الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

اذهب الى الأسفل

فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الخميس مارس 06, 2008 12:57 pm

جامعة طنطا - فرع كفرالشيخ
كليــة التربيــة
قسم المناهج وطرق التدريس

" فعالية إستراتيجية مُقترحَة باستخدام الموديولات والكمبيوتر في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم ".

بحث مقدم من
الباحث /
إبراهيم إبراهيم أحمد نوار

للحصول على درجة الماجستير في التربية
" تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم ".


إشــــــــراف

الأستاذ الدكتور
صلاح الدين محمد حمامه
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعمـيد كليـة التربيـة بكفر الشـيخ - جامعة طنـطا

الأستاذ الدكتور
المهــدي محمــود سـالـم
أسـتاذ المـناهـج وطـرق تدريس العلوم بكلية التربية بكفر الشـيخ - جامعة طنـطا

1427 هـ / 2006 م



مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي تقصي فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف من البحث نفذت تجربته على المراحل الآتية :
 مرحلة الإعداد ؛ تمت بغرض الاطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته ؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة : وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimentalism ( الإستراتيجية المقـترحة ) ؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي Self - Learning معاً ، والمُتمَثلة في أسلوبي ( الموديولات Modules ، والبرنامج الكمبيوتري Computer Program ) . والمتغيرات التابعة : وشملت المهارات الفنية والأمنية الخاصة بالمختبر بجانبيها المعرفي والأدائي ؛ في ضوء ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على الترتيب . ولتنفيذ هذه المرحلة تم تطبيق الاستبانه الخاصة بتحديد أهم المهارات الفنية والأمنية اللازمة لمعلمي العلوم بداخل المختبر ، وبناء عليه تم التوصل إلى عدد (8) مهارات رئيسة ؛ عدد (4) مهارات فنية و(4) مهارات أمنية ، وتم وضع تصور لتصميم مجموعة من الموديولات الخاصة بتلك المهارات ؛ بهدف إكساب المعلم المهارات الفنية والأمنية بالطريقة الذاتية ، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري ، من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم سيناريو البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية ، تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس البعد الأدائي للمهارات الفنية والأمنية للمعلم داخل المختبر، واختبار تحصيلي لقياس البعد المعرفي لنفس المهارات ، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث ، والتي تتكون من مجموعة تجريبية واحدة .
 مرحلة الدراسة الاستطلاعية ؛ وأجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث ( من إعداد الباحث ) ؛ والمتمثلة في ( الاختبار التحصيلي ، وبطـاقة الملاحظة ) . و( الموديولات التعليمية ) ، و(البرنامج الكمبيوتري ؛ من إعداد الباحث ، وتصميم مُبرمِجْ مُتَخصِصْ ) ، وقد تضمنت هذه المرحلة : عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتخصص العلوم ، وتكنولوجيا التعليم ، اختيار عينة استطلاعية من بين معلمي مادة العلوم عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ بلغت (20) معلماً في العام الدراسي 2004- 2005 م ، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة ؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
 مرحلة الدراسة التجريبية ؛ وأجريت بغرض التعرف على مدى فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين معلمي العلوم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2005-2006 م ؛ وبلغت (32) معلماً لمادة العلوم ؛ ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) . واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ؛ حيث اعتمدت إجراءاتها على التطبيق القبلي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على أفراد العينة (القياس القبلي) ، ثم تقديم المعالجات التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) لأفراد العينة ، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) ممثلاً في ( القياس البعدي ) ، وتصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 11.0. ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية ، حيث تم استخدامه مع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية ؛ والمتمثلة في ( اختبار (ت) t - Test ؛ اختبار (ت) للمجموعات المرتبطةt - Test Correlated ) .
وبناء على ما تقدم ؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية :
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( حفظ وتنظيف الأدوات الزجاجية ، حفظ وتخزين الكيماويات ، حفظ وصيانة مواد وأجهزة الأحياء ، إدارة مختبر العلوم ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الأمنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( التعامل مع المواد الكيميائية السامة ، التعامل مع مخاطر المختبر ، التعامل مع الحرائق ، الإسعافات الأولية ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .

لمزيد من المعلومات :
عنوان الباحث :
إبراهيم إبراهيم أحمد نوار
مصر - محافظة كفرالشيخ - قلين المحطة شارع التامينات الاجتماعية .
البريد الالكتروني :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 12557
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فعالية إستراتيجية مقترحة باستخدام الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم .

مُساهمة من طرف قديسة المطر في الخميس يوليو 30, 2009 8:23 am

الفـ شكر لكـ على هذا الطرح

...


طرحكـ كانـ موفقا واصبتـ فى اختياره


...


فربما سيحتاجه الكثيروونـ منه لينتفعوو منـ معلوماته


...


فباركـ الله فيكـ على لذكـ


...


احترامى لشخصكـ


...

قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي

انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 11385
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى