كيف الباحث يستطيع تحديد المشكلة
2 مشترك
كيف الباحث يستطيع تحديد المشكلة
تحديد المشكلة :
وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها : صياغة المشكلة في عبارات واضحة
ومفهومة ومحددة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات
الاخرى .
1- صياغة المشكلة :
هناك طريقتان لصياغة المشكلة :
أ?- أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال " علاقة الذكاء بالتحصيل
الدراسي " . او صياغته باكثر تحديداً فنقول " علاقة الذكاء بالتحصيل
الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " .
ب?- يفضل ان تصاغ المشكلة بسؤال او باكثر من سؤال مثال " ما أثر الذكاء
بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " . لان صياغة المشكلة في
سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين متغيرين اساسين في الدراسة وانها تساعد في
تحديد الهدف الرئيسي للبحث .
2- معايير صياغة المشكلة :
ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية :
أ?- وضوح الصياغة ودقتها : ان صياغة المشكلة بسؤال هو اكثر تحديداً
ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري . أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر .
ب?- أن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة : وهو كما في مثالنا السابق فالمتغيرات هي " الذكاء والتحصيل الدراسي " .
ت?- ان صياغة المشكلة يجب ان تكون واضحة يمكن التوصل الى حل لها " أي تكون قابلة للاختبار المباشر "
...........
المصدر : الشبكة
وهي أصعب مراحل البحث العلمي , ونعني بها : صياغة المشكلة في عبارات واضحة
ومفهومة ومحددة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات
الاخرى .
1- صياغة المشكلة :
هناك طريقتان لصياغة المشكلة :
أ?- أن تصاغ المشكلة بعبارة لفظة تقديرية . مثال " علاقة الذكاء بالتحصيل
الدراسي " . او صياغته باكثر تحديداً فنقول " علاقة الذكاء بالتحصيل
الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " .
ب?- يفضل ان تصاغ المشكلة بسؤال او باكثر من سؤال مثال " ما أثر الذكاء
بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحلة الابتدائية " . لان صياغة المشكلة في
سؤال تبرز بوضوح العلاقة بين متغيرين اساسين في الدراسة وانها تساعد في
تحديد الهدف الرئيسي للبحث .
2- معايير صياغة المشكلة :
ونقوم بذلك من خلال المعايير التالية :
أ?- وضوح الصياغة ودقتها : ان صياغة المشكلة بسؤال هو اكثر تحديداً
ووضوحاً ودقة من صياغتها بشكل تقريري . أي نطرح المشكلة في سؤال مباشر .
ب?- أن يتضح في الصياغة وجود متغيرات الدراسة : وهو كما في مثالنا السابق فالمتغيرات هي " الذكاء والتحصيل الدراسي " .
ت?- ان صياغة المشكلة يجب ان تكون واضحة يمكن التوصل الى حل لها " أي تكون قابلة للاختبار المباشر "
...........
المصدر : الشبكة
قديسة المطر- ♛ الفخامة ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائز المجموعاتتاج 100 موضوعجائزه عدد النقاطتاج المواضيععدد المشاركات بالمواضيع المميزهوسام التميزجائزة الاعضاء المبدعون
-
الابراج :
عدد الرسائل : 1133
العمل/الترفيه : الفكر..
الموقع : https://stst.yoo7.com
احترام القانون :
المزاج : تذكرني بكــره
نقاط : 16776
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][
رد: كيف الباحث يستطيع تحديد المشكلة
. . .
,’
يسلمو دياتك على روعة الموضوع
يعطيكـ ـآلف عآفية ،،
كل الشكر والتقدير
,’
يسلمو دياتك على روعة الموضوع
يعطيكـ ـآلف عآفية ،،
كل الشكر والتقدير
زنــوبيــا- ♛ مجلس الوزراء ♛
- جائزه تسجيل للعام 10 اعوامجائزه المواضيع المميزهجائز المجموعاتجائزة الاعضاء المبدعونجائزه عدد النقاطعدد المشاركات بالمواضيع المميزه
-
الابراج :
عدد الرسائل : 226
الموقع : بستان ورود
احترام القانون :
نقاط : 15021
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
تعاليق : { .. أبيــــــــــك .. }
بكل مآفيني أبيك ..
تعآل و رجع لي البسمه .. تعآل و رجع لي كيآني ..
تعآل و لمني بشوق و احضني .. ترى غيآبك بعـــــثرني .. بعثرني .. بعثرني ..
مواضيع مماثلة
» الإعجاز في تحديد جنس المولود...
» مجلة الباحث في العلوم الاقتصادية والإدارية
» إعداد الباحث العلمي بين الإبتكار والتقليد
» البحث العلمي تعريفه ـ أغراضه ـ أهدافه ـ خصائصه ـ سمات الباحث ـ خطواته
» أخلاقيات البحث العلمي والصفات التي يجب أن يتحلى بها الباحث
» مجلة الباحث في العلوم الاقتصادية والإدارية
» إعداد الباحث العلمي بين الإبتكار والتقليد
» البحث العلمي تعريفه ـ أغراضه ـ أهدافه ـ خصائصه ـ سمات الباحث ـ خطواته
» أخلاقيات البحث العلمي والصفات التي يجب أن يتحلى بها الباحث
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى