقع الجامعات ( جامعة قطر qa.edu.qu.www ( التي يشمل الكثير منها وصلات للمجلات المحكمة التي تصدرها ( مجلة بحوث جامعة حلب rjalep/net.shern.alepuniv.www ( ولمكتباتها التي يمكن الاستفادة منها ( جامعة الملك فيصل sa.edu.kfu.www ( وعلى عنوان شبكة المواقع القـطريـــــــــــــــــــــــــة ( com.qatarlinks.www ( تجد قسم خاص للجامعات والمعاهد والمكتبات يمكن الاستفادة منه . ومن المفيد أيضاَ متابعة إصدارات الندوات و المؤتمرات العلمية المتخصصة فقد صدرت أبحاث المؤتمر الدولي الأول لنخيل التمر على موقع sa.edu.ksu.datepalm.www الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٣ وهنالك مواقع علمية خاصة مثل العلماء العرب org.arabscientist.www أما شبكات فيمكن www.ayna.com و www.moheet.com و www.google.com ومنها المعلومات أن تساعد في تأمين المعلومات أو الوصول لمصادرها . وفيما يلي بعض مواقع الأنترنيت المتعلقة بالبحوث الزراعية : www.fao.org/agris/caris. www.nal.usda.gov/ag98 www.icarda.cgiar.org www.ipgry.cgiar.org www.acsad.org www.ishs.org www.biosaline.org www.agnic.org www.fao.org/hortivar www.fao.org/biotech www.aarinena.org www.inra.fr www.cirad.fr. www.actahort.org www.palms.org والسلام عليكم بعض المراجع : .١ حمدان محمد زياد، ١٩٨٩ – البحث العلمي آنظام. سلسلة التربيـة الحديثـة.دار التربية الحديثة. عمان – الأردن .( ٣٠٤ ص ). .٢ نـدوة البحـث العلمـي فـي دول مجلـس التعـاون لـدول الخلـيج العربيـة ( الواقـع والتطلعات ) ١٢ –١٤ نوفمبر ٢٠٠٠ الرياض – المملكة العربية السعودية. www.kacst.edu.sa/ar/support/gdrgp/symp-gcc.asp .٣ دويـدري رجــاء وحيـد، ٢٠٠٠ – البحــث العلمـي أساســياته النظريـة وممارســته العملية. دار الفكر المعاصر – سورية.( ٥٠٤ ص ) . .٤ معروف محمد أحمد ، ٢٠٠٣ – آيفية القيام ببحث زراعي متكامل . نـدوة نظمهـا مختبر الإآثار النسيجي بإدارة البحوث الزراعية والمائية – دولة قطـر . الفتـرة ٢٢ – ٢٤ مايو ٢٠٠٣ . .٥ البهادلي علي أحمد، ٢٠٠١ - أصول البحث العلمي، مؤسسة الفكر الإسلامي. - مكتبة النيل والفرات.سورية. com.neelwafurat.www .٦ عبيدات عبد الحق عدس، ١٩٨٩ – البحث العلمي(مفهومه – أدواته – أسـاليبه) دار الفكر للنشر والتوزيع ( ٣٢٠ ص ). .٧ عمر زيان محمد، ١٩٨٣ – البحث العلمي، مناهجه وتقنياتـه. دار العلـم للطباعـة والنشر، جدة – المملكة العربية السعودية. ( ٥٣٦ ص ). .٨ بــدر أحمــد، ١٩٨٤ – أصــــول البحــث العلمــي ومناهجــه. وآالــة المطبوعــات بالـكويت.( ٥٥٢ ص ). .٩ طاهر أحمد جمال، ١٩٨٤ – البحث العلمي الحـديث. دار الفكـر للنـشر والتوزيـع. عمان – المملكة الأردنية الهاشمية. ( ٢٩٩ ص ). .١٠الـصادق فـؤاد، ١٩٨٩ – مبـادىء فـي منـاهج البحـث العلمـي . دار العلـوم (١٨١ www.neelwafurat.com .(ص .١١الصيرفي محمـد، ٢٠٠٢ – أسـاليب البحـث العلمـي. دار وائـل للطباعـة والنـشر والتوزيع ( ٤٤٩ ص ). الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٤ .١٢عساف عبـد المعطـي، عبـد الـرحيم يعقـوب، مـسودة مـازن، ٢٠٠٢ – التطـورات المنهجية وعملية البحث العلمي. مكتبة النيل والفرات.سورية ( ٢٥٦ ص ) . www.neelwafurat.com
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ اَلَملَكهَ بَلَقَيــس♔
♔ السمو الملكي ♔
♔ السمو الملكي ♔
جائزه تسجيل للعام 10 اعوام
جائزه الاعجابات
تاج 100 موضوع
تاج المواضيع
جائزه المواضيع امميزه
عدد المشاركات بالمواضيع المميزه
وسام التميز
جائزه التميز

عدد الرسائل : 3175
العمل/الترفيه : /لـآ شَي أوجَع منْ الحَنينْ ..~
الابراج : الاسد الحصان
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون : اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 69583210
المزاج : ♡༽رفُُقُُآ بًًنِِبًًض قُُلََبًًيََ༼♡
نقاط : 56177
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 26/02/2008
تعاليق : الحب يزهر إذ التقينا بما يجمعنا لا بما يعجبنا !
انثى اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 171174978257881

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 446716274

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 16737377393454

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167374338518784

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 167373932050434

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170367735118151

اﻟــﺒــﺤــﺚ اﻟــﻌــﻠـــﻤــــﻲ 170889244870381


https://stst.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى