الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


الاستراتيجيه للبحث العلمي

البحث العلمي :إنه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بدقة ونقد عميق ثم عرضها بشكل متكامل ولكي تسير في ركب الحضارة العلمية ..
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خـــربـــوش
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
avatar

ذكر الابراج : الاسد الثعبان
عدد الرسائل : 80
الموقع : http://stst.yoo7.com
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 30/11/2008
نقاط : 5274
السٌّمعَة : 0
تعاليق : حتى و ان أحتضنتُ جميع الناس من بعدكِ ..
لا الهمسُ همسكِ ..
ولا العطرُ عطركِ ..
ولا هم أنتِ ...

مُساهمةموضوع: اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة   الأحد يناير 02, 2011 9:58 am

اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة


يتكون نظام الوسائط المتعددة من :- نظام المعلومات والبيانات - البرمجيات - المعدات - نظام الاتصال
وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تتيح للمتعلم أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس كما تتيح له أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين وأن يختار أنماط مختلفة من العرض وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولذلك عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة لابد أن نضع في الاعتبار سمات واحتياجات المعلمين والطلاب المستخدمين لها ، ويجب أن يعتمد تقييم المعلمين لطلابهم على الملاحظة ومدى تفاعلهم مع البرمجية وتوجد بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برمجيات الوسائط المتعددة وتتضمن :-


أولا : معايير المحتوى
يجب أن يكون محتوى البرمجية مناسبا لأهدافها ويعكس مستوى الصعوبة ويجب وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس كما يجب أن يكون المحتوى دقيقا وسليما علميا ونحويا وأن يتم تحديد الطلاب ومستواهم الدراسي وسماتهم الخاصة مثل الموهوبين والمبدعين أو المعاقين


ثانيا : معايير التصميم التعليمي
إن الأنشطة التعليمية تجذب انتباه المتعلم وتؤدي إلى أداء أفضل للمهارات والمعارف ، وبرمجيات الوسائط المتعددة الجيدة تراعي احتياجات المتعلم وتزوده بالدافعية لذا يجب أن يستخدم المصممون التربويون استراتيجيات الدافعية المناسبة لمستوى العمر والخلفية الاجتماعية والثقافية للمتعلم وتقدم البرمجية التغذية الراجعة المناسبة في شكل نص ورسومات وجرافيك وتكون التغذية الراجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء


ثالثا : معايير واجهة الاستخدام
إتاحة الحرية للمتعلم للاختيار من بدائل في تنسيق الواجهة سواء للنص أو الألوان أو الرسومات أو حركة الفيديو وسهولة تركيب البرنامج ونقله واستخدامه ووضوح تعليمات الاستخدام والاستجابات وبساطة التعامل مع الأخطاء وجودة تصميم الشاشات وتحكم المتعلم فيها والاحتفاظ بسجل المتعلم وتعلم الطالب أساسيات التشغيل في وقت بسيط وتشغيل البرنامج ككل واختياراته بحيث تسمح للمتعلم سهولة القفز إلى الخطوات الأساسية مباشرة


رابعا : معايير التوثيق
التوثيق هو مساعدة المستخدم أن يحتفظ بالبرمجيات ولذلك يجب تزويد المتعلم بنظام تشغيل البرمجيات والتعليمات حول تصميم البرمجيات وتوضيح نظام التشغيل المطلوب واللغة المطلوبة ومواصفات المعدات وتوفير مركز صيانة للدعم الفني في الحال


ومن النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برامج الوسائط المتعددة :

  • وجود منتج يساعد كل متعلم على تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي
  • وجود قواعد بيانات يسهل استخدامها كأدوات بحث وجعلها قابلة للامتداد
  • القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة لكل متعلم
  • الاستخدام السهل لبيئة التعلم وصياغة البرامج بلغة سهلة وصحيحة
  • تكامل النصوص مع الصور والرسوم والفيديو بطريقة فاعلة
  • مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية
  • مراعاة متطلبات المنهج الحالي


_________________

--------------------













 
   
 
 
   
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنان الحلو
العضو آلآستــــرآتيــجي
العضو آلآستــــرآتيــجي
avatar

انثى الابراج : الدلو النمر
عدد الرسائل : 2
الموقع : الاردن - عمان
المزاج : رايقة
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 09/02/2011
نقاط : 2873
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة   الأربعاء فبراير 09, 2011 10:05 am

يسلموا سحر يعطيك العافية
طرح مميز وهادف
بارك الله فيك وجزاك الله الخير
دمت متألقة دووووووووووووم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/#!/home.php?sk=group_171012006252651&
محمد جعفر
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
النآئــب آلآستــــرآتيـــجي
avatar

ذكر الابراج : الجوزاء التِنِّين
عدد الرسائل : 840
الموقع : فلسطين
المزاج : ربنا يسهل
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 18/11/2010
نقاط : 5988
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

مُساهمةموضوع: رد: اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة   الأحد أغسطس 14, 2011 1:46 am

اشكرك جزيل الشكر
دمت بخير

--------------------


إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اشرح معايير الجودة في تقويم الوسائط المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستراتيجيه للبحث العلمي :: الابحاث التربوية :: الابحاث التربوية-
انتقل الى: