الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


البندقية (سلاح -)

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البندقية (سلاح -)

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:43 pm

البندقية (سلاح -)



البندقية rifle سلاح ناري فردي خفيف الوزن ذو سبطانة محلزنة صغير العيار نسبياً. تستعمل البندقية للرمي من الكتف على مسافات قريبة كما تستعمل لقذف الرمانات والطعن بالحربة في القتال القريب.

يراوح المدى الأقصى المجدي للبندقية بين 400 و1000م بحسب طرازها وميزاتها، أما مدى المعركة فهو بحدود 350م ويزداد بازدياد ارتفاع الهدف وتوتر المحرك.

والبنادق على أنواع منها البندقية القصيرة (القربينة) carabine والبندقية القناصة المزودة بمنظار، وبندقية مكافحة الشغب، وبندقية الرياضة، وبندقية الصيد.

توسم البندقية عادة بعيارها، وهو قطر جُف السبطانة (فوهتها) أو قطر الرصاصة، بالميلمتر أو البوصة، ويقاس العيار في الجف الأملس بالقطر الداخلي للسبطانة، أما قطر الرصاصة أو عيارها فيحدد بمقطعها العرضي الأكبر. وقد اختلفت عيارات البنادق منذ ظهورها إلى اليوم إلا أن أكثرها انتشاراً البنادق من عيار 7.62مم. واتجهت صناعة البنادق في السنوات الأخيرة إلى عيارات أصغر لعل أهمها العيار 5.56مم.

اشتقت كلمة البندقية بالعربية من المصطلح التاريخي «قوس البندق» وكانت مقذوفاتها المسماة بالبندق كرات من الطين أو الحجارة أو الرصاص. ويعود ظهور أول بندقية (بارودة) تطلق مقذوفاتها بفعل البارود إلى عام 1364م، وكانت تتألف من أنبوبة معدنية تركَّب على عصا خشبية.

البنادق ذات السبطانة الملساء الجف والإلقام من الفوهة

ظهرت بندقية الزناد الفتيلي match lock في القرن الخامس عشر، وركبت سبطانتها على أخمص خشبي يسنده الرامي إلى صدره، وكانت تستقدح بفتيل من البارود اللادخاني يوضع في القسم العلوي من أنبوبة أفعوانية الشكل، فإذا أشعل الرامي الفتيل، لامس الفتيل الملتهب المشعل الذي يفجّر الحشوة الدافعة فيحدث الإطلاق، ومن أنواعها:

ـ بندقية الأرقيبوس Harquebus الخفيفة الوزن (4.5كغ) التي ظهرت في أوربة في الثلث الأول من القرن الخامس عشر. واستخدمتها الوحدات المسلحة بأسلوب مبتكر لزيادة وتيرة الرمي.

ـ بندقية المَسْكِيت Musket وظهرت في إسبانية في عشرينات القرن السادس عشر، ثم انتقلت إلى بقية دول أوربة الغربية وروسية.

وفي نهاية القرن السادس عشر ابتكرت بندقية الزناد الصواني، فزودت بمطرقة تشبه منقار ديك بين فكيه قطعة حجر صوان، وعند تحرر المطرقة تصطدم قطعة الصوان بصفيحة فولاذية محدثة شرراً يصعق المشعل.

البنادق ذات السبطانة المحلزنة

في مطلع القرن الثامن عشر ظهرت البندقية ذات السبطانة المقصّرة شتوتسر (اقتباساً عن الألمانية Stutzer) (الشكل 1) وهي بندقية عالية الدقة جيدة المدى ذات سبطانة قصيرة محلزنة تلقم من الفوهة في تصميمها الأول، وقد أعيد تصميم هذه البندقية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر لتلقم من مؤخر السبطانة.

في عام 1775 ظهرت البندقية الإنكليزية ذات السبطانة المحلزنة، التي ابتكــرها المقدم باتريك فيرغسون P.Ferguson وسميت باسمه، وكانت من عيار 0.702 بوصة (17.8مم). وتعد أصل البنادق المعروفة اليوم.

في العقد الثالث من القرن التاسع عشر، توصل السويسري جان بولي Jean Pauly إلى صنع عبوة (ظرف case) تجمع الرصاصة والحشوة الدافعة والطعم في طلقة واحدة، بعد أن كانت منفصلة.

وتمكن تلميذه الألماني ج.ن.دريسي J.N.Dreyse من صنع بندقية مزودة بإبرة قدح، ولكنها تلقم من الفوهة، قدمها عام 1827 إلى الجيش البروسي، ثم قدم في عام 1838 نموذجاً آخر من بندقية ذات مغلاق وإبرة قدح تلقم من المؤخرة.

وفي الحقبة نفسها توصل النقيب الإنكليزي نورتون Norton إلى ابتكار الرصاصة البلحية المخروطية الرأس المعروفة إلى اليوم.

البنادق الحديثة

ينسب ابتكار البندقية بمفهومها الحديث إلى رجلين من بلدين متباعدين عملا منفردين عشية القرن السادس عشر ونصفه الأول وهما غاسبار كولنر Gaspard kollner من فيينة، وأغسطس كوتِّر Augustus kotter من نورمبورغ (ألمانية)، فقد توصل الاثنان إلى صنع سبطانة مخددة بأخاديد مستقيمة للتخلص من بقايا الغازات الكثيفة الناتجة من انفجار البارود، ثم تحولا إلى صنع أخاديد حلزونية لإعطاء الرصاصة حركة دورانية داخل السبطانة، تضمن استقرارها على مِحْرَكها في الهواء.

كذلك صار المغلاق bolt في البندقية الحديثة يؤدي العمل الرئيسي في عملية الإلقام والإرتاج والإطلاق مما ساعد على زيادة سرعة الرمي.

تصنف البنادق الحديثة بحسب تطورها وأسلوب عملها إلى:

ـ البندقية التكرارية repeating rifle وهي بندقية تلقم وتعمل بتحريك المغلاق يدوياً وترمي دراكاً single shot (SS).

ـ البندقية نصف الأتماتية semiautomatic rifle وتسمى البندقية الذاتية الإلقام self loading، تلقم من مخزن يحوي بضع طلقات كاملة وترمي دراكاً. تعمل البندقية بفعل غازات البارود التي تتسرب عند الإطلاق عبر ثقب قريب من فوهة السبطانة بعد أن يجتازه المقذوف إلى أسطوانة صغيرة فيها مكبس، فتدفع الغازات المكبس، ويتراجع مع الدافع وكتلة المغلاق breach block مما يؤدي إلى فتح علبة المغلاق receiver ونزع الظرف الفارغ ولفظه وإعادة تهيؤ المطرقة وانضغاط نابض الإرجاع return spring (الحركة التراجعية) وحين يتمدد نابض الإرجاع ويعود إلى وضعه الأول يتم إلقام السلاح بطلقة جديدة وإغلاق علبة المغلاق والإرتاج (الحركة التقدمية)، غير أن الإطلاق لا يتم إلا حين يضغط الرامي على ذيل الزناد ثانية.

في عام 1938 ظهر نموذج روسي للبنادق النصف الأتماتية متمثل بالبندقية توكاريف Tokarev طراز SVT-38 من عيار 7.62مم. وقد طور هذا النموذج في العامين 1939 و1940 إلى الطراز SVT-40 (الشكل 2) الذي أنتج بأعداد كبيرة، غير أنه لم يحقق النجاح المطلوب.

وفي الحقبة التي تلت الحرب العالمية الثانية مباشرة، ظهرت نماذج كثيرة من هذه البنادق، كالبندقية القصيرة (القربينة) الروسية سيمونوف Simonov طراز SKS من عيار 7.62مم. والبندقية القناصة الروسية دراغونوف Dragunov من عيار 7.62مم، والبندقية الكندية طراز C1A1 من عيار 7.62مم، والبندقية الإنكليزية من طراز L1A1 عيار 7.62مم، والبندقية الفرنسية MAS طراز 49/56 من عيار 7.5مم (الشكل 2).

ـ البندقية الأتماتية automatic rifle وهي بندقية ذاتية الإلقام ترمي دراكاً أو رشاً، وتوفر غزارة نارية عالية قد تصل عملياً إلى 100 -150 طلقة/دقيقة في الرمي رشاً، وقد سميت لهذا السبب «بندقية الاقتحام» assult rifle، كما أنها توفر إمكانية الرمي بدقة على الأهداف النقطية بالرمي دراكاً. مع العلم بأن مبدأ الرمي رشاً كان قد تحقق عند ابتكار الرشاش machin gun في نهاية القرن التاسع عشر.

ومن البنادق الشهيرة الأتماتية (الشكل 3): البندقية الأمريكية M14 وهي من عيار 7.62مم (العيار الأطلسي الموحد)، والبندقية الروسية سيمونوف AVS36 من عيار 7.62مم، والبندقية الأمريكية M16A1 من عيار 5.56مم، والبندقية الألمانية الغربية G3A3 من عيار 7.62مم، والبندقية الفرنسية FA MAS من عيار 5.56مم.

البندقية الإيطالية بيريتا BM59 وهي من عيار 7.62مم، مقتبسة ومطورة عن البندقية الأمريكية M1 وتصنع في إيطالية بترخيص أمريكي. والبندقية مزودة بقاذف رمانات مضادة للدبابات لأغراض خاصة، ولها عدة نماذج مخصصة للمشاة أو للوحدات الخاصة، أو للوحدات المحمولة جواً.

البندقية الروسية كلاشينكوف Kalashnikov طراز AK47 من عيار 7.62مم (الشكل 4) وهي تزود من مخازن سعة الواحد 30 طلقة، تمتاز من غيرها بتناسق تصميمها ودقة رميها وقلة تناثر طلقاتها، وحيدانها drift ضئيل جداً، وقد لاقت هذه البندقية رواجاً كبيراً في كثير من القوات المسلحة وخاصة في أوربة الشرقية والصين والشرق الأوسط، ومنها نموذج بأخمص خشبي ونموذج آخر بأخمص معدني قابل للطي.

ـ البندقية الأتماتية ذات العيار الصغير جداً: شرع المتخصصون في صناعة الأسلحة منذ العقد السابع من القرن العشرين يصممون بنادق وذخائر من عيار أصغر بكثير، فاعتمدت معظم دول حلـف شمالــي الأطلسي العيار 5.56مم، في حين اعتمدت دول أخرى عيارات صغيرة أخرى، فظهرت نماذج كثيرة على أساس أن فعالية البندقية لا تعتمد على عيار السلاح ووزنه وآليته وعمر سبطانته فحسب بل تعتمد أيضاً على مدى ملاءمة البندقية للرامي، فتوصلوا إلى تصميم بندقية متعددة الأغراض خفيفة الوزن سهلة الاستعمال تريح الرامي من دون الإضرار بفعالية الرمي ودقته وتجميعه.







وقد توصل الاختصاصي الأمريكي أوجين ستونر Eugene Stoner إلى تحقيق البندقية الأتماتية طراز AR-15، التي صارت تعرف باسم البندقية M16 عيار 5.56مم.

وفي روسية عمل المصمم ميخائيل كلاشينكوف Mikhail Kalashnikov الذي سُميت باسمه البندقية الأتماتية الذائعة الصيت AK-47 من عيار 7.62مم، على تصميم البندقية طراز 1974.

وفي إيطالية ظهرت البندقية بيريتا Beretta طراز 70/223 من عيار 5.56مم التي تميزت بسبطانة طولها 320مم.

وفي فرنسة ظهرت البندقية FA MAS عيار 5.56مم.

من البنادق المماثلة أيضاً البندقية الإنكليزية ستيرلنغ Sterling عيار 5.56مم.

الحربة والقاذف: تزود معظم البنادق بأحد خيارين: الحربة bayonet (الشكل 6) أو قاذف للرمانات بحسب طبيعة الأهداف.

أما قاذف الرمانات فهو أداة تركب على فوهة البندقية لتثبيت الرمانات لأغراض مختلفة وإطلاقها بفعل طلقة البندقية.

والقاذف على شكلين عادة، فقد يكون على شكل أنبوب يركب على فوهة السبطانة مباشرة ويسدها بإحكام، أو على شكل هاون صغير mortar يثبت بالقرب من فوهة السبطانة من الأسفل، ولا يزيد مداها على 100م، ويستخدم للتسديد موجّه خاص.

ذخيرة البندقية: تصمم الذخيرة وفقاً لتصميم البندقية بما يناسب تكتيك الوحدات التي تستخدمها، وتتألف الطلقة الكاملة الحديثة من ظرف معدني أو قابل للاحتراق يحوي الحشوة الدافعة propellant ورصاصة bullet (مقذوف projectile) وطعم capsule لإشعال الحشوة.

وتزود الطلقة القتالية cartridge live برصاصات مختلفة الأغراض والأشكال منها الرصاصة العادية ، والرصاصة الخارقة armour piercing (AP)، والرصاصة الحارقة incendiary المحشوة بمواد قابلة للاحتراق، والرصاصة الخطاطة tracer لتعليم الأهداف، وثمة رصاصات تجمع أكثر من وظيفة كالرصاصة الخارقة ـ الحارقة، والمتفجرة (دم دم) والرصاصة المنثار المزدوجة duplex، والرصاصة الثلاثية triplex التي تحوي ثلاث رصيصات. وهناك أيضاً الرصاصة المطاطية plastic التي تستخدم في مكافحة أعمال الشغب والرصاصة الخلبية dummy التي تصنع من مواد تحترق عند خروجها من السبطانة، والطلقات الخلبية blank cartridge من دون رصاص وتستخدم في تمثيل الأعمال القتالية. وطلقات التدريب practice cartridge ذات الرصاصة المزيفة.

أما رمانات البندقية rifle granade فمن أنواعها:

الرمانة المضادة للدبابات ذات الحشوة الجوفاء، والرمانة المضادة للأشخاص، والرمانة المضيئة ذات المظلة illuminating parachute، ترمى إلى ارتفاع 110م، فتضيء ما حولها بألوان مختلفة مدة 30 ثانية، والرمانة المولدة للدخان smoke generating ورمانة الإشارة signaling.

هاني صوفي


--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45314
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى