الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


المعلم و أساليب التدريس

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف محمد جعفر في الإثنين أكتوبر 29, 2012 10:18 am


المعلم و أساليب التدريس


مفهوم أسلوب التدريس


أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة
التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو
الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من
المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص
الشخصية للمعلم
.

ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس
قد يختلف من معلم إلى آخر ,على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذلك
أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم
أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ
كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي
يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها
خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها
.



طبيعة أسلوب التدريس

سبق القول أن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات
والخصائص.والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة
لأساليب التدريس ينبغي على المعلم إتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس،
وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته
وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ،
والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير
عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها
المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه
وتتحدد طبيعته وأنماطه
.

أساليب التدريس وأنواعها

كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً
أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات،
كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن
بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه
لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن
مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو،
إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس
قد ربطت بين هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن أسلوب
التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى
التلاميذ
.

أساليب التدريس المباشرة

يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من
أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية )الخاصة) وهو
يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي
تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي
.

حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب
يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها
مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف
منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا
الأسلوب يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة
والمناقشة المقيدة
.

أسلوب التدريس غير المباشر

يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار
التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك
في قبول مشاعرهم
.

أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى
إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ
إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن
الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف
الموجه
.




المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر

لاحظ (فلاندوز) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب
المباشر أكثر من الأسلوب غير المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه
المعروف بـ ( قانون الثلثين
) الذي فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي
هذا الحديث يشغله المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن
أحد الباحثين قد وجد أن النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى
التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم
الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في التدريس
.

كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت
بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس
الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل
أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة التعلم
.





أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد

أيدت بعض الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس
الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ،
حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم
في المدرسة الابتدائية
.

كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك
تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من
قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى
بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في
نمو التعلم
.

وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط بإستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.

أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة

تناولت دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل
الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم
على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه
الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا
الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون
بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة
.

ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح
للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده
لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات
تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التي تتبع في طرق التعلم الذاتي
والفردي
.





أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ

قسم ( فلاندوز ( أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.

ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.

جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.

·
د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما

هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ





أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

حاولت بعض الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس
القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه
الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة للتلاميذ يرتبط بنمو
التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار الإجابة الصحيحة
يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ
.

ولقد اهتمت بعض الدراسات بمحاولات
إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى التلميذ، مثل
دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان تلك
العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من
قبل المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق
تحديده، أما المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين
يرغبون في الإجابة فقط. وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد
فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة
على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن
أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل
التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا
نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث
عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن
ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم
.





أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقديم

المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح
يمكن تلاميذه من استيعابها، حيث أوضحت بعد الدراسات أن وضوح العرض ذي
تأثير فعال في تقدم تحصيل التلاميذ، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت
على مجموعة من طلاب يدرسون العلوم الاجتماعية. طلب منهم ترتيب فاعلية
معلميهم على مجموعة من المتغيرات وذلك بعد انتهاء المعلم من الدرس على مدى
عدة أيام متتالية، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح
أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم
درجات أقل في هذه المتغيرات
.





أسلوب التدريس الحماسي للمعلم

لقد حاول العديد من الباحثين دراسة أثر حماس المعلم
باعتباره أسلوب من أساليب التدريس على مستوى تحصيل تلاميذه، حيث بينت معظم
الدراسات أن حماس المعلم يرتبط ارتباطاً ذا أهمية ودلالة بتحصيل التلاميذ
.

وفي دراسة تجريبية قام بها أحد
الباحثين باختيار عشرين معلماً حيث أعطيت لهم التعليمات بإلقاء درس واحد
بحماس ودرس آخر بفتور لتلاميذهم من الصفين السادس والسابع، وقد تبين من
نتائج دراسته أن متوسط درجات التلاميذ في الدروس المعطاة بحماس كانت أكبر
بدرجة جوهرية من درجاتهم في الدروس المعطاة بفتور في تسعة عشر صفاً من
العدد الكلي وهو عشرين صفاً
.

ومما تقدم يتضح أن مستوى حماس المعلم
أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه،مع ملاحظة
أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً
.





أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي

أوضحت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً لاستخدام المعلم
للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي، حيث
أوضحت إحدى هذه الدراسات أن استخدام المعلم لبنية التنافس الفردي يكون له
تأثير دال على تحصيل تلاميذ الصف الخامس والسادس، كما وجدت تلاميذ الصفوف
الخامس وحتى الثامن وذلك إذا ما قورن بالتنافس الجماعي
.

ومن الطرق المناسبة الاستخدام هذا الأسلوب طرق التعلم الذاتي و الانفرادي.




ملخص

وفي ضوء ما سبق يتضح لنا أن هناك مدلولات واضحة لأساليب
التدريس تميزها عن غيرها من المفاهيم الأخرى، فقد تناولت الدراسة مدلول
أسلوب التدريس على أنه له عدة صور و أشكال
.

أسلوب التدريس المباشر وغير المباشر
وأساليب و أساليب التدريس · القائمة على كل من المدح أو النقد، التغذية
الراجعة، استعمال أفكار التلميذ،واستخدام وتكرار الأسئلة، وضوح العرض أو
التقديم، الحماس، التنافس الفردي بين التلاميذ
.

وفي الغالب فإننا نجد أن المعلم لا
يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها
تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف
الخصائص الشخصية للمعلمين
.





ورشة عمل كتطبيق على ( أساليب التدريس )

أخي الكريم والمعلم الفاضل ، في ضوء دراستك لموضوع أساليب التدريس أجب عن الآتي :

ما مفهوم أسلوب التدريس ؟

ما الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس ؟

أي أساليب التدريس تفضل أن تستخدمها في تدريسك لمادتك ؟

تخير موضوعا من الموضوعات التي تقوم بتدريسها ثم تناول في شرحك له أسلوبا
مناسبا ضمن أساليب التدريس التي تناولتها المحاضرة وعليك أن تحدد مدى تأثر
مستوى التحصيل لدى الطلاب عقب استخدامك لذلك الأسلوب .



--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5866
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:21 pm

شكرا لكـــ
ثقتنا بك بمحلها اشكرك من اعماق قلبي
كثير من الاعضاء سيطلعون عليه شكرا لك
thanks3
Rolling Eyes
affraid

--------------------
avatar
اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2095
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45929
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف محمد جعفر في الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:12 pm

و الشكر موصول لك
دمت بود

--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5866
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف عبد الرزاق علي حسن في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 5:07 pm

شششششششششششششششككككككككرررررراااااااااا
avatar
عبد الرزاق علي حسن
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

ذكر الابراج : الجدي الثور
عدد الرسائل : 1
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 23/09/2012
نقاط : 2153
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف محمد جعفر في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 6:21 pm

و الشكر موصول لك اخي عبد الرزاق

--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


avatar
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5866
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعلم و أساليب التدريس

مُساهمة من طرف kmhy.hassan في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:55 pm

thankssssssssssss
avatar
kmhy.hassan
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي

ذكر الابراج : الجدي الديك
عدد الرسائل : 3
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 02/10/2013
نقاط : 1781
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى