الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

صفحة 3 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف guywish في الإثنين يناير 18, 2010 11:25 pm

الرابط لا يعمل

guywish
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 13/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف guywish في الإثنين يناير 18, 2010 11:26 pm

الرابط لا يعمل

guywish
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

عدد الرسائل : 2
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 13/01/2010
نقاط : 2895
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف نهلة صباح العدواني في الإثنين مارس 01, 2010 12:27 am

السلام عليكم سادتي الكرام اطلب رسائل واطاريح جامعية عن موضوع الذوق الادبي النقدي عند العرب لطفاً
مع جزيل الشكر
نهلة صباح العدواني
بريد الالكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نهلة صباح العدواني
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

عدد الرسائل : 1
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 01/03/2010
نقاط : 2828
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الإثنين مارس 01, 2010 10:20 am

تفضلى نهله .,.,














google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


تاريخ النقد الأدبي عند العرب نشأته وتطوره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد


لا يزال الحديث موصولاً في موضوع النقد الأدبي وفي هذه الموضوع سوف يكون الحديث بإذن الله

تعالى عن تاريخ النقد الأدبي عند العرب , نشأته وتطوره , وسوف أتطرق للحديث عن هذا

الموضوع من خلال عدد من النقاط ..

آمل من الله أن يوفق في تقديم صورة واضحة ومختصرة عن هذا الموضوع المهم ...


يمكن أن يكون الحديث عن تاريخ النقد الأدبي والتطور التاريخي لهذا العلم الادبي المهم من خلال

العناصر التالية :



أولاً : النقد عند العرب في الجاهلية

النقد الأدبي عند العرب في الجاهلية كان تأثرياً آنياً يعتمد على الذوق الفطري ويتضمن أحكاماً

جزئية وتعميمات ومبالغات كثيرة ، وليست له قواعد محددة .



ثانياً : في عصر صدر الإسلام :

أحدث الإسلام ارتقاء في الفكر والذوق عند العرب ، فتقدم النقد الأدبي خطوة إلى الأمام وظهرت

أحكام نقدية فيها شيء من التدقيق والتعليل ، تهتم بالصدق والقيم الرفيعة في العمل الأدبي .



ثالثاً : في القرن الهجري الثاني :

أثرت الحركة العلمية الإسلامية في النقد الأدبي فظهرت طائفة من النقاد اللغويين والرواة الذين

جمعوا الشعر القديم ، ونظروا فيه ، ووازنوا بين الشعراء ، وحكموا على أشعارهم ، وبينوا صفاته

الفنية ، أشهرهم : أبو عمرو بن العلاء والأصمعي ويونس بن حبيب .



رابعاً : في القرن الهجري الثالث :

نما النقد الأدبي وارتقى ، وظهرت مؤلفات مهمة فيه ، تهتم بالقضايا التالية :

توثيق الشعر القديم ( الجاهلي والإسلامي ) لإثبات الصحيح منه وكشف غير الصحيح ، وتقويم

الشعراء وإجراء الموازنات بينهم ، ودراسة بعض الشعر دراسة تبين المعاني الجيدة والرديئة فيه ،

والأساليب القوية والضعيفة ، وأسباب قوتها وضعفها .

ومن أشهر النقاد في ذلك القرن : محمد بن سلام الجمحي صاحب كتاب : ( طبقات فحول الشعراء ) ،

وابن قتيبة صاحب كتاب : ( الشعر والشعراء ) ، والجاحظ الذي ضمن آراءه النقدية كتابيه : ( البيان

والتبيين والحيوان ) .



خامساً : في القرن الهجري الرابع :


نضج النقد الأدبي عند العرب ، وظهر نقاد بارعون صنفوا مؤلفات كثيرة قيمة ، وعالجوا قضايا

نقدية أساسية أهمها : تعريف الشعر والخطابة ودراسة عناصر هما والعلاقة بينهما ، ودراسة بناء

القصيدة ، والعناصر الجمالية في العمل الأدبي ، وأثر البديع في الشعر والنثر ، والموازنة بين

الشعراء موازنة تفصيلية دقيقة ولا سيما الموازنة بين أبي تمام والبحتري ، وبين المتنبي وكبار

الشعراء الآخرين ، وما أخذه بعض الشعراء من شعر غيرهم ، وهو ما عرف باسم ( السرقات

الشعرية ) .

ومن أشهر النقاد في هذا القرن : الحسن بن بشر الآمدي صاحب كتاب : ( الموازنة بين أبي تمام

والبحتري ) ، والقاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني صاحب كتاب : ( الوساطة بين المتنبي

وخصومه ) ، وقدامة بن جعفر صاحب كتاب : ( نقد الشعر ) .



سادساً : في القرن الهجري الخامس :

واصل النقاد تأليفهم في قضايا الشعر والنثر وأضافوا أبحاثاً دقيقة في الإعجاز القرآني ، وأسرار

الجمال البياني ، وعمود الشعر العربي ، والسرقات الشعرية .

ومن أشهر النقاد آنئذ : ابن رشيق القيرواني صاحب كتاب : ( العمدة في محاسن الشعر وآدابه

ونقده ) وعبد القاهر الجرجاني صاحب كتابي : ( دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة ) .

ويعد القرن الخامس مرحلة النضج والعمق في التأليف النقدي عند العرب .



سابعاً : في الفترة الممتدة بين القرن السادس الهجري والعصر الحديث :

توقف النقد الأدبي عن التقدم ، ثم أخذ بالجمود والتقلص تدريجياً حتى وصل في القرون المتأخرة

إلى الضعف والتخلف ، والسبب في ذلك : قلة الإبداع ، وانفصال البلاغة عن النقد .

ولكن لم تخل تلك القرون من نقاد بارزين كتبوا مؤلفات نقدية قيمة أمثال : ابن سناء الملك : الذي

دون قواعد الموشح في كتابه : ( دار الطراز ) وأسامة بن منقذ صاحب كتاب : ( البديع في نقد

الشعر ) وابن الأثير وهو أهم النقاد في تلك القرون صاحب كتاب : ( المثل السائر ) .



ثامناً : في العصر الحديث :

( أي منذ منتصف القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي ........ حتى الآن ) :

بدأت حركة إحياء نقدية على يد عدد من النقاد أشهرهم الشيخ حسين المرصفي ، تطبق المقاييس

النقدية التي كانت سائدة في القرنين الرابع والخامس الهجريين ، ثم تقدم النقد الأدبي مع تقدم الأدب

وبدأ مرحلة تغيير كبير على يد عباس محمود العقاد وإبراهيم عبد القادر المازني بكتابهما المشهور

( الديوان ) ، ثم واصل النقد الأدبي تقدمه ، وبلغ في زمننا هذا درجات عالية من النضج ، وصارت له

مناهج كثيرة واتجاهات مختلفة ، أهمها :

1 ــ اتجاه يعتمد على الذوق المدرب والثقافة العربية الخالصة المتأثرة بالقرآن الكريم والحديث

النبوي .

ورائد هذا الاتجاه مصطفى صادق الرافعي .


2 ــ اتجاه يجمع بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافة الغربية مع المحافظة على الأصالة العربية ،

ورائد هذا الاتجاه : عباس محمود العقاد .


3 ــ اتجاه تطغى عليه الثقافة الغربية ، ويطبق نقاده مناهج غربية ، ويعملون على إشاعة مبادئها

ومقاييسها الفنية كالواقعية الغربية والواقعية الماركسية والوجودية والبنيوية .


4 ــ إزاء موجة التأثر بالمناهج الغربية في الأدب والنقد ، وارتباط بعضها بمبادئ تخالف الإسلام

ظهر اتجاه نقدي إسلامي ، يهتم بمضمون العمل الأدبي إضافة إلى القيم الفنية ، ويحرص على أن

يخدم الأدب الشخصية الإسلامية وتراثها العريق ، وينمي الذوق السليم ، ويتصدى للأعمال الأدبية

الهدامة والنقد المرتبط بالماركسية والفلسفات الأخرى المنحرفة ، ومن نقاد هذا الاتجاه : محمد قطب

وعماد الدين خليل وعبد الرحمن رأفت الباشا ، وعبد الله الحامد ، وأبو عبد الرحمن بن عقيل ,

وغيرهم ممن ينحو هذا المنحى .


--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 12254
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الإثنين مارس 01, 2010 10:20 am

أنواع الذوق الأدبي:
تعددت مسميات أنواع الذوق الأدبي بتعدد الزاوية التي ينظر منها النقاد مصنفو الذوق إلا أن هذه الأنواع متداخلة، ينبثق بعضها عن الآخر،ويحمل كل نوع سمات من اسمه،وفيما يلي هذه الأنواع:
1- الذوق العام:
هو نوع من الذوق يشترك فيه أبناء الجيل الواحد في البلد الواحد والبيئة الواحدة، حيث يشترك أبناء هذا الجيل في عاداتهم وتقاليدهم وتاريخهم وحضارتهم وثقافتهم واعتبارات أخرى تجمعهم تحت لوائها.
ويتأثر هؤلاء الأفراد بظروف مشتركة تطبعهم جميعاً بطابع عام يؤلف بينهم،فأهل مصر يشتركون فيه اشتراكاً قوياً وهذا الاشتراك هو الذي يجمعهم على الإعجاب ببعض الآثار الفنية.(طه، حافظ صــ37).
2- الذوق الخاص:
وهو نوع من الذوق خاص بكل فرد من أفراد المجتمع أو الجيل الواحد، فلكل فرد ذوقه الخاص به الذي يميزه، ويختلف عن الآخرين، فهذا الذوق الخاص يقوم على ذاتية المتذوق،وخبراته،وانفعالاته الشخصية تجاه النص الأدبي "ولذلك يُعتبر النقد الذاتي قائمًا على الذوق الخاص والمشاعر والأحاسيس الذاتية لأنه ترجمة للناقد عن انفعاله الخاص". (عبد الفتاح عفيفي 8)
وينقسم هذا الذوق إلى أنواع ٍتبعاً لكل من:أ- درجة ثقافة المتذوق.
ب- مدى إيجابية المتذوق في استقبال العمل الأدبي .
ج- الوظيفة التي يقوم بها المتذوق.ويمكن تناول ما سبق بشيء من التفصيل:
أ- درجة ثقافة المتذوق:
1- الذوق الفطري:
وهو نوع من الذوق الخاص يقوم على الاستعداد الفطري فقط دون التزود بثقافة أو معرفة،فالمتذوق هنا يحكم على العمل الأدبي وفقاً لمعرفته المحدودة وإحساسه الفطري بجودة العمل الأدبي أو رداءته،ويكتفي المتذوق العادي بكلمات إطراء مثل:جيد أو رديء،وجميل أوقبيح دون الاستناد إلى منهج نقدي أوقاعدة أدبية.
2- الذوق المثقف:
هو الذوق الذي يقوم على الاستعداد الفطري لدراسة وتذوق النصوص الأدبية،ولكن وتصقله معايشة الأدب والخبرة بروائعه، وطول الدُربة والممارسة والاستمرار على معايشة النصوص الأدبية.
ب- مدى إيجابية المتذوق في استقبال العمل الأدبي : وينقسم إلى :
1- الذوق السلبي (غير المعلل):
وهو نوع من الذوق ينبثق عن الذوق الفطري القائم على الاستعداد الفطري، والميل تجاه عمل أدبي والحكم عليه دون الاستناد إلى منهج أدبي تُقدر من خلاله النصوص الأدبية وإصدار الحكم بجودة النص أو رداءته دون تعليل يبين أسباب هذه الجودة أو تلك الرداءة،لذا فالمتذوق لا يعلل رأيه أو حكمه على النص.
كما أن المتذوق هنا سلبي لا يظفر بفرصة تحليل النص،فهو يتذوق النص دون القدرة على تحليله أو تفسيره أو تعليل رأيه.
2- الذوق الإيجابي (المعلل):
يقوم المتذوق المثقف بدور إيجابي في استقبال العمل الأدبي وقراءته قراءة واعية، وتحليله وإدراك مواطن الجمال فيه وبيان ما فيه من حسن المعنى والمبنى، وإظهار الهنات أوالأخطاء،وتعليل أسباب الوقوع فيها،وهذا النوع من الذوق ذوق واعٍ وإيجابي"ومُدرك لجوانب القوة والضعف في العمل الأدبي."(أحمد الشايب 124)
ج- الوظيفة التي يقوم بها المتذوق: وينقسم الذوق من هذه الناحية إلى:
1- الذوق الحسي:
وهو أبسط أنواع الذوق لأنه يقوم على استطعام الطعوم المختلفة، وقد عرفته معظم معاجم اللغة بأنه يعني اختبار الشيء وتجريبه،والذوق الحسي هنا يعني حاسة من الحواس ، وهي موجودة في الفم، ومركزها اللسان، وعن طريقها تُختبر الطعوم.
2- الذوق المعنوي:
وهو حاسة معنوية تهتم بالفنون الجميلة، وإدراك الجمال فيها، والاستمتاع به، فإن كان الذوق الحسي يدرك باللسان فإن الذوق المعنوي يدرك عن طريقة الوجدان والشعور والإحساس.


د/ راضي فوزي حنفي
كلية التربية - جامعة الحدود الشمالية

--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 12254
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الإثنين مارس 01, 2010 10:26 am

نهله للمراجعه


هناا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 12254
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسائل ماجستير و دكتوراه من جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف المحبة لرسول الله في الأربعاء مارس 10, 2010 5:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكوا العافية
لو سمحتوا الرابط ما بيفتح معي ممكن أعرف السبب وشكرا

المحبة لرسول الله
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

انثى الابراج : العذراء النمر
عدد الرسائل : 2
المزاج : عادي
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 06/03/2010
نقاط : 2828
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 10 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى