الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
avatar

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5983
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

مُساهمةموضوع: توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة    الأربعاء يوليو 20, 2011 10:15 am

توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة
1. ابدأ بالتركيز على نقاط القوة لدى المعسر قرائياً(الرسم ,الموسيقى,الخ )بينما تعالج نقاط الضعف لديه.



2. اترك ما كتب على اللوح أطول وقت ممكن وتأكد من صحة ما نقله من السبورة.



3. اربط المفاهيم الأساسية يبعضها وارجع دائماً للمواد التي سبق وأعطيت له, مضيفاً معلومات جديدة في الوقت المناسب .



4. استعمل الصفائح الشفافة الملونة فوق الورق الأبيض ,أو الطباعة على الورق الملون إذا كانت ذلك يقلل صعوبة القراءة .



5. اسمح للطفل بالجلوس بالقرب منك والتواصل معه بصريا,حتى تتمكن من مساعدته إذا احتاج لذلك.



6. اطلب إلى المعسر قرائيا ًتسجيل أرقام هواتف بعضا من زملائه في الصف حتى يستطيع الاتصال بهم في حالة عدم التأكد من الواجب المنزلي.



7. الاتصال المرئي مع المعسرين قرائيا ًومحادثتهم لجذب انتباههم .



8. إنه الدرس بتخليص لما قمت بتدريسه .



9. بعد الانتهاء من اختبار الإملاء ,يفضل عدم قراءة النتائج علناً.



10. تبادل الخبرات مع ولى الأمر في التعامل مع المعسر قرائياً.

11. تبني طرق تدريس تخاطب الحواس المتعددة (بصري ,سمعي ,حسي ,حركي)



12. تجاهل الأخطاء الإملائية في جميع المواد والتركيز على المعنى والمحتوى العلمي ,فاختيار التاريخ ليس اختبار في الإملاء.



13. تجنب خصم بعض الدرجات على الخط السيئ في اختبار الإملاء أو الواجبات الكتابية ,أو مسألة رياضية قام بحلها صح ولكن نقل أرقامها خطأ.



14. تذكير الطالب وإخباره مقدما بأنه هو الذي سيجيب على السؤال القادم .



15. تسجيل أو السماح بتسجيل المادة إذا كان ذلك يساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل.



16. تصميم اختبارات تتطلب إجابات قصيرة والاختيار من متعدد. والصح والخطأ.



17. تصوير/تصميم أوراق اختبار بحجم خط كبير (ورقة a3 ).



18. تعد الكتابة بحروف متصلة (في اللغة الانجليزية )من الأمور التي تساعد الأطفال المعسرين

قرائياً.فهو يستطيع استخدام ذاكرته البصرية لتذكر تسلسل الحروف وترتيبها.



19. تفاد ى الطلب إلى المعسر قرائياً القراءة جهريا في الصف إلا بعد التدريب على الموضوع حتى الإتقان ,تفاديا لإحراجه وفشله .



20. تفادي طلب نقل المعلومات من شفافيات جهاز العرض العلوي وأعطه نسخة مصورة من العرض .

21. تفادى نقل الواجبات المنزلية عن السبورة ,بل أعطه نسخة مطبوعة بالواجبات .



22. قدم له الاختبارات دون إخضاعه لوطأة ضغط الوقت ,اسمح له بوقت إضافي .



23. تقديم جدول الضرب حسب الترتيب التالي (8,7,6,9,4,3,5,11,10,2 أنتهاءً12 الذي سيكون قد حفظه مما سبق ).



24. قسم ما تكلفهم به إلى مهام صغيرة يسهل تذكرها ,وقلل من كمية الواجبات دون التأثير على تحقيق الأهداف .



25 .تكرار المعلومات بشكل منوع .



26 .توفير تمارين لجداول الضرب بأشكال متنوعة وجذابة .



27 .توفير قوائم بالكلمات التي يكثر الخطأ الإملائي فيها



28. جلوس المعسر قرائياً في الصفوف الأولى .

29. حاول أن تقر أو تصحح ما يكتبه المعسر قرائيا ًمركزاً على المحتوى والمعنى .



30. زوده بتقرير شامل وواضح عن المادة .



31. شجع التلاميذ بأن يعبروا كلامياً عن كل خطوة حسابية (بالهمس ).



32. شجع الطفل المعسر قرائياً على استعمال الآلة الحاسبة للتأكد من صحة إجاباته .

33. ضع خطاً أو علامة(*) تحت المواضيع المهمة في النص (أسماء-مفردات ...الخ

34. طرق طاولة المعسر قرائياً قبل مخاطبته لجذب انتباهه .



35. عدم التغير المفاجئ للمواعيد (اختبار,أنشطة .رحلات ..الخ )المتفق عليها.



36. عزز ثقته بنفسه من خلال السماح له بتقديم مواضيع بالطريقة التي يجدها مناسبة له (فيديو-حاسوب-قصاصات .الخ ).



37. عند التعامل مع الحاسب الذهني ,أسمح للطفل بأن يكتب الرقم المهم أو العلامة الحسابية من السؤال .حيث أن ذاكرته قصيرة المدى قد لا تكون من القوة بحيث تثبت الأرقام برأسه .



38. قارن بين طرق التدريس وأسلوب التعلم لاحظ/ اسأل الطالب أي طريقة يفضل للتعلم (بصري –سمعي –حسي- حركي- متعدد)



39. قدم للطلبة في بداية الفصل موجزاً عما سيقومون بدراسته ,والهدف منه .



40. قراءة الاختبارات بصوت عال للمعسرين قرائياً.



41. مساعدة الطالب في تدوين الملاحظات ورسم الخريطة الذهنية لكل درس .



42. على معلمي الرياضيات ,استخدام الورق المقسم إلى مربعات .



43. من الضروري تشجيع المعسر قرائياً ومؤازرته ودعمه ومكافئته على الجهد الذي يبذله .



44. من المهم جدا ًاستخدام الوسائل المرئية مثل الفيديو وأشكال أخرى من العروض المرئية .



45. وفر للمعسرين قرائيا ًأنشطة بديلة إذا طلب من بقية الصف أن يقوموا بعمل تدريب يصعب عليه أداءه (البحث عن الكلمة المفقودة مثلاً).



46. يجب ألا تكون الألعاب والتمارين في الصف ذات طابع "تنافسي "بالنسبة للمعسرين قرائياً.



47 . يجب أن يكون مستوى التدريبات أدنى من قدرة الطفل الحقيقية .مما يتيح للطفل الفرصة للحصول على درجة كاملة 10/10 لرفع ثقته بنفسه.(يجب مناقشة ذلك مع ولي الأمر مع عدم إغفال الموهوبين والأذكياء)



48. يجب تصحيح مواضيع التعبير على المحتوى والمعنى بغض النظر عن الأخطاء الإملائية .



49. يحتاج المعسرين قرائياً إلى مساعدة إضافية خاصة مع المفاهيم الرياضية الجديدة .



50. يمكن الاستعانة بزميل متميز ومتعاطف مع المعسر قرائياً لمساندته داخل الصف وفي عمل
ِ
الواجبات .



51. يمكن أن تصبح أوراق العمل أكثر جاذبية للطفل إذا احتوت على صور سوم توضيحية( ألوان إن أمكن )



52. يمكن تشجيع الطالب على استخدام برنامج "مصحح الإملاء" في عمل الواجبات .
م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توصيات للمعلمين في علاج عسر القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث الادبيه و الاداريه :: ابحاث التعليم والمعلمين والمناهج-
انتقل الى: