الاستراتيجيه للبحث العلمي
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 438964
ادارة المنتدي كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 558251
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 438964
ادارة المنتدي كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 298929

الاستراتيجيه للبحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

 

 كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ


انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2104
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون : كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 69583210
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية Najran-un1376484686971
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 156820
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 13270197175


تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 47205
السٌّمعَة : 24

بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 1:18 pm

كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية

كيف تعلم الرياضيات للصفوف الاولية
- عرض الفكرة ببساطة مع استخدام الوسائل الحسية


- تقوية فهم التلاميذ للفكرة ثم اكتشافها بأنفسهم ... حقائق ... مفاهيم ... عمليات ... وسائل ...
·التقليل من استخدام المحسوسات عندما يطمئن لاستيعاب الفكرة ... تدعيمها ... أمثلة ذهنية ...
·يشرع بتكوين المهارات الأساسية بالتدريب عليها باستعمال المجرد ... صورة ... أرقام ... إشارات ... رسوم ...
·الرياضيات بناء فكري حي ، فهي أفكار نامية مترابطة بعضها على بعض فمثال مفهوم العدد ككل تؤدي إلى مفهوم الجمع والجمع يؤدي إلى الضرب والضرب يؤدي إلى القوى والقوى إلى اللوغاريتمات والتدرج في تنميتها ويتعهدها المعلم ...
·على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ، اختلاف مستويات تلاميذه ... في فهم الحقائق الرئيسة فعليه الإعداد الجيد ... بحيث يؤمن لكل فئة من فئات فصله نصيباً في الدرس ... حتى يخطو إلى الأمام ... يأنس التلميذ إلى تقدمه ومواكبة طلاب فصله بقدر طاقته واستيعابه .
·الواجب المنزلي :
· الهدف منه تثبيت المعلومة ... لا يأخذ وقت ... تقنينه ... يلمس التلميذ اهتمام معلمه بالواجب ... الدقة والمتابعة في التصحيح الثناء والتشجيع ...
·المراجعة :
· أهميتها تثبيت المفاهيم والحقائق والنقاط الرئيسة والتفكير بها ، تقوية المهارات ... الأمثلة تكون معقولة حتى ينشأ عن النجاح فيها تقوية ثقة التلميذ بنفسه ومقدرته
·إعطاء التلميذ النصيب الأوفر من الحصة من المناقشة والاستنتاج والنشاط العملي وأن يحذر من تشويشهم أو انفراد بعضهم بالإيجابيات والنشاط ... حتى لا ينشأ عن ذلك تشتت أفكار الباقين وضيق صدورهم بالدرس والمعلم واضطراب النظام في الحصة
·الإطلاع ومسايرة العصر ... مستقبل المملكة ... مقياس مستوى البلد ....
·فهم المسألة واستيعابها ومعرفة المطلوب فيها والتفكير في حلها قبل الشروع فيه .
·استخدام اللغة الواضحة السهلة ....مع تعويدهم ذلك ..
·التدرج في الصعوبة عند إعطاء الأسئلة والتمارين سواء كانت عقلية أو كتابية
·التأكيد على تمييز جواب كل خطوة من خطوات الحل ... فهم وحدات القياس تربية الشخصية المتكاملة للطفل وذلك بربطها بالعلوم الأخرى ... آداب الحديث ... المناقشة ... العمل ... الدقة ... الترتيب ... النظافة
·تربية التلميذ على القيم الصالحة في منطوق الأسئلة خدمة المصلحة ... أحكام الدين ... دقة حب العمل ...التعاون
·أن تكون القيم المستعملة معقولة ومطابقة للواقع وأن تكون المسائل مشتقة من البيئة كي تثير اهتمامهم
·تتبع أقصر الطرق في إجراء العمليات ..
·عند التصحيح لا يكتفي بالتأشير على الجواب بعلامة الخطأ بل يجب البحث عن مواضع الخطأ والإشارة إليها بعلامة توضح للتلميذ نوع الخطأ الذي بحاجة إلى معالجته


الجمع


إن عملية الجمع في جوهرها إضافة أشياء متشابهة بعضها إلى بعض والحصول على المجموع الكلي وعند تعليم الجمع ينبغي الانتقال من الأشياء المشخصة إلى رموزها المجردة


الطرح


عملية الطرح في جوهرها هي عملية استدانة يجب أن تنتقل مكن الأشياء المشخصة إلى رموزها مثل إخراج تلميذ على السبورة معه ثلاثة أقلام ... تلميذ آخر تلميذ آخر ليس معه شيء ... يناقش التلاميذ ... أخذ سمير قلم من منير فكم


الضرب


يعتمد على الجمع والعد الصاعد وعلى تكرار مرات الإضافة وأحسن طريقة لتكوين مفهوم الضرب هي تقديمه على أنه صورة مختزلة عن الجمع حتى يعرف أنه عملية مختصرة لجمع الكمية المتساوية مثل تكرار العدد رقم 2ثلاث مرات في عملية الجمع وهناك مجموعة طرق في تعليم الضرب منها حفض الجدول ، وضع جدول الضرب أمامه ... والطرقة المثلى استخراج ناتج الضرب بعد فهم وإدراك فكرة الضرب عن طريق التكرار ربطها بالسلاسل السابقة بوجود فكرة الإضافة المتكررة حتى يدرك الطلاب أن الضرب عملية مختصرة لجمع المتكررات ثم منها يتعلم الطلاب حقائق الضرب الأساسية بالعد المتسلسل ...


القسمة


تعتمد القسمة على الطرح والعد النازل وعلى تكرار مرات التنقيص أو فقرات التعدد النازل للحصول على المقسوم عليه وبالإمكان ربط تعليم القسمة بتعليم الطرح أو تعليم الضرب مثال 8 2 = 4
صيغة الطرح : كم مرة يمكن أن نطرح الـ 2 من 8 ...
صيغة الضرب : كم اثنين يمكن أن يضاف إلى بعض ليصبح الناتج 8 .

وتقوم الطريقة المتبعة في تعليم القسمة على السير من البسيط إلى المركب والتدرج في الصعوبات ... وهي قاعدة عامة في التعليم .
thanks1

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
[rtl]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/rtl]
[rtl]جميعنا مسؤولون ومعنيون بنشر كل مفيد من ابحاث ومواضيع تعتمد ع الذات في كافة بقاع الأرض[/rtl]
[rtl]تبرع الآن وساهم حسب استطاعتك.[/rtl]
[rtl]يمكنك التبرع عبر حساب باي بال | paypal بالضغط على هذا الرابط:
[/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl]نحن بحاجة دعمكم [/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
محمد جعفر


ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون : كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 69583210
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية Barika24

تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 7120
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية   كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 1:04 am

اشكرك جزيل الشكر
اجمل تحية

****************************************************************************** ( التــــــوقيــــــع ) ****************************************************************************
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية 94chess-wallpaper-3d-01
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية Preson_dans_tawwatcom
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: