الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


الكتاب الالكتروني

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكتاب الالكتروني

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الإثنين أكتوبر 15, 2012 10:53 am


د. لطفية على الكميشى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دكتوراه/ معلومات

عضو هيئة تدريس /جامعة الفاتح

طرابلس-ليبيا

مقدمة:

تعود الجذور الأولى للكتاب الالكتروني إلى الثمانينيات من القرن الماضي بالتزامن مع غزو الحواسيب وقدرتها الفائقة في تخزين النصوص العملاقة التي تتيح للجهاز الواحد احتواء ألاف العناوين وإمكانية نقلها على اسطوانات مدمجة لتصل إلى ألاف وربما ملايين القراء في مختلف أرجاء العالم عبر شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) في اقل وقت ممكن ، وان الكتاب الالكتروني بدأ يشق طريقه وينافس بقوة كوسيط لنقل المعارف البشرية.

إن الصراع بين المعلومات الورقية والمعلومات الالكترونية يذكرنا بالصراع الذي حدث في مرحلة الانتقال من المخطوط إلى المطبوع .( 1) ويؤكد لنا بأن العصر الأتى ليس هو عصر الكتاب التقليدي ولكنه أيضا عصر استخدامه الالكتروني سيكون تصويرا وقراءة ومراجعة وحفظا.( 2)

وان الكتاب الالكتروني بدأ يشق طريقه وينافس بقوة كوسيط لنقل المعارف البشرية.

ومع انتشار النشر الالكتروني ظهر ما يعرف بالكتاب الالكتروني والذي يمكن تعريفه بأنه مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه للكتاب ولكن في شكل رقمي وذلك ليعرض على شاشة الحاسوب.

اى أن الكتاب الالكتروني هو:

- قراءة نص الكتروني على جهاز معين مثل Gemstar

- قراءة نص الكتروني على جهاز حاسب شخصي أو محمول.( 3 )

**مفهوم الكتاب الالكتروني:Electronic Book

الكتاب الالكتروني هو كتاب تم نشره بصورة الكترونية وتكون صفحاته مطابقة لمواصفات صفحات الويب ويمكن الحصول عليه بتحميله من موقع الناشر على الانترنت أو اقتنائه على هيئة اسطوانة من الأسواق أو يرسل بالبريد الالكتروني من قبل الناشر. وأحيانا يطلق على الكتاب الالكتروني كتاب على الأقراص Books Disks

**أسباب ظهور الكتاب الالكتروني:

1- العدد المتضخم من الكتب التي يتم نشرها كل عام.

2- ارتفاع تكلفة النشر التي نتجت عن ارتفاع تكلفة العمل ،الورق،معدات النشر.

3-سيوفر الكتاب الالكتروني الكلفة الكبيرة التي تحتاجها المكتبات من الإجراءات الفنية كالطلب والتزويد والفهرسة والتصنيف والتجليد وغيرها. ( 4 )

**خصائص الكتاب الالكتروني:

1- إمكانية نقله بسهولة وتحميله على أجهزة متنوعة.

2- سهولة الوصول إلى محتوياته عشوائيا باستخدام الحاسوب.

3-يحتوى على وسائل متعددة Multimedia مثل: الرسوم المتحركة والصور ولقطات الفيديو وخلفيات صفحات جذابة.

4- بساطة قراءته باستخدام الحاسوب وأجهزة أخرى.

5-ربطه بالمراجع العلمية التي تؤخذ منه الاقتباسات حيث انه بامكان المتصفح من فتح المرجع الاصلى ومشاهدة الاقتباس.

6- استخدام أقلام التلوين والتعليق أثناء عرض الكتاب.

7- سهولة فهرسته بالمكتبات ووضعه بحيز صغير.

8-إمكانية الاتصال عن بعد للحصول على المعلومات سواء بموقع الناشر او المؤلف أو المكتبات الالكترونية.( 5 )

9-سهولة القراءة بسبب سهولة تقليب الصفحات فيه وتغيير حجم الحروف وإيجاد المعلومات المطلوبة باستخدام الكلمات المفتاحية في النص.

10-إمكانية تخزين هائلة.

11-إذا رغب القارىء في امتلاك الكتاب الالكتروني المتوفر على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) فانه لا يستغرق سوى ثوان في نقله وتخزينه متى شاء.

12-رخص ثمن الكتاب الالكتروني.( 6 )

**أشكال تصميم وقراءة الكتاب الالكتروني

يوجد شكلين لتصميم الكتاب الالكتروني هما:




PDF Format






RTF Format






1- تصميم PDF Format



هذا النوع مخصص للقراءة على أجهزة الحواسيب التقليدية والحاسوب المحمول وعادة يكون حجم خط النص كبير ليناسب جميع القراء وان عدد سطور الصفحة يتراوح ما بي 9-10 اسطر ويتم عرض الكتاب صفحة صفحة ومن الصعب إدخال اى تعديل على الكتاب من قبل القارىء.




2- تصميم RTF Format



هذا النوع متعدد الاستخدام ويمكن قراءته بأحد الطرق الآتية:

- قراءته باستخدام معالج النصوص Word

- قراءته على شاشة الحاسوب كأي برنامج يتم فتحه.

وهذا النوع يسمح للقارىء من إدخال تعديلات على تصميم الكتاب وتنسيقه كالتعديل في نوعية الخط وحجمه ولونه وتغيير تباعد الأسطر ومساحة الهوامش وغيرها.( 7

أجهزة قراءة الكتاب الالكتروني

E-Book Reader

"إن العمل على توفير أوعية الكترونية كالكتاب يتطلب توفير الأجهزة والبرامج المناسبة ويكون هذا المطلب أساسيا لترافق الوعاء الالكتروني في رحلة الاستفادة منه لكل من أمين المكتبة والمستفيد من المكتبة ،فالأجهزة والبرامج ضروري من وجودها من اجل قراءة الوعاء والاستفادة من محتواه والتعرف على أجزائه."( 8 )

ونظرا لمساوىء الجلوس أمام الحاسوب لساعات طوال والتي قد تسبب ارق وعبء نفسي خاصة مع استخدام لوحة المفاتيح والفأرة والجلوس في وضع ثابت أمام الجهاز فقد قامت العديد من الشركات بتصنيع أجهزة صغيرة تستخدم لقراءة الكتاب الالكتروني. وقد أطلقت على هذه الأجهزة اسم قارىء الكتاب الالكتروني

E-Book Reader

ومن بين أجهزة قارىء الكتاب الالكتروني:

1- جهاز Soft Book Reader: يتميز هذا الجهاز بصغر حجمه وخفة وزنه وتجهيزه للاتصال بالانترنت ليسمح بعرض الكتب والوثائق والمجلات، ويستوعب هذا الجهاز ما يزيد عن 2000 صفحة ويتم فيه عرض الكتاب بصورة متتالية كل صفحة على حدة، أيضا يمكن إتاحة قراءة النص بأنواع خطوط متعددة مع تحديد الصفحات وتضليل النصوص.

وهذا الجهاز لا يحتاج إلى وجود حاسوب لكي يتصل بالانترنت لأنه مزود بفاكس مودم يربطه مباشرة بشبكة Soft Book عن طريق خط الهاتف لتنفيذ عملية الربط وان عملية تحميل كتاب يتضمن 300 صفحة تستغرق دقيقتان ومن تم عرضه على شاشة مساحتها 9.5 بوصة ، ويتميز هذا الجهاز بشاشة ذات خلفية رمادية لوضوح الكتابة وتيسير عملية القراءة دون الحاجة لمصدر ضؤ آخر.

2- جهاز Librius Millennium E-Book: تتميز شاشة هذا الجهاز بوجود أضواء خلفية تساعد المستخدم علة قراءة النص في الأماكن القليلة الإضاءة ،أيضا سهولة القراءة في ضؤ الشمس المباشر. ويحتوى الجهاز على بطارية قابلة للشحن وتعمل لمدة لا يقل عن 18 ساعة ويتصل بمكتبة الكترونية تحتوى على أكثر من 150.000 عنوان لكتاب في جميع فروع المعرفة. ويتميز هذا الجهاز برخص سعره وخفة وزنه.

3- جهاز Summer Wool Lunch Book: هذا الجهاز صمم خصيصا للأطفال لاستخدامه في قراءة كتب الأطفال ويكون على هيئة صندوق غذاء الأطفال وهو أول قارىء للكتب الالكترونية اعد خصيصا لطلبة المدارس ويستعمل في المؤسسات التعليمية ، ويتميز استخدامه لنظم تشغيل مناسبة لقراءة الكتب لسنوات طويلة بغض النظر عن التطور التقني.

4- جهاز Rocket-Book : مصمم صغير الحجم بحجم الورقة ليسهل حمله في راحة اليد ويخزن ما يزيد عن 5000 صفحة من النصوص والصور ونظرا لخفة وزنه يمكن التنقل به في الأماكن المختلفة كما يمتاز باستخدامه في الاتصال المباشر لاستلام النسخ الالكترونية من الكتب ويوفر بذلك عدة ميزات أهمها إضافة العناوين المفضلة والتعليق والتضليل للنص وإضافة الحواشي للصفحات.

5- جهاز Every Book Dedicated Reader : من ميزات هذا الجهاز انه يحتوى على شاشتين تمتازان بكفاءة عالية وألوان متوافقة ويعمل باللمس ومن أهم عيوبه وزنه الكبير مقارنة بالأجهزة الأخرى.(9)

**أنواع الكتب الالكترونية:

1- الكتب الالكترونية النصية : هي الكتب التي تحتوى على النص الكامل المطبوع للكتاب ويستطيع المستفيد أن يسترجع الكتاب من خلال اى كلمة من كلمات النص المخزنة أليا ، ويتميز هذا النوع بسهولة البحث عن طريق كلمات المؤلف نفسها دون الرجوع إلى روؤس الموضوعات.

2- الكتب الالكترونية النصية المصورة: وهذا النوع يختلف عن النوع الأول في طريق البحث فلا يمكن لأي باحث أن يبحث عن طريق نص الكتاب ولكن يجب أن يعتمد على روؤس الموضوعات أو عن طريق عناوين فصول الكتاب.

3- الكتب الالكترونية متعددة الوسائط: هذا النوع من الكتب ليس مقتصرا على النصوص فقط وإنما يضاف إليها الصوت والصورة وغيرها من الوسائط المتعددة وهذا النوع شائع في الكتب التعليمية وكذلك النص القرانى.( 10 )

**ميزات الكتاب الالكتروني:

1- سرعة توزيع الكتاب الالكتروني مقارنة بالكتاب المطبوع.

2- تنوع صفحات المعلومات المنشورة في الكتاب الالكتروني باحتوائه على صفحات معلومات وصفحات مرح ولقطات فيديو متحركة وأصوات ومؤثرات صوتية متنوعة.

3- إمكانية تصحيح الأخطاء لحظة اكتشافها بالكتاب الالكتروني.

4- سرعة تحديث معلومات الكتاب الالكتروني وإعلام القارىء بها فورا.

5- تفاعلية نشر المعلومات الكترونيا وذلك انه بالامكان إيجاد تفاعل بين المؤلفين والمتخصصين والقراء حول موضوعات الكتاب الالكتروني.

6- التوزيع العالمي للكتاب الالكتروني دون الحاجة للبحث في حقوق الطبع والتوزيع بكل دولة.

7- نشر الكتاب الالكتروني يلغى دور الوسيط بين القراء والناشر أو المؤلف من حيث تكاليف بيع الكتاب بالتجزئة ومن تم تنخفض تكاليف نشر الكتاب وهذا يؤدى إلى انخفاض سعر البيع للقراء.( 11 )

8- انخفاض تكاليف نشر الكتاب الالكتروني مقارنة بالكتاب المطبوع لعدم وجود تكاليف طباعة أوراق.

9- يمكن تجميع عدد كبير من الحواشي من الكتاب الالكتروني واستخلاصهم لكتابة المقال النهائي.

10-يمكن حمل العديد من الكتب الالكترونية في وقت واحد وفى مكان واحد.( 12)

11-الكتاب الالكتروني يحتاج إلى فترة اقل في إصداره ونشره ومن تم تحديثه.( 13

**الصعوبات التي تواجه نشر الكتاب الالكتروني:

1- لازال الود مفقود بين القراء والتقني على الرغم من تنوع أشكال معلومات الكتاب الالكتروني إلا أن الألفة بين القراء والكتب المطبوعة تشكل نصيب الأسد.

2- حاجة النشر الالكتروني إلى تقنية أكثر تقدما وراحة للقراء.

3- أجهزة قراءة الكتاب الالكتروني رغم انخفاض تكلفتها إلا أنها لازالت تمثل عبء على القراء البسطاء.

4- غياب الكتاب الالكتروني وأجهزة قراءاته في أهم بيئات استخدامه كالجامعات والمدارس والمكتبات وهذا يؤثر سلبا على سرعة انتشاره.

5- غياب فكرة استخدام جهاز قارىء الكتاب الالكتروني في الأماكن العامة نظرا لغياب الوعي بأهميته وطرق استخدامه.( 14 )

6- الحجم الكبير للكتاب يتطلب من المؤلف قضاء وقت أطول في إدخال بياناته إلى النظام.

7- قلة عدد العناوين من الكتب المتاحة الكترونيا.( 15 )

**الكتاب الالكتروني وتعليم المستقبل:

باستخدام أعضاء هيئة التدريس في المدارس والجامعات للكتاب الالكتروني سنتجه إلى تعليم المستقبل والذي يتميز بالعديد من الخصائص من بينها:

1- حلول أقراص الكتب الالكترونية وأجهزة قراءتها بديلا للكتب التقليدية والتي يسئ الطلاب استخدامها.

2- سرعة تحديث المادة التعليمية وتدريب الطلاب عليها ونشر الأبحاث العلمية الحديثة.

3- إن مقدرة الطلبة في استخدام أجهزة الحاسوب والانترنت انعكس على ذلك في سهولة استخدامهم للكتاب الالكتروني.

4- استخدام الكتاب الالكتروني في التعليم عن بعد.

5- تنوع أشكال المعلومات في الكتاب الالكتروني ساعد على فهم المعلومات لدى الطلاب.

6- تدريس المهارات العلمية باستخدام لقطات الفيديو المتحركة مما يساعد على تحقيق أهدافها التعليمية.

7- تنفيذ التقييم الالكتروني بالاتصال المباشر بين الطلاب والمادة التعليمية في الكتاب الالكتروني وأعضاء هيئة التدريس.( 16 )

**الكتاب الالكتروني والمكتبة:

السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يقابل الكتاب الالكتروني المشاكل في المكتبة؟ الحقيقة أن أمين المكتبة اعتاد على وجود هذه المشاكل عبر مراحل التطور التقني، فالكتاب الالكتروني كأي وعاء من أوعية المكتبات الحديثة التي تحتاج إلى تقنية مبتدئة فيحتاج أمين المكتبة على التدريب عليها والتعرف على استخداماتها ومحظورات الاستخدام تتمثل في الأتى:

1- تقية الفهرسة الببليجرافى.

2- سياسة الاختيار والانتقاء.

3- تداول هذه الأوعية بين القراء وأسلوب استعارتها.

4- أساليب استعارة الأجهزة القارئة.

5- أساليب الإتاحة على شبكة الانترنت.

6- أسلوب التزويد والمعاملات الحالية.

7- إدارة قواعد البيانات الخاصة بمقتنيات المكتبة.

8- التفضيل والتكرار بين النسخ الالكترونية والنسخ الورقية.( 17 )

المراجع

1- كمال بطوش "النشر الالكتروني وحتمية الولوج إلى المعلومات بالمكتبة الجامعية الجزائرية." مجلة المكتبات والمعلومات،مج1،ع1(ابريل 2002).ص39.

2- هاني شحادة الخورى"النشر الالكتروني ومستقبل الكلمة المطبوعة." مجلة العربية 3000،س2،ع2(2001) صص46-66.

3- هبة محمد" مجلة الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات،مج9،ع17(يناير2002)ص ص83-89..

4- عبد الوهاب شرف الدين"النشر الالكتروني."مجلة البحوث الإعلامية،ع18،س7(1999)ص ص84-94.

5- الغريب زاهر إسماعيل/تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم.-ط1.-القاهرة:عالم الكتب،2001.ص148.

6- عيسى عيسى العسافين/ المعلومات وصناعة النشر.-دمشق:دار الفكر،2001. ص310.

7- الغريب زاهر إسماعيل/مرجع سبق ذكره،ص 150.

8- أمنية مصطفى صادق."الكتاب الالكتروني"أعمال المؤتمر العربي الثاني عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بعنوان: المكتبات العربية في مطلع الألفية الثالثة. الشارقة في الفترة من5-8 نوفمبر 2001.

9- الغريب زاهر إسماعيل/مرجع سبق ذكره،ص 151.

10-مساعد بن صالح الطيار"الكتب الالكترونية العربية:دراسة استطلاعية."مجلة دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات،مج4،ع1(يناير1999)ص ص34-48.

11-الغريب زاهر إسماعيل/مرجع سبق ذكره،ص 151.

12-هبة محمد/ مرجع سبق ذكره،ص83.

13-عماد عيسى صالح محمد"الكتاب الالكتروني المفهوم والخصائص." مجلة الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، مج9،ع17(يناير2002) ص ص149-158.

14-الغريب زاهر إسماعيل/مرجع سبق ذكره،ص 151.

15-عبد الوهاب شرف الدين/ مرجع سبق ذكره،ص91.

16-لغريب زاهر إسماعيل/مرجع سبق ذكره،ص 152.

17-أمنية مصطفى صادق."الكتاب الالكتروني"أعمال المؤتمر العربي الثاني عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بعنوان: المكتبات العربية في مطلع الألفية الثالثة. الشارقة في الفترة من5-8 نوفمبر 2001.

--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45313
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العمل الطيب

مُساهمة من طرف Ghassan Al Dwiri في الأربعاء يونيو 26, 2013 1:08 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور

Ghassan Al Dwiri
آلآستــــرآتيــجي الذهبي
آلآستــــرآتيــجي الذهبي

ذكر الابراج : القوس الحصان
عدد الرسائل : 74
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 12/02/2012
نقاط : 3346
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى