الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية

مُساهمة من طرف فتحي محمد الحمادي في الإثنين نوفمبر 05, 2012 4:57 pm

جامعة الحسين بن طلال
كلية ادارة الأعمال والأقتصاد
قسم المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية


امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية

إعداد :
طارق تيسير النابلسي

إشراف
الدكتور سليمان النعيمات

قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات مادة حلقة بحث في المحاسبة في قسم المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية



الرقم الموضوع الصفحة
1 مشكلة الدراسة وأهميتها
المقدمة 5
مشكلة الدراسة 6
أهمية الدراسة 6
أهداف الدراسة 6

فرضيات الدراسة 6
متغيرات الدراسة 7
2 الإطار النظري
بداية ظهور أسلوب التكلفة المستهدفة 8
ماهية التكلفة المستهدفة 8 – 9
أسباب الأتجاه الى نظام التكلفة المستهدفة 9- 10
أهداف استخدام مدخل التكلفة المستهدفة 10
مزايا تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة 10-11
الدراسات السابقة 12 – 13


3 الطريقة والإجراءات
منهج الدراسة 14
مجتمع الدراسة 14
عينة الدراسة 14
أدوات الدراسة 14
صدق الأداة 14
إجراءات الدراسة 15

4 نتائج الدراسة ومناقشتها 16- 20
5 النتائج والتوصيات 21
6 المراجع 22








بسم الله الرحمن الرحيم


( امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية )


مقدمة :
مع زيادة حدة المنافسة والتطورات الهائلة في التكنولوجيا كان لابد من تحقيق مزايا تنافسية للمنشآت مما جعلها تركز على التكلفة , من خلال تخفيض التكاليف مما زاد من أهمية أكثرمن اداة من ادوات التكلفة وكان من ادوات ادارة التكلفة مدخل التكلفة المستهدفة .

وقد كانت اليابان من أوائل من استخدم مدخل التكلفة المستهدفة , اذ أن استخدام اليابانيون لمدخل التكلفة كان من أحد عوامل تقدم الصناعات اليابانية ولا سيما في صناعة السيارات ,حيث يعتمد الوصول إلى هذه النتائج على نوعية التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج، ونوعية مدخلات الإنتاج وجودتها من مواد أولية ومستلزمات سلعية، وعلى مستوى مهارات القوى العاملة ومدى استيعابهم للتكنولوجيا الحديثة، كما تعتمد أيضاً على مدى تحقيق ما يتوافر من حجم كبير للإنتاج، لامتصاص أثر التكلفة الثابتة على التكاليف الكلية للإنتاج .

وقد اتجه الأردن في الأعوام الأخيرة نحو عولمة اقتصاده، فانتهج برامج التصحيح الإداري والاقتصادي، تمهيداً لانضمامه إلى منظمة التجارة العالمية (W.T.O)، فاتجه نحو عقد اتفاقيات مشاركة مع بعض الدول والتكتلات الاقتصادية القائمة، وهذا التوجه يعني إيجاد تحديات أمام المنتجات الأردنية، تمثل مدى قدرتها على مواجهة المنافسة الأجنبية في السوقين الداخلية والخارجية، خاصة وإن مدى الفائدة المتوخاة من عولمة الاقتصاد يعتمد بالضرورة على مدى مقدرة وحداته الإنتاجية الصناعية على المنافسة والصمود في عالم مفتوح. (جعفر,2000)

ولا شك في أنه من أولويات المحددات التنافسية للشركات الصناعية الأردنية تكمن في تخفيض تكاليف منتجاتها، والسعي نحو امتلاك الصدارة والريادة في خفض التكاليف في السوق أو المجتمع محصلته النهائية تحقيق معدلات ربحية معقولة وكافية لبقائها واستمرارها وتؤدي بالتالي إلى إيجاد أجواء استثمارية جديدة ومناسبة . (الحجي طايل وآخرون , 1997)

وكان من أساليب تخفيض التكلفة مدخل التكلفة المستهدفة الذي سيكون المحور الأساسي الذي نناقشه في هذا البحث وعن مدى تطبيقة في الشركات الصناعية الأردنية.
وفي هذا البحث سوف نتعرف على مدخل التكلفة المستهدفة والذي لايعد في وقتنا الحاضر أسلوب اداري حديث بل هو ضرورة للبقاء ومواجهة للمنافسة الشرسة التي أصبحت من سمات السوق المعاصر .. وسوف نقيس مدى أمكانية تطبيق هذا المدخل في الشركات الصناعية الأردنية .


مشكلة البحث :
- محاولة تخفيض التكاليف فى ظل بيئة المنافسة الحادة و فى ظل الأسواق المتغيرة و غير المستقرة , و أثر ذلك على البيئة الأردنية والقطاع الصناعى الأردنية .
- دور مدخل التكلفة المستهدفة فى ترشيد القرارات الادارية.
- عدم قدرة الشركات الصناعية الأردنية على التحكم فى سعر بيع المنتج فى ظل ظروف المنافسة الشديدة و التغيرات البيئية و الاقتصادية الحديثة.

أهمية البحث :
أن الدافع للقيام بهذه الدراسة، هو وجود قاعدة صناعية تكنولوجية متطورة في المملكة الأردنية الهاشمية، يتوسع نطاقها الجغرافي والتكنولوجي يوماً بعد يوم، مما يدعو إلى الوقوف على المدى الذي وصلت إليه هذه القاعدة الصناعية في تطبيق نظم معينة للتكاليف، لمعرفة الظروف والعوامل الممهدة لتطبيق نظم علمية متطورة لحساب تكاليف الإنتاج في المنشآت الصناعية الأردنية، وصولاً إلى أفضل النتائج في الاستثمار والاستغلال لتحقيق المعدلات الاقتصادية المنشودة، بأقل التضحيات الاقتصادية في الموارد والإمكانيات المتاحة .

أهداف البحث :
-1التعريف بماهية التكلفة المستهدفة وأهمية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة بالأضافة الى دراسة إمكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة كأداة لأدارة التكاليف في الشركات الصناعية الأردنية.
-2 معرفة مقومات تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة والصعوبات التي تواجهها الشركات في تطبيق التكلفة المستهدفة.

فرضيات البحث :
أن أنظمة التكاليف المطبقة في المنشآت الصناعية الأردنية تقوم على مدى حاجة الإدارة إلى توفير البيانات والمعلومات المحاسبية، بالسرعة والدقة والملاءمة لمساعدتها على المفاضلة بين القرارات الخاصة بالتخطيط والتنفيذ، والرقابة على تكاليف أوجه النشاط في المنشأة .

وبناء على ماسبق ينتج عندنا الفرضية الأساسية التالية :

بأنه لا يوجد علاقة مابين تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة وتوفير التكاليف .





متغيرات الدراسة :
التكلفة المستهدفة (متغير مستقل) :
وحيث أن ظهور مدخل التكلفة المستهدفة ظهر أولا في اليابان فأنه من المناسب عرض تعريف جمعية المحاسبين اليابانيون للتكلفة المستهدفة حيث عرفتها بأنها :
عبارة عن عملية لأدارة لأرباح بصفة عامة وذلك عن طريق تحديد مستويات جودة المنتج والتي تمكن المنظمة من تحقيق استراتيجيتها للربح على ان يتم تحقيق تلك المستويات المذكورة في مراحل التخطيط للمنتج وكذلك تطويره للمستوى الذي يقابل تطلعات واحتياجات العملاء.
(الرفاعي وآخرون, 2006)


أى خفض تكاليف دورة حياة المنتج مع زيادة جودته فى كل مراحل انتاجه و ارضاء رغبات المستهلكين.

الشركات الصناعية (متغير تابع) :
تعرف الشركة بأنها : عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كلا منهما بحصة من مال أو عمل على أن يقتسما ماينتج من ربح أو خسارة. (وائل عكشة وآخرون . 2005)
والشركات الصناعية هي الشركات التي تقوم بصناعة المنتجات وعرضها بالسوق للمستهلكين بحيث توفر احتياجاتهم وومتطلباتهم .


التكاليف ( متغير تابع ) :
التكلفة وكما عرفها (السامرائي,2000) بأنها التضحية معبر عنها بقيمة نقدية معينة أو مايعادلها للحصول على الموارد أو المنافع الأقتصادية التي تستخدم في الأنتاج أو الشراء أو الخدمات.
فالتكاليف بشكل عام هي التضحية التي تتحملها المنشأة بهدف الحصول على المنافع والأرباح المستقبلية.

















الأطار النظري


بداية ظهور أسلوب التكلفة المستهدفة :

يعتبر إسلوب التكاليف المستهدفة عملية بسيطة الفهم والتطبيق نسبيا ، وبالرغم من ذلك فإنها تؤثر تأثيرا كبيرا على ربحيةِ المنظمات والأعمال التجارية ، كما أنها لا تتطلّبُ جيش من المتخصصين والمهنيين ، أو حتى تتطلب تطبيقات برامجِ واسعة النطاقِ، أَو تراكيب وإجراءات إدارةِ معقّدة ِ. ولكنها في الغالب عبارة عن حسّ منضبطُ ومنطقي يترجم الإجراءات والعمليات الحاليةِ للشركة.

فقد بدا ظهور هذا الأسلوب من التكلفة أولا في اليابان خلال عام 1960 حيث وجد ان 80%
من الصناعات الكبرى كانت تتبع هذا الأسلوب بالفعل ، بالإضافة إلى قيام الصناعات اليابانية
بتطوير بعض الأساليب والمفاهيم الأمريكية وإكسابها خصائص جديدة تتوافق مع متغيرات
الأعمال التي تواجهه تلك الصناعة .

حيث قام خبراء الصناعة اليابانية بتطوير فكرة أمريكية بسيطة يطلق عليها هندسة القيمة ، وتم تحويلها إلى نظام ديناميكي لخفض التكلفة وتخطيط الربحية ، وقد ظهر هندسة أسلوب القيمة في شركة (جنرال اليكتريك) الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية ، وذلك كمنهج أو أسلوب هندسي منظم يسعى إلى إنتاج المنتج في ظل وجود نقص في عناصر الإنتاج من المواد الخام والمنتجات الوسيطة ، وأسفرت التجارب العملية عن إمكانية إنتاج منتج ذو فاعلية عالية ، ويتكون من اقل عدد ممكن من الأجزاء الداخلية في تركيبه ، ثم تطور الأسلوب حتى أصبح يؤدي إلى إنتاج منتج
بأقصى درجات الكفاءة والفاعلية مع خفض تكلفة الإنتاج إلى أدنى مستوى .


واليوم أصبح هناك نسبة كبيرة جدا من الصناعات التجميعية اليابانية تستخدم هذا الأسلوب ، مثل صناعة السيارات ، الالكترونيات ، الأدوات المنزلية وغيرها من الصناعات الحديثة والمتقدمة ، ونجد ان معظم الشركات اليابانية العملاقة مثل تويوتا ، نيسان ، سوني ، وشركة كانون تستخدم هذا الأسلوب . كما ان أنشطة تحديد التكاليف مرتبطة ارتباطا مباشرا بتطوير المنتجات الجديدة وهو الشئ الذي تعتبره الشركات سرا وهذه السرية قد تكون سببا في إخفاء الأثر الحقيقي لإسلوب تحديد التكاليف المستهدفة. ( منصور , 2008)


ماهية التكلفة المستهدفة

التكلفة المستهدفة : عبارة عن عملية ضبط وتحديد إجمالي تكاليف المنتج المقترح والمحدد والذي يؤدي إنتاجه إلي توليد الربحية المطلوبة عند السعر الذي يتوقع البيع به في المستقبل .
كما عرفها (حياني , 2005) بأنها طريقة لتخطيط التكلفة ترتكز على المنتجات ذات عمليات التشغيل المتميزة أو الخاصة والدورة الحياتية القصيرة نسبياً وأنها طريقة التكلفة التي تستخدم في المرحلة الأولى من دورة حياة المنتج أي مرحلة الأبحاث والتطوير وهندسة المنتج.

وعرفها ( بيرد والباني , 2003 ) بأنها مجموعة من الخطوات التي تهدف لخفض تكاليف المنتج التي يتم تحديدها بناء على فهم رغبات وحاجات العملاء.

وهناك كثير من الخبرات المهنية الحديثة التي بذلت لتطبيق إسلوب التكلفة المستهدفة على نطاق وتشكيلة واسعة من المُنتَجات وعملياتِ والإجراءات في شركة تصنيع كبيرةِ الحجم , ومن خلال ذلك تبين لنا ان هنالك مزايا يقدمها إسلوب التكلفة المستهدفة سواء للمنظمة أو العملاء والموردين
ولذلك فان أسلوب التكلفة المستهدفة يقوم على ان :

التكلفة المسموح به وهى التكلفة المستهدفة = سعر البيع المتوقع – الربح المرغوب فيه

كما ان التكاليف المستهدفة عبارة عن عملية الضبط التي تستخدم البياناتَ والمعلوماتَ في سلسلة منطقيّة مِنْ الخطوات لتحديد وتحقيق التكلفة المستهدفة للمنتج . إضافة إلى ذلك فان سعر وتكلفة المنتج ذو الوظائف المتفردة والمتخصصة التي يتميز بها دو غيره من المنتجات المنافسة يتم تحديده من خلال فهم وتحديد احتياجات ورغبات العملاء وقدرتهم على الدفع مقابل هذه الميزات.

وحيث أن ظهور مدخل التكلفة المستهدفة ظهر أولا في اليابان فأنه من المناسب عرض تعريف جمعية المحاسبين اليابانيون للتكلفة المستهدفة حيث عرفتها بأنها :
عبارة عن عملية لأدارة لأرباح بصفة عامة وذلك عن طريق تحديد مستويات جودة المنتج والتي تمكن المنظمة من تحقيق استراتيجيتها للربح على ان يتم تحقيق تلك المستويات المذكورة في مراحل التخطيط للمنتج وكذلك تطويره للمستوى الذي يقابل تطلعات واحتياجات العملاء.
(الرفاعي وآخرون, 2006)

نتيجة:
يتضح مما سبق أن التكلفة المستهدفة تهتم بخفض التكاليف خلال مراحل دورة حياة المنتج بدءا من مرحلة البحوث و التطوير ثم أنشطة التصميم ثم الإنتاج ثم التسويق و التوزيع و البيع و أخيرا خدمة ما بعد البيع مثل الصيانة و فى النهاية التخلص من المنتج.


أسباب الأتجاه الى نظام التكلفة المستهدفة :

ان من أهم أسباب الاتجاه إلى نظام التكلفة المستهدفة هي العيوب التي شابت النظم التقليدية فادت إلى صرف النظر عن تلك النظم نسبيا ، حيث أنها لا تحدد سعر البيع أولا بل تقوم بتحديد التكلفة وإضافة هامش الربح المناسب ، فإذا كان هذا السعر أعلى من سعر السوق أو ان الشركة لا تستطيع البيع بهذا السعر ، فيتم تخفيض سعر البيع إلى اقل قدر ممكن ، في حين نرى ان نظام التكلفة المستهدفة قد عالج هذا الأمر عن طريق تحديد سعر السوق أولا ثم تقوم بتحديد هامش الربح المخطط تحقيقه والفرق بين سعر السوق والربح المخطط يمثل التكلفة المسموح بها وعلى ذلك يتم إجراء الاختبارات والتصميمات على المنتج من اجل الوصول إلى التكلفة المسموح بها فقط .


ولذلك فان التكاليف المستهدفة تحدد التكاليف المسموح بها والتي تسمح بتحقيق معدل الربح المطلوب من بيع المنتج ، لذا فان التكاليف المستهدفة تعتمد على عوامل ومتغيرات السوق كما أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت ان تطبيق أسلوب التكلفة المستهدفة يؤدى تحسين الموقف التنافسي للشركة وتحقيق أهداف تحسين الجودة وخفض التكلفة والإسراع بتقديم المنتج للسوق حيث ان البيئة التنافسية التي تعمل فيها الشركات لا تحتمل الخطأ أو التأخير .

ولذلك وفى ظل هذه الأجواء كان من البديهي والمنطقي محاولة التطوير للوصول أفضل السبل
لتخفيض التكلفة لتحقيق ميزة تنافسية مرتفعة في ظل بيئة تتصف بالديناميكية القوية ، وبعد ان انتقل التنافس إلى الريادة في تخفيض اكبر للتكلفة وكان من هذا التطوير كما ذكرنا هو محاول دراسة وتحليل الانتقادات الموجهه إلى النظم التقليدية للتوصل إلى أفضل الطرق المؤدية إلى نفس الغرض وهو تخفيض التكلفة .
كما ان من دواعي الاتجاه إلى إسلوب التكلفة المستهدفة تلك البيئة التي تعيش فيها المنشات والشركات حيث ان هذه الشركات تواجهه بيئة تتصف بعدة خصائص:

-بيئة تنافسية
-بيئة سريعة التغيير
-بيئة لا تسامح في التأخير أو الأخطاء
-بيئة متزايدة الطلب .( Ansari, et al ,2006, p20 )


أهداف استخدام مدخل التكلفة المستهدفة : (1994 dekker, smeth)

1- تخفيض تكاليف المنتج اثناء مرحلة التصميم ( هدف رئيسي )
2- تأكيد جودة المنتج مع خفض تكاليفه .
3- تطوير المنتج دائما لجذب المستهلكين .
4- تخفيض تكاليف المنتجات الحالية والمستقبلية .
5- يساعد مدخل التكلفة المستهدفة في تحديد تكاليف المنتج المستهدفة أي التكلفة التنافسية المستمدة من واقع السوق الخارجي ومقارنتها بتكلفة المنتج .
ولا بد من وجود التكلفة المستهدفة لأنها تعد بغرض تحقيق التوازن بين المدخل الخارجي
( السوق ) والمدخل الداخلي ( المشأة ).

مزايا تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة : (منصور,2008)

1- نظام التكلفة المستهدفة يساهم في الأدارة الاستراتيجية للأرباح المستقبلية.
2- يعتبر مدخل التكلفة المستهدفة اداه لأدرة التكلفة والربحية في آن واحد.
3- يؤدي اتباع أسلوب التكلفة المستهدفة الى تقديم منتجات أو خدمات مرغوبة من قبل العميل وبسعر يمكن تحمله وفي ذات الوقت تكون تلك المنتجات والخدمات محققة لأهداف الربحية.
4- يمكن مدخل التكلفة المستهدفة من نقل الاهتمام بعوامل التكلفة والأداء ليكون عامل مشترك بين مهندسي التصميم وأطراف أخرى خارجية مثل الموردين وحتى العملاء.
5- تحديد التكلفة المستهدفة على مستوى المكونات يساعد في تحفيز قدرات الموردين على الأبتكار بما يفيد المنظمة والموردين معا بما يؤدي الى تحويل ضغوط المنافسة الخاصه الى الموردين.
6- يعمل مدخل التكلفة المستهدفة على تخفيض التكاليف قبل حدوثها أي اثناء مرحلة التصميم لصعوبة التأثير على التكلفة بعد حدوثها مما يزيد من أهمية خاصة في ضوء قصر دورة حياة المنتجات.
7- أسلوب التكلفة المستهدفة يساعد على تحقيق الكثير من الوفورات التكاليفية عن طريق ادارة تشكيلة انشطة سلسلة القيمة الخاصة بالمنشأة وعلاقتها بأنشطة الموردين والعملاء بحيث يتم انتاج المنتج بأفضل توليفه ممكنه من الأنشطة.

8- لايقتصر دور المحاسب الأداري في ظل مدخل التكلفة المستهدفة على مجرد قياس أنشطة الأعمال والتقرير عنها وانما يمتد ليشترك مع فرق العمل في مبادرات تصميم وتطوير وتنفيذ المنتجات.
9- يعمل مدخل التكلفة المستهدفة على تنمية روح الفريق حيث أنه لا يمكن تبني هذا المدخل الا من خلال تعاون مجموعات من الأفراد من مختلف الادارات والمستويات التنظيمية.



























الدراسات السابقة

ومن الدراسات التي تم الرجوع اليها دراسة الطالب (موسى, 2008)
اذ تم التوصل إلى النتائج التالية في دراسته عن موضوع التكلفة المستهدفة :
- يھتم مدخل التكلفھ المستھدفھ بالتكاليف في مرحلة التصميم والتطوير أي قبل حدوث التكلفة .
- قد تتساوى التكلفة المسموح بها مع التكلفة المستهدفة وذلك عندما يكون التحدي الإستراتيجي لخفض التكلفة يساوي صفر.
- يمكن للمنظمة الأختيار بين ادوات عديدة من ادوات تحجيم التكلفة للوصول إلى التكلفة المبدئية للمنتج إلى مستوى التكلفة المستهدفة .
- الوصول إلى التكلفة المستهدفة لايعني نهاية الأمروأنما يعني بداية مرحلة جديدة للبحث عن مواطن لأختراق التكلفة .
- مدخل التكلفة المطور قد يعني ضمنا مشاركة جميع العاملين بالمنظمة بإدارة التكلفة .
- ضرورة دعم الإدارة العليا لمدخل التكلفة المستهدفة .
- ضرورة حرص الإدارة على القضاء على الصعوبات التي تواجه تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة حتى تستطيع المنظمة الأستفادة من مزايا هذا المدخل .


وفي دراسة (حياني, 2005) في بحثه بعنوان : نظرية التكاليف
وقد توصل في دراسته أن طريقة التكاليف المستهدفة تسمح بإيجاد مجالات جديدة لتخفيض التكلفة في مرحلة الأبحاث والتطوير وهندسة المنتج , وهكذا فإن التكلفة المستهدفة ليست مقتصرة على الرقابة التكاليفية بل أصبحت مدخلاً شاملاً لإدارة التكاليف والأرباح.
وقد توصل إلى خصائص يتسم بها مدخل التكلفة المستهدفة وهي :
- ان مدخل التكلفة المستهدفة مدخل تسعيري يعتمد على ظروف السوق والمنافسة ويعتبر
السعر أحد المعطيات الثابتة التي يجب على المنشأة أن تتلاءم معها .
- ينطلق من التكاليف في الأجل الطويل فهو يبحث في مراحل دورة حياة المنتج التي تتجاوز
عادة من 3 إلى 5 سنوات وتقتصر على المستوى الأول من حياة المنتج وهي مرحلة بدائل
التصميم وبدائل هندسة العمليات الإنتاجية اللازمة للتصنيع .

وفي دراسة( عثمان,2002) بعنوان : الأتجاهات الحديثة في إدارة التكاليف :
إذ أنه لخص في دراسته أن التكاليف المستهدفة قد أضافت بعدا استراتيجيا للتكاليف المعيارية يعتمد على احتياجات العميل وما يقدمه المنافسون لهذا العميل .
وقد وضح الأهداف الأساسية للتكلفة المستهدفة وهي :
- خفض التكاليف
- ضمان جودة المنتج
- اشباع رغبات العميل
- تقديم المنتجات الجديدة وتطويرها باستمرار وهذا ناتج عن تضافر جهود كافة الأطراف في المنتظمة.

كما أجرى (ديكر وسميدث ,1994) دراسة بعنوان" اعتماد واستخدام الهدف من التكاليف المستهدفة في الشركات الهولندية"
هدفت إلى بيان الفروق في الممارسات المتبعة لتطبيق إستراتيجية التكلفة المستهدفة بين الشركات الهولندية واليابانية التي تجمع بين وظائف متعددة ومعارف وقدرات مشتركة في عملية تطوير المنتجات الاقتصادية. ويقصد بالتكلفة المستهدفة تحديد هدف التكاليف وقيمتها التي يتوجب تحقيقها في نتاج عملية التنمية الاقتصادية, وذلك يحقق هامش ربحي مرتفع يتحقق عند منافسة المنتج في الأسواق.
تكونت عينة الدراسة من (175) شركة صناعية من مختلفة القطاعات في هولندا, وتم تعديل بعض الاستراتيجيات التي تساهم في تطور هذه الإستراتيجية وتبعدها عن الطرق التي تتبع في الشركات اليابانية الأمر الذي احتاج إلى خلق استراتيجيات تجريبية بحاجة إلى التطبيق والاختبار. أظهرت نتائج الدراسة أن ما مجموعه(43) شركة من أصل( 175) طبقت فيها هذه الإستراتيجية وحققت هذه الاستراتيجيات نجاحا بلغت نسبته (24.6%), وبينت النتائج أيضا أن هذه الاستراتيجيات الجديدة للتكلفة المستهدفة حققت نسبة أرباح عالية على المدى الطويل الأمر الذي حقق تقدما على الاستراتيجيات المتبعة في الشركات اليابانية, وبينت النتائج أن سبب انخفاض نسبة نجاح الشركات إلى وجود اختلافات إدارية واقتصادية في هذه الشركات.











الطريقة والإجراءات

منهج الدراسة :
تم الأعتماد على الطريقة المسحية وذلك لملائمتة لطبيعة الدراسة.

مجتمع الدراسة :
سوف يتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية المصنعة للمكيفات والأخشاب والأجهزة الكهربائية والمنزلية .

عينة الدراسة :
تم إختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية وتكونت عينة الدراسة من الشركات التالية: البحر الأحمر لصناعة الأخشاب ,وشركة بترا للمكيفات الكهربائية , الشركة الدولية للصناعات الخشبية جوايكو, شركة نسيم الداده لصناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية SONA , وشركة درويش الخليلي للأجهزة الكهربائية والمنزلية LG .
أدوات الدراسة :
سيتم الاعتماد في هذه الدراسة على أسلوب جمع البيانات ميدانيا بحيث يقوم الباحث بعمل إستبانة يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع البحث وسيتم توزيع هذه الاستبانة على العاملين في عينة الدراسة التي تم اختيارها .

صدق الأداة :
للتحقق من صدق الأداة اعتمد الباحث صدق المحتوى إذ قام بعرض الأداة على محكمين من ذوي الاختصاص في مجال المحاسبة في جامعة الحسين بن طلال ، وذلك بغرض معرفة ما تقيسه الفقرات من الأداء المطلوب، ومدى صلة فقرات المقياس بالمتغير المراد قياسه، وللحكم على الفقرات وصياغتها ودرجة وضوحها، ومناسبتها للمجالات. وقد أخذ الباحث بملاحظات المحكمين فحذفت بعض العبارات وأضافت عبارات أخرى حسب توجيهاتهم.

إجراءات الدراسة:
بعد التأكد من صدق أداة الدراسة واختبار ثباتها وتحديد العينة المراد تطبيق الاستبانة عليها، تم الحصول على الموافقة الرسمية من جامعة الحسين، حيث قامت الجامعة بإرسال خطاباً موجهاً للشركات المعنية بالموضوع لتسهيل مهمة الباحث، وتم توزيع الاستبانة بعد شرح أهداف الرسالة وطلب منهم تعبئتها بدقة وموضوعية، وأكد الباحث للأفراد المشمولين بالدراسة، إن إجاباتهم سوف تعامل بسرية تامة، وأنها لن تستخدم إلا لأغراض البحث العلمي فقط، وتم إعطاء المستجيبين فرصة كافية للإجابة واستغرق توزيع الاستبانات وجمعها من قبل الباحث (أسبوعا واحد) وقد تم تفريغ الاستبانات المسترجعة في نموذج خاص بالحاسب تمهيداً للقيام بالمعالجة الإحصائية.



















نتائج الدراسة ومناقشتها

أختبار الفرضيات :
تم توزيع 35 استبيان على الشركات الصناعية الأردنية بمعدل 7 استبيانات لكل شركة, تم استرجاع 26 استبيان من الشركات بمعدل استرجاع 74% من الاستبيان .

وبعد تحليل الاستبيان على برنامج الحزمة الاحصائية للانظمة الاجتماعية (SPSS ) توصل الباحث الى النتائج التالية :

المتغيرات الوصفية Frequencies
جدول 1-1


الجدول 1-1 هو جدول التحليلات الوصفية ويمثل الوسط والوسيط والمنوال والمدى وأكبر قيمة وأقل قيمة المجموع للمتغيرات الديموغرافية ( الجنس , العمر , الوظيفة , الخبرة ).


Frequency Table
جدول 1-2


جدول 1-2 يبين أجناس الأفراد الذين تم توزيع الأستبانات عليهم
وبناء عليه كان عدد الذكور 20 وبنسبة 76.9
اما بالنسبة للأناث كان عددهم 6 وبنسبة 23.

جدول1-3


جدول 1-3 يبين مستويات الأعمار :
وكان عدد الذين تتراوح أعمارهم من 20 – 29 سنه كانوا 11 فردا وبنسبة 42.3
والذين تتراوح أعمارهم من 30 – 39 كانوا 8 أفراد وبنسبة 30.8
والذين تترواح أعمارهم من من 40 – 49 كانوا 5 أفراد وبنسبة 19.2
والذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما كانوا اثنان وبنسبة 7.7


جدول 1-4


جدول 1-4 يبين الوظائف
اذ كان عدد المحاسبين الذين تم توزيع الأستبانات عليهم 21 وبنسبة 80.8
وعدد المدراء الماليين كان 5 وبنسبة 19.2


جدول 1-5

جدول 1-5 يبين الخبرات
ونلاحظ ان من خبرتهم أقل من 5 سنوات كان عددهم 13 وبنسبة 50.0
وأن من خبرتهم تترواح من 6 – 10 سنوات كان عددهم 7 وبنسبة 26.9
وأن من خبرتهم كانت أكثر من 11 سنه كان عددهم 6 وبنسبة 23.1


Descriptives

وصف اجابات افراد العينه – المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارات لكل فقرة من فقرات الأستبانة.

جدول 2-1


جدول 2-1 يبين استجابات افراد العينه على فقرات الدراسة ومتغيرات الدراسه بناء على الوسط الحسابي والأنحراف المعياري.


Reliability
مصداقية البحث

Scale: ALL VARIABLES

جدول 3-1


جدول 3-2



يلاحظ من الجدول السابق أن نسبة المصداقية هي 78.3% وهي نسبة جيدة.


Regression

جدول 4-1


جدول 4-2


جدول 4-3


جدول 4-4


أشارت البيانات الواردة في الجداول السابقه أن قيمة ارتباط بيرسون تساوي .650 ومن مربع الأرتباط فهذا يعني أن المتغير المستقل يفسر 42.3 من التباين الحاصل في المتغير التابع
( الشركات الصناعية ) , ونظرا لأن قيمة t تساوي 4.195 ومستوى الدلالة تساوي 0 ولذلك نرفض الفرضية العدمية ونقبل الفرضية البديلة على أساس يوجد أثر ذات دلالة احصائية للتكلفة المستهدفة على الشركات الصناعية .

اي اننا نستنتج من ذلك أن التكلفة المستهدفة تعمل على توفير وتخفيض التكاليف في الشركات الصناعية
وأن هناك علاقة بين تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة وتخفيض التكاليف في الشركات الصناعية الأردنية.









نتائج الدراسة :
وقد بينت الدراسة النتائج التالية :
1 – وجود علاقة ايجابية بين تطبيق التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية التي تؤدي الى تخفيض التكاليف من خلال معرفة مقدار التكلفة سابقا مما يتوازن مع امكانيات المنظمة.
2- تساعد التكلفة المستهدفة على طرح منتجات ذات مواصفات ضمن رغبات المستهلكين وضمن حدودهم المادية.
3 – هناك امكانية لتطبيق التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية الأردنية كما بينت نتائج الدراسة.

توصيات الدراسة
• يجب تخفيض التكاليف قبل حدوثها أثناء مرحلة التصميم لصعوبة التأثير على التكلفة بعد حدوثها خاصة كلما قصرت دورة حياة المنتج.
• الهدف الرئيسى لمدخل التكلفة المستهدفة هو تخفيض تكاليف المنتج مع الحفاظ على القدرات الوظيفية و مستوى الجودة المستهدف.
• يجب تطبيق مفهوم التكلفة المستهدفة فى الشركات الصناعية الأردنية حتى يمكنها التصدى للمنافسة العالمية و المحلية بشكل منظم و واضح.
• ضرورة حرص الأدارة على القضاء على الصعوبات التي تواجه تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة حتى تستطيع الشركة الأستفادة من مزايا مدخل التكلفة المستهدفة.
• لابد من زيادة وعى مديرى و مهندسى الإنتاج و محاسبى التكاليف و متخذى القرارات بالأساليب الأدارية المعاصرة و التى من بينها أسلوب التكلفة المستهدفة و فهمها جيدا.
• التعاون بين فريق العمل داخل الشركات حتى يمكن تحقيق الهدف المطلوب.
• لابد من إدخال نظم الإنتاج الحديثة و برامج التحسين المستمر فى الشركات لتحسين أدائها.
• ضرورة استخدام أسلوب هندسة القيمة مع التكلفة المستهدفة لأنه يستخدم التكنولوجيا المطورة ويطبق في مرحلة التخطيط والتنفيذ ويساعد في عملية التحسين المستمر للمنتج.











المراجع العربية :
1-عبد الإله نعمة جعفر ( 2000) مدى تطبيق نظام التكاليف في المنشآت الصناعية الأردنية
(دراسة ميدانية) ,بحث منشور
2- الحجي ، طايل و آخرون " المقدرة التنافسية للمنتجات الاردنية و سبل تعزيزها ، الجمعية العلمية الملكية ، عمان - الاردن 1997 م (المجلد الاول )

3- د/ لطفى الرفاعى فرج, د/ محمد سعيد جنيدى , كتاب التكاليف المعيارية و الموازنات التخطيطية,كلية التجاره جامعة طنطا 2006

4- وائل عكشة وآخرون , كتاب محاسبة الشركات ( أشخاص أموال ) 2005

5- رسالة ماجستير الطالب محمود منصور شبل موسى , كلية التجارة , جامعة الأزهر . 2008

6-حسن حياني , نظرية التكاليف ,كلية الأقتصاد , جامعة حلب , 2004/2005

7-محمد نادر عثمان , الأتجاهات الحديثة في ادارة التكاليف , 2002

8- عدنان هاشم السامرائي , كتاب محاسبة التكاليف , الجامعة المفتوحة , طرابلس , 2000


المراجع الأجنبية :

1 - Shahid Ansari, Janice Bell, Dan Swenson , Cost Management. Vol. 20, Iss. 5 , A TEMPLAT FOR IMPLEMENTING TARGET COSTING , Sep/Oct 2006
2- H.M.B. Bird, R.E. Albano, TARGET COSTING, Delighting Your Customers While Making a Profit , 2003
3- Henri dekker, peter smeth ,the adoption and use of target costing in dutch listed firms , 1994












فتحي محمد الحمادي
عضو شرف آلآستــــرآتيــجي
عضو شرف آلآستــــرآتيــجي

ذكر الابراج : الحمل القرد
عدد الرسائل : 28
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 16/03/2012
نقاط : 2357
السٌّمعَة : 11

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/falhammadi1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امكانية تطبيق مدخل التكلفة المستهدفة في الشركات الصناعية

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 7:25 am

شكرا لكـــ
جهود مميزه وموضوع رائع تستحق التقيم
اشكرك من قلبي على ما كتبت
كل التقدير
thanks3
:شكرا لانضمامك

--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45315
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى