الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات

مُساهمة من طرف أيمن الأحمد في السبت ديسمبر 11, 2010 11:56 am

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة طيبة
كلية التربية والعلوم الإنسانية
قسم المناهج وطرق التدريس
أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات
لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة
رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في تخصص طرق تدريس
الرياضيات
إعداد
حنين سالم الردادي
مستخلص البحث
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات
نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط .تم استخدام المنهج التجريبي حيث تم
تقسيم الطالبات إلى مجموعتين ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتجريبية درست باستخدام
التعلم التعاوني ،طبقت الدراسة على عينة بلغت ( ١٤٦ )طالبة من الصف الأول المتوسط
بالمدرسة التاسعة بالمدينة المنورة للعام الدراسي ١٤٢٦ ه،اُختيروا عشوائيا من خمسة
فصول فصلين ليمثلوا اوعة التجريبية وفصلين لتمثيل اموعة الضابطة واستغرقت
التجربة أربعة أسابيع،قِيس بعدها تحصيل الطالبات باستخدام اختبار تحصيلي من إعداد
الباحثة في المستويات المعرفية الدنيا ( تذكر، فهم ،تطبيق) حسب تصنيف بلوم وزملائه،
وتطبيق مقياس أحمد شكري لاتجاه الطالبات نحو مادة الرياضيات.
وذلك للمقارنات SPSS ُاستخدم اختبار "ت"باستخدام رزمة التحليل الإحصائي
البعدية بين اموعتين في التحصيل والاتجاه. وظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند
مستوى( ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة
الضابطة وذلك لصالح اموعة التجريبية في الاختبار لموضوع مجموعة الأعداد الصحيحة،
وبلغ متوسط درجات اموعة الضابطة( ١٥ ) ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ١٧,٨
).بالنسبة للاتجاه ظهرت فروق دالة إحصائياً في التحصيل عند مستوى( ٠,٠٥ ) بين
متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية وطالبات اموعة الضابطة وذلك لصالح
اموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات نحو مادة الرياضيات، حيث بلغ متوسط درجات
.( اموعة الضابطة ( ٢٩,٩٧ )ومتوسط درجات اموعة التجريبية( ٣٦,٨٥
من توصيات الرسالة تنظيم محتوى منهج الرياضيات لكي يكون أكثر ملاءمة
لتطبيق التعلم التعاوني، وتضمين برامج إعداد المعلمين والمعلمات بكيفية تصميم
استراتيجيات التعلم التعاوني، مراعاة حاجات وخصائص الطلبة عند دراسة الرياضيات .
من مقترحات الدراسة دراسة استراتيجيات التعلم التعاوني على تلاميذ الفئات
الخاصة (بطيءِ التعلم – الموهوبين )، إجراء دراسة مقارنة بين فاعلية التعلم التعاوني وبعض
الاستراتيجيات الأخرى.
ABSTRACT
This study has aimed at knowing the effect of cooperative learning
on the mathematics achievement and attitudes towards mathematics
among the girls students of first year in the intermediate school. Semiempirical
research method was used whereby the girls students were
divided in to two groups, a control group who learned through the formal
normal way and an experimental group who learnt through cooperative
learning . The study have been applied on a sample of (146) girls students
from the first year of the intermediate school from the 9th school for girls
in medina for the academic year 1426H, those students have been chosen
randomly from five classes, two classes to represent the experimental
group and two classes to represent the control group, and the experiment
has longed for four weeks, whereby the achievements of the girls students
was measured using achievement test prepared by the teacher concerning
the lower cognitive level (retaining, understanding, applying) using
bloom and his friends classification, and applying a ready scale for the
attitudes of the girls towards mathematics.
t-test was applied using the statistical analyzing set for the post
comparisons between the two groups in achievement and attitude. There
were significant statistical differences in achievement at the level (0.05)
between the averages of the scores of the experimental group and the
control group whereby it was for the advantage of the experimental group
in the test for the topic of "whole numbers". The average score of the
control group has reached (15), and the average score of the experimental
group (17.8). concerning the attitudes, significant statistical differences
were seen at the level (0.05) between the average score of the
experimental group and the control group for the advantage of the
experimental group in the scale of attitudes for mathematics, whereby the
average score of the control group has reached (29.97) and the average
score of the experimental group (36.85).
among the recommendations of the research is to organize the
content of mathematics to appropriately comply with cooperative
learning, and inclusion of teacher training programs in how to design the
strategies of cooperative learning, and also regarding of the needs and
characteristics of students when studying mathematics.
Among the suggestions of the study is to make studies of the
strategies of cooperative learning on the special groups of students ( slow
learners- and talented), and to undertake a comparing study between
efficiency cooperative learning and some other strategies
PDF created with pdfFactory trial version [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أيمن الأحمد
آلآستــــرآتيــجي الذهبي
آلآستــــرآتيــجي الذهبي

ذكر الابراج: الدلو القط
عدد الرسائل: 79
الموقع: استراتيجيه البحث العلمي
احترام القانون:
تاريخ التسجيل: 11/12/2010
نقاط: 3057
السٌّمعَة: 10





بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الأحد ديسمبر 12, 2010 9:18 am

اسعد الله اوقاتك

وشكرا جزيلا لك

_________________

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج: الاسد التِنِّين
عدد الرسائل: 2088
الموقع: هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
احترام القانون:
تعاليق: يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !


تاريخ التسجيل: 26/02/2008
نقاط: 44564
السٌّمعَة: 24






بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى