الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الأحد مارس 13, 2011 2:28 pm

الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه
قبل أن يموتَ الحبُ










الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه كما كان يعتقد الكثيرون. وأكد العلماء أن كل إنسان له خريطة خاصة به موجودة داخل دماغه تساعده على اختيار الشخص المناسب له للارتباط به دون غيره.
وأوضحوا حسب نسيجها أن هذه الخريطة عبارة عن مجموعة من الصفات التي يرغب الإنسان في وجودها لدى الشخص المثالي الذي يطمع في الارتباط به أو ما نطلق عليه فتى الأحلام وفتاة الأحلام. وعندما يلتقي الإنسان بشخص ما تتوافر فيه الصفات الموجودة في عقله فانه يشعر بالميل إليه والعكس صحيح. ويؤكد العلماء ذلك بذلك المثال :
عندما نقابل شخصاً تنطبق عليه الشروط التي بداخل عقولنا فلجسم وقتها يقوم بإفراز مادة كيماوية تبعث علي الشعور بالفرح ، ويفرز الجسم هرمونات تعدل المزاج وتشعر الإنسان بالسعادة كما أن الجسم يفرز مادة الأدرينالين التي تسبب احمرار الوجه وعرق اليدين وسرعة التنفس وضربات القلب التي سرعان ما تختفي كل هذه الأعراض مع اختفاء الشخص من أمامك ويصاب الإنسان بعدها بالإرهاق و الاكتئاب .
عمر الحب
ويقول العلماء إن هناك طريقة أخرى لفحص هذه الأنواع ويمكننا التمييز بين الأنواع المختلفة، فهناك من يشعر بالميل نحو شخص ما عند بدء العلاقة ثم يبدأ الحب في الاختفاء والذي يتطور إلى شكل أعمق، وهناك من لا يشعر بالحب من أول نظرة ثم يبدأ الحب يغزو قلبه تدريجيا، فالحب ليس عشقا طول الوقت وإنما يأخذ أشكالا مختلفة مع مرور الزمن ولذلك أكدت إحدى الدراسات الأمريكية أن العمر الافتراضي للحب هو 3 سنوات ليس أكثر والدراسة قام بها باحث في علم الاجتماع يدعي ويليام رويبنسون ، ويقول الباحث " إنه عندما يصل الحب إلى نهاية عمره الافتراضي يصبح نوره خافتاً وقد يتطلب ما يقرب العام حتى يدرك طرفاه علاقة الحب هذه الحقيقة التي تغلفها الحياة المشتركة وهي ربما الزواج ".
وأكدت الدراسة أن كيمياء المخ المسيطرة على عملية الحب تظل تولد شحنات وشحنات حب وطاقة عواطف لمدة ثلاث سنوات ثم تتوقف تلك الشحنات وكأنها بطارية فرغت ، ولا يمكن إطلاقا إعادة شحنها ثم تتحول العلاقة القائمة على الحب إلى علاقة دفء وإخلاص "

وقد استند روبنسون في دراسته إلي أن ذلك إلى أن قصص الحب الشهيرة والواقعية أو الخيالية عمرها ولا تتعدى في مداها الزمني ما بين الثلاث إلى خمس سنوات !!
حيث أن علماء النفس قد أكدوا اعتقاد البعض أن العلاقة الحميمة بين الأزواج هي الهدف الرئيسي من الزواج، وهو ما أكدته دراسة أجراها البروفيسور سيندي هازان، الأستاذ بجامعة كورنيل بنيويورك، منذ عدة سنوات على عينة تضم 5 آلاف رجل وامرأة ينتمون إلى 37 ثقافة مختلفة على مستوى العالم المتقدم والمتخلف.

وقد الدراسة احتوت علي عدة اختبارات نفسية و بيولوجية لقياس مستوى الحب بين كل اثنين متحابين، وكانت النتيجة الطبيعية أنه لا يوجد حب يستمر مدى الحياة، حيث أكدت الدراسة أن الحب لا يعيش مع العلاقة الحميمة إلا لمدة أربع سنوات كحد أقصى، ثم يموت بعدها، بينما يبقي الود والسكن .
وتفسر الدراسة ذلك بأن النوع الأول من الزيجات تظهر العيوب بجلاء بعد الزواج بعد أن تنقضي اللحظات الجميلة وتذوب العواطف وتتبخر وتذهب أدراج الرياح، وهو زواج يؤخر إلى الوراء لأن المتحابين يهملان عملهما أو دراستهما وعلاقاتهما الاجتماعية، ويقضيان معظم الوقت في مطارحة الغرام وتبادل عبارات الهيام، فتكون النتيجة أن 85% من زيجات الحب تنتهي بالطلاق والفشل، بينما لا تتجاوز تلك النسبة 5% في الزيجات التقليدية التي تعتمد على العقل والتريث، ولا تستند إلى الاندفاع العاطفي فتنهار عند أول منعطف.
ولذلك تمثل الحياة الزوجية مرحلة شائكة في حياة المحبين ، فالطرفين هما من يقرران كيف ستكون الحياة بينهما في الماضي عرف كل طرف واجباته وحقوق الطرف الثاني وأداءها على أكمل وجه فاستمرت الحياة لعشرات السنين وهي سهلة لينة، في العصر الحالي ظهرت تعقيدات بين الطرفين وسببها في الغالب عندما نسي أو تناسى الطرفان أو أحدهما ما عليه تجاه الآخر
ورغم قصص الحب العميقة التي تجمع الطرفين يختلف الأمر تماماً بعد و يتضح مما سبق أن الحب ليس هو السبب الوحيد لاستمرار الحياة الزوجية ، وهذا ما أكده مجموعة من ضيوفنا الذين رأوا أن الاحترام بين الطرفين هو سيد الموقف، بين الحب والاحترام و أيهما أهم بين الزوجين لتستمر الحياة بسعادة وليس لمجرد الاستمرار كانت لنا هذه اللقاءات.
مشاكل الحياة
أما د. عبد العزيز السيد - أستاذ الإعلام بجامعة جنوب الوادي - يؤكد أن نهاية الحب بين المتزوجين سببه مشاكل الحياة التي باتت تسيطر على الناس
ويضيف إن الأسرة حين تعتريها المشكلات واجب على الزوجة والزوج عقد جلسات تفاهم يتفادون بها حدوث صدامات ، ذلك لأن الشرخ في جدران الحب قد تؤدي غلي نهاية غير مرغوبة
ويضيف إن بناء أي أسرة يحتاج دائماً إلي وقت وجهد كبيرين ، لكن الهدم لا يتطلب سوي كلمة أو قرار
أما د / طريف شوقي أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة فيؤكد أن تراجع الحب سببه التغيرات التي طرأت على سلوكيات الناس في السنوات الأخيرة ، حيث أصيبت النفس البشرية بأمراض الأنا وصار كل فرد يهتم بنفسه فقط ولا يفكر في صالح الآخرين حوله ، ولو فكر الزوج في مصلحة أسرته لما تغيب عن أداء دوره ومنحها الحب والحنان والرعاية .... وكذلك الأم ... أما إذا تحكمت المصلحة الفردية فيهما ، فكل طرف سيرى الحب من وجهة نظره ومصلحته الذاتية فقط .... ولا نستطيع أن نغفل وصول قيم وافدة على ثقافتنا كلها منها التحرر والتمرد لدى المرأة المرأة على أدوارها الأساسية ..... وهذه الثقافات الجديدة عرفت كيف تتسلل إلى الأسرة العربية بشكل سلبي وليس إيجابي .
الزواج بداية وليست نهاية





الدكتور ممتاز عبد الوهاب، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة يؤكد أن الزواج بين المحبين ليس هو النهاية بل البداية ، فكلل طرف قبل الزواج يبذل قصارى جهده لإضفاء السعادة على من يحب، فيمنحه العاطفة والاهتمام والتركيز والمشاركة، وهي القواعد الأساسية التي يقوم عليها الحب،وبعد الزواج، يتكاسل الطرفان عن تقديم ما اعتادوا علي تقديمه علي اعتبار أن وثيقة الزواج هي خطاب ضمان للحب مدي الحياة ، من هنا تبدأ العواطف في التراجع ويحل محلها الروتين والملل ، من هنا يحدث الانفصال النفسي بين الزوجين ويموت الحب .
من ناحية أخرى، يرى بعض علماء النفس أن السبب يعود إلى اعتقاد البعض أن العلاقة الحميمة بين الأزواج هي الهدف الرئيسي من الزواج، وهو ما أكدته دراسة أجراها البروفيسور سيندي هازان، الأستاذ بجامعة كورنيل بنيويورك، منذ عدة سنوات على عينة تضم 5 آلاف رجل وامرأة ينتمون إلى 37 ثقافة مختلفة على مستوى العالم المتقدم والمتخلف.
الدراسة كانت عبارة عن مجموعة من الاختبارات النفسية والبيولوجية لقياس مستوى الحب بين كل اثنين متحابين. النتيجة كانت أنه لا يوجد حب يمكنه الاستمرار مدى الحياة، حيث أكدت الدراسة أن الحب لا يعيش مع العلاقة الحميمة إلا لمدة أربع سنوات كحد أقصى، ثم يموت بعدها. بينما يبقى حسن المعاشرة والود. يذكر أنه ومنذ نحو العامين تقريباً .

الحب أعمي

وكان باحثون في بلندن كوليدج قد أكدوا من خلال إحدى الدراسات، أن الحب أعمى، لأن الوقوع فيه يؤثر في دوائر رئيسية في المخ. كما توصل الباحثون الى أن الدوائر العصبية، التي ترتبط بالتقييم الاجتماعي للأشخاص الذين نتعرف عليهم، تتوقف عن العمل عندما يقع الإنسان في الحب، وهو ما يفسر أسباب تغاضي بعض الأشخاص عن الأخطاء أو الصفات غير المرغوب بها فيمن يحبون، وهو التأثير، أو الغشاوة التي قد تزول مع مرور الوقت ليكتشف كل طرف حقيقة الآخر ويكون إيذانا بانتهاء الحب.


الحب والتفاهم
دكتور سيد صبحي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس،يقدم روشتة سهلة وبسيطة للأزواج لاستمرار الحب بعد الزواج ويري أن أهم محتوياتها هو التغاضي عن عيوب الطرف الآخر وأخطائه الصغيرة، والتركيز على الميزات والايجابيات التي من شأنها خلق الاعتزاز بالآخر وبأهميته في الحياة المشتركة بين الزوجين، ففي النهاية لا أحد كاملا، خصوصا أن استمرار الحب بعد الزواج له أهمية كبيرة على الناحية الصحية للزوجين. كما تؤكد بعض الأبحاث الصادرة أخيراً، التي تفيد أن العلاقات الزوجية التي يسودها الحب والتفاهم ترفع نسبة المناعة في الجسم وتقلل من خطورة التعرض لأزمات قلبية، من خلال المحافظة على نسبة هورمون الضغط العصبي في مستوى منخفض. وأكدت الدراسة أن الكلمات الجميلة والأحاسيس الدافئة لها تأثير كبير في استمرار الزواج المثالي.











استمعي بشكل جيد

العديد من الأزواج يتهمون الزوجة بعدم قدرتها على الإنصات الجيد، رغم أنها واحدة من أكثر الصفات التي تجذبه لها، المشكلة انها غالبا ما تتظاهر بامتلاكها في فترة الخطبة، لتتخلى عنها بسرعة بعد الزواج، عندما يحدثها عن لعبة التنس، ترد عليه بحديث عن أصناف الطعام التي تفضلها والمشاكل التي واجهتها مع الأبناء. ومن بين النكات التي أطلقها المصريون، نكتة تقول انه في فترة الخطبة تصمت المرأة ويتكلم الرجل، وفي العام الأول من الزواج يصمت الاثنان وفي السنة السابعة يستمع الجيران لخلافاتهما!. ، وقديماً قال حكيم صيني إن الله حين خلقنا خلق لنا أذنين وفم واحد وذلك لنسمع أكثر مما نتكلم فتعلمي من الحكمة وكوني مستمعة جيدة منصتة ومصغية لزوجك .



--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45315
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه

مُساهمة من طرف انامن انا في الأحد مارس 13, 2011 8:20 pm

الموضوع جدا رائع
بس...
عندي تعقيب بسيط اذاممكن..
...
كمان الزوج لازم ينصت لزوجته
المسأله تبادل اهتمام بين شريكيـــــــــن...
!!!ومااتوقع انك تخالفني الرأي يااستاذي..
شكــــــــــرا




أنا من أنا!!!
دودي...

--------------------
اقول للناس: هناك عظماء كتب التاريخ عنهم... فكن منهم...وأجعل لنفسك صفحة فيه... انامن انا!!! مسلمة...وأعتز بديني...وهل غير الاسلام ابتغي!!! انامن انا...هذه أنا...لمن يسأل!!!

انامن انا
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

انثى الابراج : القوس القط
عدد الرسائل : 93
المزاج : من أروع مايكون...الحمدلله على نعمة...اللهم ادمها علينا نعمة...
احترام القانون :



تاريخ التسجيل : 15/12/2010
نقاط : 3845
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الإثنين مارس 14, 2011 9:41 am

@دودي كتب:الموضوع جدا رائع
بس...
عندي تعقيب بسيط اذاممكن..
...
كمان الزوج لازم ينصت لزوجته
المسأله تبادل اهتمام بين شريكيـــــــــن...
!!!ومااتوقع انك تخالفني الرأي يااستاذي..
شكــــــــــرا




أنا من أنا!!!
دودي...


نشاركك ذالك

كل التقدير ومجمل الامل

--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45315
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الإثنين مارس 14, 2011 12:59 pm


--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع



كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 11904
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحب كما أشارت آخر الأبحاث موجود داخل عقل الإنسان وليس في قلبه

مُساهمة من طرف جهيدة في الجمعة مارس 18, 2011 3:27 pm

كلام معقول جدا

جهيدة
الكاتـــب آلآستــــرآتيــجي
الكاتـــب آلآستــــرآتيــجي

الابراج : الحمل الحصان
عدد الرسائل : 45
احترام القانون :



تاريخ التسجيل : 06/01/2011
نقاط : 3578
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات: رحمة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحب

مُساهمة من طرف صلاح الد في السبت مارس 19, 2011 8:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم وآله وصحبه أجمعين , جميل جدا هذا البحث ياريت أن الحب يكون في العقل المعروف عليه الرزانة والتباث ووزن الأمور هل سيحكم بهذه المعايير في الحب ويضبطها العقل , أم ليس للحب ضوابط ,,,

صلاح الد
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى