الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة

اذهب الى الأسفل

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة

مُساهمة من طرف محمد جعفر في الإثنين أكتوبر 29, 2012 10:20 am

نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة:

إن مهارةنقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في:
1 - وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة.
2 - توافر عناصر التعميم المرتبط بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر.
3 - توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة.

ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي:
1 ـ التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
2 ـ التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
3 ـ التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة.
4 ـ التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه مع الشروط والظروف في المشكلة الجديدة.
5 ـ التشابه في الهدف.
دور المعلم و المتعلم في نقل الخبرة و التعلم :

1 ـ دور المعلم:
ويتمثل دور المعلم في تهيئة
الظروف المناسبة والملائمة أمام المتعلمين لنقل خبراتهم وتعليمهم إلى مواقف
جديدة في مهارة حل المشكلة ويمكن ذكر بعض الممارسات المتوقعة من المعلم
بالآتي:

1 ـ مساعدة المتعلمين للتعرف على
العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة، وعناصر
المهارة التي تم إتقانها كذلك.

2 ـ مساعدة المتعلمين على إدراك
التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة
الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها.

3 ـ تنظيم عدد من المواقف يمكِّن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها.
4 ـ تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة المتعلمين يمكنهم فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها.
5 ـ إعداد مواقف تسمح للمتعلمين نقل مهاراتهم لكتابتها أو أجزاء منها لممارسة حلها والإفادة مما تم استيعابه.

2 ـ دور المتعلمين:
ويمكن تحوير الأدوار المميزة للمتعلمين الذين يلعبون أدواراً حيوية نشطة وفاعلة بالآتي:
1 ـ إستيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة.
2 ـالتأكد من توافر الإستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة.
3 ـ إكتشاف العناصرالمشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة.
4 ـ تعداد أوجه الشبه وأوجهالإختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة.
5 ـ تنظيم خبراتهم لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجازالمهارة.
6 ـ أن يتحدثون عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة.
7 ـ أن يبني المتعلم مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات.




--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5933
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:21 pm

شكرا لكـــ
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
thanks3
Rolling Eyes
affraid

--------------------
avatar
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2095
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45996
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة

مُساهمة من طرف محمد جعفر في الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:12 pm

و الشكر موصول لك
دمت بود

--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5933
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى