الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي


انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 11464
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

مُساهمةموضوع: البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 2:45 am


البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي

الهدف العام:ـ تنمية القدرة البحثية في مجال البحث التربوي لدى العاملين في الحقل التربوي
الاهداف التفصيلية:ـ
1ـ تحديد مفهوم البحث التربوي.
2ـ التعرف على مناهج البحث العلمي.
3ـ التعرف على طرق المعالجة الاحصائية.
4ـ التعرف على كيفية تفسير النتائج.
5ـ التعرف على خطوات البحث العلمي.


ماهو تعريف البحث العلمي؟

مصطلح البحث العلمي يتكون من كلمتين:-

البحث :- لغةً مصدر الفعل الماضي (بحث) ومعناه اكتشف ، سأل، تتبع،تحرى، تقصى،حاول، طلب.
العلمي:- كلمة منسوبة الى العلم والعلم يعني المعرفة والدراية وادراك الحقائق وهو المعرفة المنسقة التي تنشأ من الملاحظة والتجريب.
تعريف البحث العلمي:- عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص يسمى الباحث من اجل
تقصي الحقائق بشأن مسألة او مشكلة معينة تسمى موضوع البحث بإتباع طريقة
علمية منظمة تسمى منهج البحث بغية الوصول الى حلول ملائمة او الى نتائج
صالحة للتعميم على المشكلات.


ماهي دوافع وصفات الباحث؟

دوافع الباحث :-
1- الرغبة في خدمة المجتمع.
2- الرغبة في التعرف على الجديد.
3- مواجهة التحدي لحل مسائل غير محلولة.
4- الرغبة في الحصول على درجة علمية.
5- توجهات المؤسسة وظروف العمل كالحصول على ترقية مثلاً.
6- الشك في نتائج دراسات سابقة.
7- المتعة العقلية في انجاز عمل او ابداع.
8- الدافع المادّي.

صفات الباحث:-

1- الرغبة الجادة في البحث
2- الصبر والعزم على استمرار البحث رغم الصعوبات.
3- وضوح التفكير وصفاء الذهن.
4- تقصي الحقائق وجمع البيانات بصدق وامانة.
5- المعرفة السابقة حول موضوع البحث.
6- عدم الاكثار من الاقتباس والحشو.
7- الاشادة بانجازات الآخرين وعدم الطعن في الباحثين الآخرين
8- التجرد والموضوعية.
9- وضوح العبارات والدلالات.
10- عدم حذف أي حجة تنافي اراءه.

اهم طرق ومناهج البحث؟


اهم مناهج البحث:-

المنهج التاريخي.
المنهج الوصفي ومن انوعه المسحي، الارتباطي، دراسة الحالة.
المنهج التجريبي.


ماهي مصادر الحصول على موضوع البحث؟

مصادر الحصول على المشكلة:-
مجال التخصص.
الخبرة العملية والتجارب الشخصية.
الميول والاهتمامات العلمية.


ماهي ادوات البحث العلمي؟

ادوات البحث العلمي:-
اولاً:- الاستبانة.
ثانياً:- المقابلة.
ثالثاً:- الملاحظة.
رابعاً:- الاختبارات


ماهو تعريف الاستبانة وماهي القواعد التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الاسئلة؟

الاستبانة هي مجموعة من الاسئلة المكتوبة يقوم المستجيب بالاجابة عنها وهي نوعين اما مقيدة او حرة.
القواعد التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الاسئلة:-
1- ان تكون الاسئلة سهلة لا تحتمل اكثر من معنى ويمكن فهمها بوضوح.
2- ان تبدأ الاستبانة بالاسئلة السهلة ثم الصعبة.
3- ان ينصب كل سؤال على جانب محدد.
4- تجنب الاكثار من عدد الاسئلة.
5- تجنب الاسئلة التي تتطلب اجابات مفتوحة.
6- تجنب الاسئلة المعقدة التي تصعب الاجابة عليها.


ماهي مميزات الاستبانة؟

مميزات الاستبانة:-
1- من خلالها يمكن جمع معلومات من عدد كبير من الاشخاص في وقت وجهد قليل.
2- تصلح في البحوث التي تتطلب الحصول على بيانات سرية.
3- يمكن من خلالها جمع البيانات من المستفيدين بطريقة فردية او جماعية.
4- استخدامها قد لا يجعل الباحث عرضة لتحيز بعض جامعي البيانات.


ماهي عيوب الاستبانة؟

عيوب الاستبانة:-
1- تحتاج الى جهد وعناية في اعدادها وصياغتها.
2- يصعب استخدامها اذا كان المستجيبين غير مثقفين اولا يجيدون القراءة والكتابة.
3- احتمال سوء فهم بعض الاسئلة.
4- احتمال فقد بعض نسخ الاستبانة او عدم الاجابة عنها او عن بعض الاسئلة فيها من قبل بعض الاشخاص او عدم اعادتها للباحث.

5- تعطي للمستجيب فرصة مناقشة الاسئلة مع غيره فيكون عرضة للتأثر باراءه.
6- في حالة عدم اجبار المستجيب على ذكر اسمه او الكشف عن شخصيته لا يمكن الرجوع اليه.
7- احتمال قيام افراد آخرين غير الفرد المستهدف بالإجابة
8- بعض الاحيان تتطلب الاستبانة عدداً كبيراً من الاسئلة الامرالذي يؤدي الى جعلها طويلة وتثير ملل المستجيب.



ماهي خطوات تصميم الاستبانة؟

خطوات تصميم الاستبانة:-
1- تحديد اهداف الاستبانة والنقاط التي سوف تتناولها.
2- تحديد المجالات(المحاور) التي ستتناولها الاستبانة.
3- صياغة الاسئلة بحيث تدور حول الاهداف.
4- اجراء دراسة اولية للاستبانة.
5- عرض الاستبانة على ذوي الخبرة (التحكيم)
6- تحديد صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الاحصائية.

بالنسبة للزمن اللازم لتعبئة الاستبانة فليس هناك تحديد ولكن ينصح الخبراء
بأن لا يتعدى الربع ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل فردي والنصف ساعة
للاستبانة التي تعبأ بشكل جماعي.
اما عدد الاسئلة فيختلف باختلاف العنوان ويقترح الخبراء ان يكون بين (25 - 45) سؤالاً.
امّا طول السؤال فيجب ان يكون بأبسط صورة ممكنة دون ان يخل ذلك بفهم المستجيب له.

من شروط الاستبانة الجيدة احتوائها على ما يلي:-

1- العنوان واسم الباحث والجهة المشرفة
2- الغرض من الدراسة
3- الرسالة التطبيعية وتعطى للقارى لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.
4- المعلومات الشخصية عن المستجيب.
5- تعليمات الاجابة.
6- الاسئلة.


فئات الاستجابة؟

فئات الاستجابة كثيرة ويحددها نوع الاسئلة وفيما يلي استعراض لبعض منها:-
اوافق بشدة ، اوافق ، محايد ، غير موافق ، غير موافق بشدة.وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.
ممتاز ، جيد جداً، جيد ، ضعيف.
دائماً،عادة،نادراً،اطلاقاً.
راض تماماً، راض الى حد ما، لست راض.

يذكر خبراء كتابة الاستبانة :ـ ان من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا
اعرف، لا ادري، لا رأي لي، محايد) لكونها مخرج امن وسهل من صعوبة الاختيار
على ان هذه النقطة محل خلاف .
ينصح الخبراء بالابتعاد عن البديلين فقط مثل (نعم- لا) لان ذلك يقلل فرصة
الاختيار للمستجيب بالتالي قد يحصل الباحث على نتائج غير صادقة.



عرف المقابلة وماهي مزياها؟

المقابلة هي محادثة بين شخصين يبدأها الشخص الذي يجري المقابلة لاهداف معينة.
مميزات المقابلة:-
1- تتيح الفرصة لجمع معلومات كثيرة وشاملة.
2- من خلالها تجمع معلومات حقيقية وصادقة.
3- تصلح للاوساط التي تنتشر فيها الامية.
4- تضمن الاجابة على كل الاسئلة.
5- تتيح للمستجيب الفرصة للاستفسار عن بعض الامور المتعلقة بالمقابلة.
6- تشعر المستجيب باهميته الاجتماعية.


ماهي عيوب المقابلة؟

عيوب المقابلة:-
1- تتطلب جهداً ووقتاً طويلاً وتكاليف كثيرة.
2- تتأثر بعوامل كتوتر المستجيب ومحاولته ارضاء الباحث والجو.
3- قد يستدرج الباحث وخاصة المبتدى الى مناقشات جانبية.


ماهو تعريف الملاحظة؟ وماهي الامور التي ينبغي مراعاتها حتى تنجح ؟

الملاحظة هي مشاهدة مقصودة ودقيقة ومنظمة وعميقة لظاهرة ما.
الامور التي تجب مراعاتها لانجاح عملية الملاحظة:-
1- ان يحدد موضوع الملاحظة واهدافها مسبقاً.
2- ان يشترك اكثر من فرد في عملية الملاحظة.
3- ان تسجل الملاحظات عقب حدوثها مباشرة.
4- ان يؤجل تفسير الملاحظات والتعليق عليها الى ما بعد جمع البيانات.
5- ان تكون اداة الملاحظة معدة مسبقاً ومحكمة بعناية.


ماهو تعريف الاختبار ؟ وماهي انواع الاختبارات؟

الاختبار هو مجموعة من المثيرات تقدم للمستجيب لاستثارة استجابات لديه
يعطى عليها درجة عددية تعتبر مؤشرًَا للقدر الذي يمتلكه المستجيب من
الخاصية التي يقيسها الاختبار.
انواع الاختبارات:-
1- الاختبارات التحصيلية.
2- اختبارات الاداء.
3- اختبار الاستعداد العقلي.
4- اختبارات الميول.
5- اختبارات الشخصية.

الشروط اللازم توافرها في اداة جمع البيانات:ـ
1ـ الموضوعية :ـ أي عدم تأثر اداة القياس باختلاف المصححين.
2ـ الثبات :ـ ان تعطي نتائج واحدة اذا ما اعيد تطبيقها على نفس العينة فى ظروف واحدة.
3ـ الصدق :ـ ان تقيس الاداة ما اعدت لقياسه.


ماهو تعريف العينة؟ وما هي فوائدها؟

العينة هي اداة من الادوات التي يستخدمها الباحث عند قيامه بإجراء دراسة
ميدانية على مجتمع كبير وذلك لتوفير الوقت والجهد والمال على اساس ان
العينة ممثلة وسوف توصله الى نفس النتائج في حال قام بدراسة المجتمع كله.


مالمقصود بمجتمع الدراسة؟

مجتمع الدراسة هو ذلك المجتمع الذي يسعى الباحث الى اجراء الدراسة عليه
بمعنى ان كل فرد او وحدة او عنصر يقع ضمن ذلك المجتمع يعد ضمناً من مكونات
ذلك المجتمع.


ماهو تعريف العشوائية؟

تعرّف العشوائية في اللغة على انها القيام بالعمل كيفما اتفق او العمل دون اطر معينة او منتظمة
اما في حالة التعامل مع ذلك المصطلح في مناهج البحث فانه مصطلح علمي يعكس
عدم تحيز الباحث في اختيار عينته من جهة ومن جهة اخرى عدم قدرة المفحوص
التأثير على الباحث ليكون ضمن عينة البحث.


ماهو حجم العينة المقبول في الدراسات التربوية؟

يعد حجم العينة من الامور الاكثر جدلاً بين الباحثين ففي كثير من الدراسات
تتراوح نسبة العينة بين 1- 10% ولا يستند تحديد هذه النسبة تماماً الى
منطق علمي وان كان هناك اتفاق على ان كبر حجم العينة يزيد في مصداقية
البحث ويقلل من الخطأ.

التحليل الاحصائي

يحتل الاحصاء مكانة مهمة في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية وإذا
كان الاحصاء اداة مهمة في ايدي الباحثين في مختلف فروع المعرفة ،فان
المامهم بطرق التحليل الاحصائي المختلفة يعد امراً في غاية الاهمية وفي
ضوء التطور العلمي الحديث وظهور الحاسب الآلي كأحد جوانب هذا التطور.لذلك
صممت العديد من البرامج الاحصائية والتي تتميز بالدقة والسرعة ومن اشهر
هذه البرامج spss الذي يتميز بسهولة التعامل معه.

اهم المؤشرات الاحصائية التي يحتاج اليها الباحث :ـ
1ـ المتوسط الحسابي.
2ـ الانحراف المعياري.
3ـ النسبة المئوية.
4ـ اختبار ” ت ” لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعتين في الفرض الواحد.
5ـ اختبار تحليل التباين لمعرفة دلالة الفروق بين اكثر من مجموعتين في الفرض الواحد ويرتبط به اختبار شيفيه.
6ـ معامل الارتباط لمعرفة مدى الارتباط بين المتغير المستقل في شخصية المستجيب ودرجة استجابته لاداة الدراسة.


عرف المتغير؟ وماهي اهم انواع المتغيرات؟

المتغير:- مصطلح علمي يتضمن شيئاً يتغير ويأخذ قيماً مختلفة او صفات متعددة.
اكثر التصنيفات شيوعاً التصنيف التالي:-
المتغير المستقل:- هو ذلك المتغير الذي يتم بحث اثره في متغير اخر ويمكن
للباحث التحكم فيه للكشف عن تباين هذا الاثر باختلاف قيم ذلك المتغير.
المتغير التابع:- هو ذلك المتغير الذي يرغب الباحث في الكشف عن تأثير المتغير المستقل عليه.


ما معنى مستوى الدلالة 0,05 ومستوى الدلالة0,01 ؟

معنى مستوى الدلالة 0,05
أن تكون النتيجة التي حصل عليها الباحث جاءت عن طريق الصدفة خمس مرات في
كل 100 مرة, وهو احتمال صغير يجعل الباحث أكثر ثقة في تعميم النتائج التي
توصل إليها من العينة التي اختارها إلى المجتمع موضوع البحث والذي سحبت
منه تلك العينة.
ويعتبر مستويا الدلالة( 0.05 ) و(0.01 ) هما أكثر مستويات الدلالة
استخدامًا في البحوث التربوية والنفسية , وهي تشير إلى وجود فروق حقيقية
أو جوهرية , تساعد الباحث على قبول الفرض الصفري أو رفضه.



للكشف عن دلالة الفروق في الفرض نستخدم اختبار (ت)،ك2،تحليل التباين


ماهي خطوات (فصول) التقرير النهائي للدراسة؟

عادة ما تتكون الدراسة من خمسة فصول:-
الفصل الاول ويشتمل على مشكلة الدراسة
الفصل الثاني ويشتمل على الاطار النظري والدراسات السابقة.
الفصل الثالث ويشتمل على اجراءات الدراسة.
الفصل الرابع ويشتمل على نتائج الدراسة ومناقشتها.
الفصل الخامس ويشتمل على خاتمة البحث التي تتضمن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

ماهو الغرض من خطة البحث ومما تتكون؟

الغرض منها اقناع القارى بأهمية مشكلة البحث كما انها تعتبر خطة لسير
الباحث وتطلب عادةً من الجهة المشرفة على البحث لتقره او ترفضه وتتكون خطة
البحث من جميع فصول الدراسة بشكل عناوين فقط باستثناء الفصل الاول الذي
يكتب كاملا.


ماهي مكونات الفصل الاول(مشكلة الدراسة)؟

يتكون الفصل الاول (مشكلة الدراسة) من المواضيع التالية:-
1- عنوان البحث واسم الباحث والمؤسسة التابع لها على الصفحة الاولى.
2- خلفية مشكلة البحث(المقدمة) ويتعرض فيها الباحث للحالة الراهنة لمشكلة
البحث ومظاهرها وأثارها كما يتعرض لتطورات المشكلة وجذورها التاريخية.
3- مشكلة الدراسة:- يتطرق فيها الباحث الى كيفية احساسه بالمشكلة والمبررات التي دعته الى اختياراها.
4- اهمية الدراسة:- فيها يتطرق الباحث الى الثغرة التي تسدها هذه الدراسة
والفائدة المترتبة على اجرائها ومقدار الجديد الذي تضيفه للادب التربوي.



5- اهداف الدراسة:- يستعرض فيها الباحث اهم الاهداف التي ستحققها الدراسة فور انتهائها.
6- اسئلة الدراسة:- يتطرق فيها الباحث الى الاسئلة التي ستجيب عنها الدراسة.
7- فروض الدراسة:- يستعرض فيها الباحث اهم الفروض والفرض هو تخمين ذكي
يضعه الباحث قبل البدء بإجراءات الدراسة ثم يتحقق من صحته في الدراسة
وأفضل شكل للفرض هو الشكل الصفري الذي يبدأ بنفي ويقوم بربط المتغيرات
المستقلة بالمتغيرات التابعة.
8- حدود الدراسة:- هي الحدود الزمنية والمكانية.
9ـ مصطلحات الدراسة:- هي اهم المصطلحات التي يمكن ان تستخدم في الدراسة.
لابد من الاشارة بان بعض هذه الفقرات تتداخل كما تتداخل فصول السنة كما ان
بعض الباحثين قد يغفل بعض هذه الفقرات لأنه لا يوجد اتفاق كامل عليها.

ماهي اهم الشروط التي يجب مراعاتها عند كتابة عنوان البحث؟.

1- يمكن ان يكتب العنوان على صورة سؤال مثل ما اثر الذكاء على التحصيل
الدراسي كما يمكن ان يكتب بصورة تقريرية مثل تقويم مستوى اداء كليات
المعلمين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في
كليات التربية بالجامعات السعودية.
2- ان تظهر المتغيرات في العنوان مثل الذكاء والتحصيل الدراسي وان لم تظهر
المتغيرات بحسب نوع الدراسة فيظهر السؤال الرئيس مثل (المشكلات التي يعاني
منها طلاب الصف الاول الابتدائي من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في منطقة
الجوف التعليمية).

3- ان يحدد في العنوان الفئة المستهدفة(مجتمع الدراسة) مثل ما اثر الذكاء على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي.
4- ان يحدد المكان كأن يكون في المملكة العربية السعودية او منطقة الجوف التعليمية.
يجب ان يكون العنوان متوازناً بين الطول الممل والقصر المخل


مما يتكون الفصل الثاني:- الاطار النظري والدراسات السابقة؟

يقوم الباحث في هذا الفصل بتفصيل عنوان البحث الى اجزاء ثم البحث في كل
جزئية منها من خلال المراجع فمثلاً اذا كان عنوان البحث هو التقويم
المستمر في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية
السعودية، فان الباحث يبدأ بدراسة التقويم عامةً ثم التقويم المستمر ثم
يكتب عن المرحلة الابتدائية ثم يكتب عن الصفوف المبكرة منها ثم يجمع
الباحث اهم البحوث التي تطرقت او اقتربت من مشكلة بحثه وفي نهاية الفصل
يعلق على هذه الدراسات من حيث مقارنتها ببحثه ومدى فائدتها.

مما يتكون الفصل الثالث:- اجراءات الدراسة؟

يكتب الباحث في الفصل الثالث(اجراءات الدراسة) عن التالي:-
1- منهج الدراسة
2- مجتمع الدراسة
3- عينة الدراسة
4- أداة الدراسة فيتعرض لكيفية بناءها ودور المحكمين فيها وصورتها الاولية ثم صورتها النهائية.
الاساليب الاحصائية المستخدمة.
متغيرات الدراسة.

مم يتكون الفصل الرابع: نتائج الدراسة ومناقشتها وما هي اهم الامور التي يجب ان ينتبه لها الباحث؟

يناقش الباحث في هذا الفصل نتائج دراسته فيقوم بعرض النتائج ويعلّق على
النتائج المتطرفة فيربطها بالإطار النظري ويظهر مدى موافقتها او معارضتها
للدراسات السابقة كما ويجب ان يضع بصمته فيبدي قلقه او يظهر سروره لما الت
اليه نتائج الدراسة وهناك نقاط لابد للباحث من الانتباه لها اثناء مناقشته
للنتائج وهي كالتالي:-

1- لا ينسب أي نتيجة لنفسه كأن يقول اتضح لي او ارى ولكن يقول اتضح للباحث ويرى الباحث.
2- ان يبتعد الباحث عن التطرف في الكلمات مثل يؤكد ، يدل دلالة
قاطعة،دائماً، ابداً ،اطلاقاً اذ لا يستطيع الباحث استخدام مثل هذه
الكلمات لأنه يتعامل مع ادلة ومؤشرات لا مع حقائق ثابتة مطلقة.

3- ان يربط الباحث نتائج بحثه بالدراسات السابقة والإطار النظري.
4- ان يبتعد الباحث عن الحشو والتكرار.
5- ان يركز الباحث على النتائج المتطرفة سلباً او ايجاباً.
6- ان يظهر شخصيته في البحث من خلال التعليق على اراء السابقين ورأيه بنتيجة دراسته او التلخيص


مما يتكون الفصل الخامس: خاتمة البحث؟

تتضمن خاتمة البحث المواضيع التالية:-
1- الاستنتاجات:- هي اهم النتائج التي توصل اليها الباحث
2- التوصيات:- عبارة عن حلول لمشكلة الدراسة ولابد من تبرير هذه التوصيات وذلك بربطها بنتائج الدراسة.
3- المقترحات:- عبارة عن دراسات ظهرت الحاجة اليها من خلال هذه الدراسة.
4- المراجع:- يجب كتابتها بالطريقة الصحيحة فيبدأ باسم العائلة للمؤلف ثم اسمه ثم سنة الطبعة ثم اسم الكتاب ثم الناشر ثم بلد النشر.
5- الملاحق.

ماهي معايير كتابة مراجع البحث؟

يتم تدوين الراجع العربية والأجنبية وفق الضوابط التالية:ـ
1ـ يجوز استخدام طريقتين:ـ
الطريقة الاولى:ـ يكتب الاسم الاول ثم الوسط ثم الاخير.
الطريقة الثانية:ـ يكتب الاسم الاخير ثم الاول ثم الوسط.
2ـ لا يجوز استخدام الطريقتين في البحث الواحد.
3ـ يجب ان يشير الباحث الى المرجع في حالة الاقتباس او التلخيص (اسم المؤلف وسنة الطبع ورقم الصفحة).
4ـ ترتيب المراجع هجائياً بحسب اللقب وان كان هناك اكثر من مرجع ينظر الى سنوات النشر.
5ـ يوضع خط تحت عنوان المرجع.
6ـ اذا كان المرجع مجلة علمية يكتب الاسم . سنة النشرـ اسم المجلة،العدد(المجلد) المدينة (الدولة) الناشر .الصفحة

.......................

انتهى العرض والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

اعداد الباحث : عبدالواحد بن حمد البليهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زنــوبيــا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
avatar

انثى الابراج : السرطان القرد
عدد الرسائل : 210
الموقع : http://stst.yoo7.com
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 09/04/2008
نقاط : 10115
السٌّمعَة : 3
تعاليق : { .. أبيــــــــــك .. }
بكل مآفيني أبيك ..
تعآل و رجع لي البسمه .. تعآل و رجع لي كيآني ..
تعآل و لمني بشوق و احضني .. ترى غيآبك بعـــــثرني .. بعثرني .. بعثرني ..

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القباطي منصور
النشيــط آلآستــــرآتيــجي
النشيــط آلآستــــرآتيــجي
avatar

الابراج : الجدي الخنزير
عدد الرسائل : 5
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 20/08/2010
نقاط : 3041
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي   الجمعة أغسطس 20, 2010 10:09 am

جزاك الله خيرا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
avatar

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5985
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي   الأربعاء يونيو 15, 2011 12:34 pm

بوركت جهودك
لا حرمنا من جديدك

--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البرنامج التدريبي على البحث التربوي للعاملين في الحقل التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: الابحاث التربوية-
انتقل الى: