الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي

مُساهمة من طرف طارق الدوايمة في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:09 am



عنوان الدراسة :
أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي (5-12)

سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية
مكتب الإشراف التربوي بسمائل
مدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي (5-12)
العام الدراسي 2006/2007م
إعداد:
أ‌- فاطمة بنت محمد بن ناصر الحضرمية
أ- ليلى بنت سيف بن علي الدغيشية
أ‌- بهية بنت سالم بن ناصر الرواحية

2006/2007م









م الموضوع الصفحات
1
2
3
4
5
6
7
8
9
الفصل الأول
المقدمة
مشكلة الدراسة
أسئلة الدراسة
مبررات الدراسة
أهداف الدراسة
أهمية الدراسة
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة
2
3
4
4
4
4
5
5
5
15
16
17 الفصل الثاني
الإطار النظري
الدراسات السابقة 6
7
19
الفصل الثالث
مجتمع الدراسة
عينة الدراسة
منهج الدراسة
أدوات الدراسة
اجراءات وخطوات الدراسة
المعالجة الاحصائية 22
23
23
23
23
24
25
18
19
20
21
22
23
الفصل الرابع
نتائج الدراسة
تحليل نتائج الدراسة
التوصيات
المراجع
الملاحق 26
27
28
29
30
31

























المقدمة:
يسعى العالم المعاصر سعيا حثيثا إلى إدخال الحاسوب في مناحي الحياة العملية المتعددة، بسبب الانفجار المعرفي الضخم ويؤكد الخبراء أن استخدام الحاسوب أصبح ضرورة في التعليم حيث أن الحاسوب كابتكار تعليمي يتميز بسمات فريدة تجعله أحد المكونات المهمة للمنهاج.إن القدرة الفائقة للحاسوب على تخزين المعلومات واسترجاعها تبرر استخدامه كقاعدة لتنمية الفهم والتفكير, فالحاسوب يتفوق على سائر الأدوات التعليمية أنه يتيح فرصة التفاعل بين المتعلم وموضوع التعلم ويزود المتعلم بخبرات عقلية وذاتية لا توفرها الأدوات الأخرى. وتمثل خبرة برمجة الحاسوب إحدى هذه الخبرات، فهي تدرب المتعلم على التفكير المنهجي من خلال تقسيم حل المشكلة إلى خطوات صغيرة متتالية.
ومن الأهمية بمكان معرفة الدور التربوي للحاسوب من أجل تطوير التعليم، حيث أن هذه المعرفة تقرر ما إذا كنا في حاجة إلى التطور أو لا. كما أنها تحدد الجزء التربوي الذي ينبغي إعادة النظر فيه. بالإضافة إلى الأصول التربوية وطرائق التدريس التي تحتاج إلى إعادة نظر ومراجعة في ضوء هذه التقنية المتطورة.
ونتيجة لتطور الحاسوب كأداة للتعليم فإن مقدرة الحاسوب كمساعد في تطوير التعليم استهدفت عددا كبيرا من التطبيقات الجارية في الفصول الدراسية.
مشكلة الدراسة :
تعتبر مادة الرياضيات من المواد التي تستصعبها بعض الطالبات لما تستدعيه المادة من عمليات تفكير مختلفه ، ولقد لاحظنا ضعف مستوى الطالبات في بعض الأساسيات التي يعتمد عليها الكثير من مناهج الرياضيات والفيزياء والكيمياء مثل ( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي )
أسئلة الدراسة :
تتمثل مشكلة البحث في الأسئلة التالية :
1- ما مدى فاعلية استخدام الحاسوب في رفع التحصيل في بعض الأساسيات( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي ).

مبررات الدراسة :
يمكن تحديد مبررات الدراسة فيما يلي :
1-تدني مستوى الطالبات في مادة الرياضيات .
2- ملاحظة ضعف الطالبات في أساسيات الرياضيات.
3- عدم فاعلية الطرق المتبعة سابقا في علاج ضعف الأساسيات.
4- الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال التعليم .
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ما يلي :
1) معرفة مدى فاعلية استخدام الحاسوب في معالجة الضعف في أساسيات الرياضيات ( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي ).
2) إثارة دافعية الطالبات في تحسين مستواهن في أساسيات الرياضيات( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي ).
أهمية الدراسة :
1) تعميم البرنامج على فصول المدرسة في حالة نجاحه .
2) معالجة الضعف في أساسيات الرياضيات باستخدام الحاسوب.
3) إثراء الجانب المعرفي من خلال البحث والتقصي عند جراء الدراسة .
حدود الدراسة :
تتمثل هذه الحدود في الآتي :
1)مدارس قطاع سمائل بالمنطقة الداخلية.
2)اقتصرت عينة الدراسة على مدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي ( 5-12) مما يحد من إمكانية تعميمها على المجتمع.
3) الحدود الزمانية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2006/2007 م.
مصطلحات الدراسة :
الحاسوب التعليمي: بأنه آلة إليكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية. (الموسى،2002م،ص 36).
- الزاوية: هي مفهوم هندسي يعبر عن اتحاد شعاعين يلتقيان عند نقطة البداية.
– النقطة : مفهوم هندسي يعبر عن موقع وتمثل بأثر رأس القلم على الورقة وليس لها أبعاد.
– المستوى الأحداثي: مفهوم هندسي وهو عبارة عن عدد لانهائي من النقاط المتراصة يشكل سطحا يمتد من جميع جوانبه إلى ما لا نهاية.
–قراءة الزاوية:تقرأ الزاوية عادة بثلاثة حروف ،يكون الحرف الدال على النقطة المشتركة بين الشعاعين في الوسط ،أما الحرفان الآخران هما نقطتان أحدهما في الشعاع الأول والثانية في الشعاع الآخر
–الأعداد الصحيحة : هي الأعداد الطبيعية والأعداد السالبة المقابلة لها.



































الحاسوب التعليمي:
مفهوم ومزايا الحاسوب:
"يمكن تعريف الحاسوب بأنه آلة إليكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية."(الموسى،2002م،ص 36).
"ويستخدم هذا الجهاز في معالجة وتشغيل البيانات وفقا لمجموعة من العمليات تم كتابتها بإحدى لغات الحاسب وتسمى برامج بهدف تحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار.ومن ثم يعتبر الحاسوب أداة ابتكرها الإنسان لأداء عمليات متتابعة على البيانات المقدمة له بطريقة منظمة ومنطقية وبسرعات عالية.ويمتاز الحاسوب بالدقة في أداء العمليات والنتائج،وبالسرعة العالية التي تساعد في توفير الوقت وفي أداء العمليات وفي استدعاء البيانات واستخراجها بشكل مناسب لاتخاذ القرار السليم،وبالمرونة في تأدية الكثير من الأعمال،بالإضافة إلى السعة الفائقة في تخزين كمية كبيرة من البيانات،وقابلية التوسع والنمو في ذاكرته الأصلية والذاكرات الثانوية،وانعدام نسبة الخطأ في عمله."
( السيد،200،ص 49 – 50).
" إذا فالحاسوب آلة إليكترونية تختلف عن غيرها من الآلات الإلكترونية كالراديو والتلفزيون؛ بتميزه بخواص ومزايا معينة تشمل:
1- إمكانية برمجة الحاسوب أي إعطاء تعليمات وأوامر للحاسوب لكي يقوم بتنفيذ أعمال محددة.
2- إمكانية معالجة هذه البيانات وإجراء العمليات الحسابية عليها كالجمع والطرح والقسمة والضرب وإجراء العمليات المنطقية كالمقارنة بين قيمتها.
3- القدرة على تخزين واسترجاع البيانات كالأرقام والحروف الهجائية والصور.
ومن هذا التعريف، ومن هذه المزايا، يمكن إدراك أن الحاسوب لا يقتصر على الجهاز المعروف الذي نشاهده في المكاتب والمعامل، بل إن الحاسوب يتواجد حولنا في صور عديدة، وقد لا نلمسها مباشرة مثل أجهزة الصرف الآلي للبنوك، ووسائل وآلات الخدمة المنزلية كآلات الغسيل وأفران الميكروويف ومكيفات التبريد،ووسائل الاتصال والإعلام، وفي كل هذه يقوم الحاسوب بتحقيق معالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات عليها وفق برنامج مختزن يسير على تعليماته.ومن هنا ندرك أن كل جهاز حاسوب لابد أن يتوافر له الخواص الثلاث المذكورة من : برمجة، وقدرة على التخزين، وقدرة على إجراء العمليات الحسابية و المنطقية و المعالجة."(الموسى،2002م، ص 36 الى ص37).
كيف يستخدم الحاسوب في التعليم؟
تعددت المصطلحات لوصف كيفية استعمال الحاسوب في التعليم،أكثرها عمومية وقدما وذيوعا مصطلح "التعليم بمساعدة الحاسوب".
وكان من بين المصطلحات التي ظهرت في الأدب التربوي المتصل باستخدام الحاسوب التعليمي،مصطلح التعليم المدار بالحاسوب،ومصطلح التعليم القائم على الحاسوب،ومصطلح التعلم القائم على الحاسوب الذي يشيع في الدراسات الأوربية. وعلى الرغم من بعض الاختلافات بين هذه المصطلحات،يشير مصطلح التعليم المدار بالحاسوب مثلا بصوره عامة إلى استخدام الحاسوب لمساعدة المدير أو المعلم في العمال التعليمية التنظيمية والإدارية؛ إلا أنها تشترك جميعا في التركيز على استعمال الحاسوب في العملية التعليمية التعلمية.
أدوار الحاسوب في التعليم:
هناك خمسة أدوار تعليمية للحاسوب هي:
1- التعلم عن الحاسوب:
ويتطلب التركيز في هذا الأسلوب على تعليم عمليات الحاسوب ومهارات استخدامه وبرمجته،ويشمل التعلم عن الحاسوب ما يعرف عامة ببرامج محو الأمية الحاسوبية أو مقرر الثقافة الحاسوبية، ويتضمن هذا البرنامج/ المقرر عادة:
-تعرف مكونات نظام الحاسوب.
- لغات الحاسوب أو لغات البرمجة.
- عمليات الحاسوب الأساسية.
- مقدمة في البرمجة.
- استعمال الحاسوب كأدلة معالجة الكلمات مثلا.
2- التعلم بالحاسوب:
يأخذ الحاسوب هنا دور شريك الطالب، وفي هذا الدور تستخدم برمجية تكون في الأغلب من نمط المحاكاة أو اللعبة التعليمية.كما يقع استعمال الحاسوب كأداة في جمع البيانات وتحليلها ضمن هذا الإطار.
ويعتبر هذا الدور من أكثر أدوار الحاسوب التعليمية ارتباطا بالتعليم، ويمكن النظر إليه من زاويتين هما:
أولا: المحتوى التعليمي باستعمال برمجيات محاكاة والعاب تربوية حاسوبية.
ثانيا: استخدام الحاسوب كأداة في جمع البيانات وتنظيمها و تحليلها.
وقد بدأ استعمال برمجيات المحاكاة والألعاب التربوية الحاسوبية في تحسين استيعاب الطلبة للمفهومات العلمية، منذ ظهور التطبيقات إلى خوارزميات حاسوبية، وذلك لسهولة التعبير عن هذه المواقف بلغة النماذج الرياضية.
إن المحاكاة بالحاسوب ماهي إلا محاولة لتزويد المتعلم بنفس الخبرات دون تعريضه لبعض مواقف تختلف عن المواقف الصفية الاعتيادية وتتفوق عليها من حيث تصعيد دافعيته نحو التعلم وتشويقه.
3- التعلم من الحاسوب:
يقوم الحاسوب هنا بدور مصدر المعلومات أو بدور المختبر لقدرة المتعلم. وتشمل أنماط البرمجيات الحاسوبية المستخدمة في هذا المجال برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب والممارسة.
ويعتبر هذا النموذج من أكثر أنماط استعمال الحاسوب شيوعا عند العامة، ومن أشهر وسائله ما يدعى التعليم بمساعدة الحاسوب.
ويظهر الشكل التالي النموذج النمطي لعملية التعليم في برمجيات التعليم الخصوصي وبرمجيات التدريب والممارسة:










يلاحظ من الشكل أن التتابع التعليمي في برمجيات التعليم الخصوصي يتسلل بدءا من تقديم المعلومات،مرورا بطرح الأسئلة والحكم على الإجابات وتقديم التغذية، ثم إما تقديم خطة علاجية أو الانتقال إلى التتابع التعليمي الثاني.
أما برمجيات التدريب والممارسة فلا تبدأ من تقديم المعلومات، فهي تأتي بعد تلقي المتعلم التعليم الصفي الاعتيادي مثلا،من أجل منح المتعلم فرصة التدريب على مهارة معينة من خلال طرح عدد من الأسئلة والتدريبات التي يقدمها ويصححها الحاسوب.(سلامة،2002م، ص 219إلى 226).

4- تعلم التفكير باستخدام الحاسوب:
ينحصر دور التعليم بالحاسوب في تعليم المحتوى العلمي، وهناك وجه آخر للتعليم يحسن الالتفاف إليه وهو تعليم المهارات أو العمليات. وفي هذا الاتجاه ظهر عدد غير قليل من برمجيات المحاكاة و الألعاب التربوية الحاسوبية التي تتناول بعض هذه العمليات تحديدا، إلا أن نتائج التجربة تشير إلى أن طبيعتها تساعد في تنمية عمليات التعلم عند المتعلم.
5- إدارة التعلم بالحاسوب:
يكون التركيز هنا على استخدام الحاسوب لمساعدة المعلم وإدارة المدرسة في تنظيم وإدارة العملية التعليمية،ويستخدم في ذلك أكثر من برنامج حاسوبي مثل معالجة الكلمات ومجدول المدرسة والجداول الحاسوبية وقواعد البيانات ونظم الاسترجاع المكتبية.
ويرتبط هذا الدور على خلاف الأدوار السابقة للحاسوب بصورة غير مباشرة بتعلم الطالب بمعنى أن الحاسوب هنا يستخدم لمساعدة المعلم أو المدير في الأعمال الروتينية الكتابية والمهمات التنظيمية والإدارية مما يوفر وقت وجهد المعلم الذي يصرفه في ذلك على حساب التفاعل والاتصال الثنائي مع المتعلم.وكان من بين أبرز استخدامات المعلم للحاسوب في هذا المجال، ما يلي:
1- تحضير وإعداد الاختبارات والامتحانات.
2- تحليل نتائج الاختبارات.
3- بناء وتطوير اختبارات شخصية وعلاجية.
(سلامة،2002م، ص 219إلى 226 )
ايجابيات وسلبيات استخدام الحاسوب:
أولا: ايجابيات ومزايا استخدام الحاسوب في التعليم:
"يقول المؤيدون لاستخدام أجهزة الحاسوب في التعليم أنها أصبحت ذات قيمة عالية بسبب استعمالاتها المتعددة،فهي تستطيع أن تدرس الهندسة وتصرف الأفعال وتختبر الطلاب، كما ثبت نجاحها كوسيلة لتعليم القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتعبير اللغوي والفنون المختلفة.
ولقد بدأت تتراكم الأدلة على فاعلية التعليم بمساعدة الكمبيوتر وعن إسهامات الحاسبات الالكترونية المصغرة في التدريس. ولعل من أهم الأعمال الرائدة في هذا المجال، والتي تمدنا ببيانات للحكم على مدى فاعلية هذه التقنيات الحديثة، تلك الأعمال التي قام بها "سبس" و"هانس" في مجال استخدام الكمبيوتر في تدريس الرياضيات بالمدارس الابتدائية، والأعمال التي قام بها " اتكنسن وهانسن" في جامعة ستانفورد في مجال استخدام الكمبيوتر في تدريس القراءة الأولية، وكذلك برامج الكمبيوتر كمساعد للتعليم في مشروع PLATO ومشروع TICCIT ." ( أسكندر،غزاوي،1994، ص 440).

ويمكن أن نلخص إيجابيات ومزايا استخدام الحاسوب في التعليم بالنقاط التالية:
1- القدرة على اختزان نسبة كبيرة من المعلومات في الذاكرة، وعرضها في تسلسل منطقي، وكذلك القيام بعدد كبير من العمليات مما يوفر الوقت والجهد.
2- اختزال زمن التعلم عند استخدام الكمبيوتر كمساعد للتلعيم، وذلك بمقارنته بالزمن المستغرق في ظل استخدام الطرق التقليدية المعتادة المتبعة في غالبية الصفوف الدراسية.
3- يقدم العروض العملية من خلال محاكاة تنفيذ التجارب المعملية.ويتأتى ذلك بأن يقوم الطالب بدور مشابه لما يؤديه عند تنفيذ الموقف الطبيعي.ويستخدم هذا الأسلوب عندما يكون التدريب الفعلي يشكل خطورة على الطالب أو في حالة ندرة توافر الأجهزة.
4- يستخدم في تعليم المجموعات الصغيرة حيث يتميز بفاعليته في تقديم النشاطات التعليمية التي يتفاعل الطالب معها في صورها الواقعية والجذابة والشائعة.
5- المساعدة في تنمية التفكير المنطقي عند الطلاب نتيجة إتباعهم خطوات متسلسلة بطريقة منطقية.
6- القدرة على تقديم المعلومات في أي وقت دون أن يتطرق إليه التعب أو الملل أو التقصير في تقديمه.
7- القيام ببعض الوظائف والأعمال بسرعة أكبر وأخطاء أقل من قدرة المدرس على أدائها.
8- تقديم الدروس وأداء بعض المهام الروتينية التي يرزح تحت كاهلها المعلم وبذلك توفر له مزيدا من الوقت ليخصصه للاهتمام الشخصي بكل تلميذ وتوجيه عملية التعلم، ومعالجة المشكلات الفردية التي لا تسمح مسئوليات المدرس العادية له بالوقت الكافي لأدائها.
9- كما أن اللون والموسيقى والقدرة على توليد الحركة واستخدام الرسوم التوضيحية المتحركة تضيف واقعية للدروس التعليمية وانجذابا لأداء التدريبات والتمرينات وأنشطة المختبرات ووسائل محاكاة الواقع.
10- تقديم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم، وذلك بشكل يثير تفكيره.
11- يتيح للطالب الفرصة لتطبيق بعض المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوفر الفرصة لتطبيقها في بيئة حقيقية.
12- تشجع التعليم القائم على الاكتشاف والارتياد، كما تحث على الفضول وهو عنصر أساس مكون في التعليم.
13- وسيلة مثلى للتعلم الخاضع لقدرات الاستيعاب الذاتية للطالب، وتستطيع أن توفر للطالب إمكانية تحكمه في عملية التعليم وتساعد بذلك على بناء الثقة بالنفس.
14- كما أن من أهم مميزات برامج الألعاب التعليمية هي إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة في الدرس، ويستثير طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج، والتغلب على الملل أو الرتابة التي قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات غير المحببة أو المجردة بالنسبة له.
15- التعزيز المباشر لأداء الطالب سواء كان تعزيزا إيجابيا أم سلبيا عن طريق الصور والمؤثرات الصوتية التي تظهر عند حدوث استجابة خاطئة أو صحيحة.(السيد،2000)(الموسي،2002)(سلامة،2002)(اسكندر،غزاوي،1994)
سلبيات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية:
1-عدم وجود مناقشات وتفاعل لفظي وغير لفظي بين المعلم والتلاميذ داخل الصف وبذلك تنتزع المدارس من محتواها الإنساني.
2- قد يؤدي استخدام الطالب الحاسوب إلى اعتمادهم على الحاسوب أكثر من اعتمادهم على المعلم.
3- التعليم بالحاسوب أكثر تكلفة من التعليم بالطرق التقليدية.
4- الحاسوب له قدرة محدودة على تقويم أداء الطالب.
5- الجهد المبذول في إعداد البرامج الجيدة عظيم ويحتاج الى خبرة ومهارة قد لا تتوفر في الكثير من المعلمين.
6- التعليم المبرمج لا يصلح لتحقيق الأهداف الانفعالية فمعظم اهتمامه بتحقيق الأهداف المعرفية والمهارات الأدائية.
7- لا يوجد أي من نظم التعليم المعتمدة على الحاسوب قادرة على اكتشاف خصائص الطالب المميزة في عملية الإدراك والعمل من خلال هذا الإدراك في تشخيص عيوب التفكير لدى الطالب.(السيد،2000،الموسي،2002،سلامة،2002،اسكندر،غزاوي،1994)
الصعوبات التي تواجه المعلمين عند استخدام الحاسوب في التعليم:
1- عدم إتقان المعلم مهارة استخدام الحاسب الآلي، وعدم امتلاكه القدرة على تصميم برامج محوسبة تعليمية.
2- نقص أجهزة الحاسوب وعدم توفرها في معظم المدارس بعدد يتناسب مع أعداد الطلاب في المدرسة.
3- صعوبة توفير الوقت الكافي واللازم لتطبيق مثل هذه البرامج في المدرسة.
4- نقص البرامج الجيدة المناسبة للمناهج الدراسية.
5- عدم إتقان معظم الطلاب استخدام الحاسب الآلي.(السيد،2000، Bork،1987).

مواصفات البرنامج التعليمي المحوسب:
1- وضوح الأهداف التعليمية التي يراد تحقيقها لدى المتعلمين من خلال البرنامج.
2- أن تكون المادة التعليمية المحتواة في البرنامج مناسبة لمستوى المتعلمين ( الفئة المستهدفة).
3- أن يكون عرض المادة التعليمية للبرنامج مرتبا ترتيبا منطقيا بحيث تتدرج من السهل إلى ما هو أكثر صعوبة.
4- أن تكون خطوات البرنامج واضحة ومتسلسلة.
5- أن يحتوي البرنامج على ثلاثة مكونات أساسية هي: المعلومات، والمثيرات، و الاستجابات التي تتبعها التغذية الراجعة والتعزيز الفوري.
6- أن يكون البرنامج مجرب على عينة عشوائية من المتعلمين ومعدل بناء على ما يحصل عليه من تغذية راجعة من المتعلمين.
7- في برامج التدريب و الممارسة يجب أن تكون الاستجابة التي يستقبلها البرنامج من المتعلم قصيرة ويمكن تقديمها بسرعة لما يزيد فرصة تحقيق الهدف الأساسي من التدريب.
8- أن يتصف البرنامج بالمتعة وحتى تكون عملية التدريب ممتعة يجب ان يكون البرنامج مرن ومنطقي بحيث يتيح العديد من الاختيارات أو البدائل أمام المتعلم كتحديد مستوى صعوبة البرنامج أو سرعة تتابع فقراته أو طبع نتائج المتعلم وتحديد مستوى تقدمه أو تشغيل أو إيقاف الصوت أو الرسوم المتحركة.
9- أن يقدم بشكل يثير تفكير الطالب وتحفزه إلى العمل المدرسي.
10-بالنسبة للبرامج المحوسبة التي تعتمد على الألعاب التعليمية يجب أن تتوفر فيها عدة مواصفات منها:
أ‌) أن تبنى على أسس تمثل وتعكس بدقة المفهوم أو المهارة المطلوب تدريسها.
ب‌) أن يكون النجاح نتيجة يحصل عليها المتعلم عند إظهار قدرته على إتقان المفهوم أو المهارة والأسس التي بنيت عليها اللعبة.
ت‌) أن يكون المتعلم على علم بالمفاهيم والمهارات التي يجب أن يتقنها.(الموسى،2002، السيد،2000سلامة،2002اسكندر،غزاوي،1994).


أنواع البرامج التعليمية المحوسبة:
لا شك أن الحاسوب يمكن استخدامه وسيلة تعليمية لحل الكثير من المشكلات التربوية ذات الآفاق والأبعاد المتعددة. وإذا ما أحسن استخدام الحاسوب في العملية التربوية فحينئذ يمكن اعتباره الوسيلة الثانية لتفريد التعليم.
وحتى يحقق الحاسوب الأهداف التربوية المرجوة منه، لابد من إعداد برمجيات تعليمية ذات سوية تربوية عالية. ويمكن إنتاج البرمجيات التعليمية في عديد من الأشكال أو الأنماط منها:
1- التعليم الخاص المتفاعل.
2- التدريب من أجل المهارة.
3- المحاكاة.
4- حل المشكلة.
5- الحوار السقراطي.
6- الاستقصاء.
7- الألعاب التعليمية.
8- التأهيل للاختبارات العامة.
وسوف نوضح الأنماط السبعة الأولى بينما الثامن لا يحتاج إلى توضيح؛ لأن اسمه يدل عليه.
1- التعليم الخاص المتفاعل:
هنا يقوم البرنامج التعليمي بتقديم المعلومات في وحدات صغيرة يتبع كلا منها سؤال خاص عن تلك الوحدة. ويقدم من خلال هذا النوع من التعلم المواد التعليمية بشكل فقرات أو صفحات على شاشة العرض متبوعة أو ممزوجة بأسئلة وتغذية راجعة وبتعزيز يعتمد على نوع الاستجابة وبتفريع إذا لزم الأمر، ويتميز هذا النوع من البرامج بكثرة المادة المعروضة المكونة من مفاهيم وعلاقات المفاهيم و أمثلة ،وأمثلة مضادة، وغيرها. ويعتبر التفاعل بين المتعلم والجهاز العمود الفقري لهذا النوع من التعليم.
ومن فوائد التعليم الخاص المتفاعل:
 أنه يحقق أهداف التعليم الانفرادي.
 أنه يقدم المادة التعليمية بشكل خطوات منفصلة.
 يعطي الطالب الفرصة الكافية لتعلم أي فكرة والتمكن منها قبل الانتقال إلى فكرة أخرى.
 يقوم الطالب بالتعلم بالسرعة التي تتناسب مع قدرته هو، وبذلك يتنافس مع نفسه.
 تعرض المادة بشكل منظم و مقنن.
وهناك سلبية لا بد من التحذير منها وهي أن المادة المبرمجة بواسطة الحاسوب إذا لم يكن قد أحسن إعدادها وفق معايير معينة فقد تنقلب إلى مجرد صفحات في الكتاب على شاشة الحاسوب، مع فقدان عنصر التفاعل.
(سلامة،2002، ص 229، الحيلة، 2002،ص 413)
2- التدريب لاكتساب المهارة:
"هذا النوع من البرامج التعليمية يفترض أن المفهوم، أو القاعدة، أو الطريقة قد تم تعليمها الطالب، وأن البرنامج التعليمي هذا يقدم للطالب سلسلة من الأمثلة من أجل زيادة براعته في استعمال تلك المهارة، والمفتاح هنا هو التعزيز المستمر لكل إجابة صحيحة. وغالبية هذه البرامج إما تمارين في مادة الرياضيات، أو تمارين من أجل النمو اللغوي، وما شابه ذلك.وتعطي هذه البرامج الطالب أكثر من فرصة للقيام بعدة محاولات قبل أن تعطيه الإجابة الصحيحة، وعادة فإن هذه البرامج التعليمية تحتوي على مستويات مختلفة من الصعوبة، وتقدم هذه البرامج التغذية الراجعة الفورية للمتعلم، سواء الايجابية أو السلبية، بالإضافة إلى التعزيز عند كل إجابة صحيحة."(الحيلة،2002م، ص 413)
"ومن فوائد هذا النوع من البرامج:
 أنه يثير الحماس والرغبة لدى الطالب.
 يعطي الطالب الفرص الكافية للتدريب دون مراقبة أحد.
 يتكيف البرنامج في ضوء قدرة الطالب على التعلم بحيث يستمر في التدريب أو يتفرع لمراجعة مادة ما حسب نتيجة استجابات الطالب.
 يزود الطالب بنتيجة تحصيله أولا بأول."(سلامة، 2002،ص230)
3- المحاكاة:
"تهدف إلى تقديم نماذج عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج، والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية.فالمحاكاة عملية تمثيل أو نمذجة أو إنشاء مجموعة من المواقف أو تقليدا لمواقف من الحياة حتى يتيسر عرضها، والتعمق فيها لاستكشاف أسرارها، والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب. وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظرا لتكلفته أو لحاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة أو الخطرة."( الموسى،2002،ص64)
4- حل المشكلة:
"أن مهارات حل المشكلة يمكن تدريسها للطلاب كموضوع مستقل بغض النظر عن طبيعة المنهاج فإن محور التربية المركزي هو تعليم الطلاب كيف يفكرون، وكيف يستخدمون قواهم العقلية والمنطقية ليصبحوا أفضل في حل المشكلة.
ويمكن استخدام الحاسوب في تنمية القدرات التالية التي تعتبر من أساسيات حل المشكلة:
 المفاهيم والقوانين ( مهارات ذهنية).
 تنظيم المعارف اللغوية.
 قوة الإدراك والربط بين المتغيرات.
وهذه العناصر الثلاثة تساعد بالتأكيد على تهيئة الطلاب وإعدادهم ليصبحوا مفكرين أحسن ومبصرين أكثر، وخلاقين أفضل ومن ثم أكثر تفاعلية في حل المشكلة."(سلامة،2002م،ص231)
5- الحوار السقراطي:
"تهدف هذه الطريقة إلى التفاعل المستمر بين الجهاز والمتعلم من خلال حوار منظم يتم فيه طرح الأسئلة والإجابة عنها، مع التركيز على جوانب معرفية مهمة. حيث يمكن للطالب أن يطرح بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع بلغة طبيعية. وهذا النمط ما زال في طور التجربة نظرا لتكلفته واحتياجاته إلى تقنيات متطورة، فبالإضافة إلى بعض أساليب الذكاء الاصطناعي قد يحتاج الحاسوب إلى برامج تمكنه من فهم اللغات الطبيعية."( الموسى،2002م،ص72)
6- الاستقصاء و استرجاع المعلومات:
تؤمن هذه البرمجيات للطالب معلومات قد يطلبها وتكون مخزنة في شكل بيانات خاصة. فمثلا يمكن أن تكون البيانات عبارة عن قاموس يتكون من كلمات ومعانيها بحيث اذا أدخل الطالب الكلمة حصل على معناها أو في شكل مرادف لها أو أن تكون عبارة عن قوانين يراضيه يدخل الطالب المفهوم ويحصل على القانون.(سلامة،2002م،ص232)
7- الألعاب التعليمية:
"اللعب كما يقول المتخصصون في علم نفس الأطفال، أداة طبيعية مهمة يستخدمها الأطفال لفهم العالم ومواجهته، واستخدام الحاسوب للعب يحث على اكتساب مهارات حل المسائل واتخاذ القرارات ويطيل من قدرة الطفل على الانتباه ويشجعه على الخيال.وتعالج هذه البرامج كثيرا من المواضيع ولكنها تدمج تعليمها في شكل مباريات تخيلية تحمل التلاميذ على التنافس لكسب العلامات، وعلى التلاميذ لكي يظفروا بأكثر النقاط أن يحلوا مسائل رياضية ويتهجوا مفردات ويحددوا نقاطا على شبكة إحداثيات، وقراءة التعليمات وتفسيرها، وتحليل المسائل المنطقية." ( الموسى،2002م،ص69).
وتضيف الألعاب التعليمية الجيدة الإثارة والتحفيز إلى العمل المدرسي،وهي تتناول مجالات متنوعة من البرنامج الدراسي وتوفر تعليما مركزا لمهارات محددة تساعد على إبراز صفات حيوية مثل التلقائية وهواية اللعب والمرح في بيئة التعليم.
ومن مميزات الألعاب التعليمية أنها تساعد مستخدميها على التعلم عن طريق الاستكشاف أثناء اللعب؛ فنتائج تصرف اللاعب تعلمه وتعزز استجابته الصحيحة، هذه الأساليب الحديثة في تقديم الموضوعات الدراسية وما يصاحبها من صورة وصوت وكيفية في الأداء، وإشراك المتعلم بهذه الطريقة الايجابية والمسلية لم تكن على الإطلاق في يوم من الأيام جزءا من المنهج الدراسي في السابق.
ولكي تكون اللعبة التعليمية ناجحة، يجب أن تتوفر فيها عدة شروط يمكن تلخيصها فيما يلي:
 أن تكون اللعبة التعليمية مبنية على أسس تمثل وتعكس بدقة المفهوم أو المهارة المطلوب تدريسها.
 أن يكون الهدف من هذه اللعبة هو أن يصل الطالب إلى درجة النجاح في إتقان المفهوم أو المهارة والأسس التي بنيت عليها اللعبة.
 "أن يكون المتعلم على علم بالمفاهيم والمهارات التي يجب عليه أن يتقنها، وليس مجرد أن يتعلم كيف يلعب هذه اللعبة." ( الموسى،2002،ص69-70)
8- التأهيل للاختبارات العامة.
الوظائف الرئيسية للكمبيوتر في التربية:
حدد " روبرت تايلور " دور الكمبيوتر في التربية في ثلاث وظائف رئيسية هي:
1- الكمبيوتر كموجه للمتعلم.
2- الكمبيوتر كأداة إدارية.
3- الكمبيوتر كمتعلم.
الوظيفة الأولى:
وفيها يقوم الكمبيوتر بدور الموجه أو الرائد فيعلم بطرق مختلفة وكثيرا ما يعبر عن هذه الوظيفة بمصطلح شائع هو التعليم بمساعدة الكمبيوتر. فالكمبيوتر يمكن أن يصبح أكثر تكيفا لمتطلبات التعلم المفرد، فهو يمكن أن يقوم بوظيفة التدريب والممارسة كما هو الحال في الرياضيات على سبيل المثال حيث يستطيع الكمبيوتر تقديم سلسلة متدرجة من التمارين وأسئلة الاختبار، ويقوم بمراجعة وتدريبات على المفاهيم والمهارات المعرفية، كما أنه يقوم بتصحيح هذه التدريبات وإعطاء درجات للطلاب، وكذلك يعطي تعزيزا فوريا للاستجابات الصحيحة ، ويقدم تصحيحا لأخطاء الطلاب.كما يمكن استخدام الكمبيوتر في التعليم الإرشادي حيث يتيح الكمبيوتر فرصا للتفاعل الإيجابي بينه وبين الطالب ذلك التفاعل الذي يشبه التفاعل الذي يدور بين المعلم والطالب. ويمكن استخدام الكمبيوتر في تدريس المفاهيم أو المهارات المعرفية من البداية، وليس فقط التدريب عليها فالبرنامج يقدم المفهوم أو الفكرة ويشرحها، ويقدم أمثلة لكي يفهمها الطالب ثم ينمي مهارات استخدامها. أي يقدم الدرس من البداية ثم يعطي التمارين والتدريبات للحل.
الوظيفة الثانية:
وهي أن يقوم الكمبيوتر بوظيفة إدارية كأداة، حيث يستخدم كما تستخدم الآلة الكاتبة والآلة الحاسبة وجهاز التلفزيون فتستخدمه المدرسة أو الإدارة التعليمية في حفظ سجلات الطلاب،والجرد السنوي، وجدولة المقررات، أو وضع الجدول الدراسي وحفظ واسترجاع المعلومات المكتبية. كما يمكن الاستعانة بالكمبيوتر في كتابة التقارير العلمية لكل طالب وتحديد مدى تقدمه في الدراسة وتسجيل الغياب اليومي، وتحليل نتائج الامتحانات، وغير ذلك من المهام الإدارية.
الوظيفة الثالثة:
وهي أن يكون الكمبيوتر متعلما أي نعلمه شيئا ليفعله لا أن يعلمنا. فالطالب الذي يتعلم كيف يعلم الكمبيوتر إنما يتعلم كيف يحل المشكلات بطريقة أحسن، وينمي قدرته العقلية أو يحسنها أثناء ذلك فضلا عن أنه يتعلم أيضا كيف يستخدم الكمبيوتر في حياته.
(أسكندر،غزاوي،1994،ص 435-439 )
إرشادات للمعلم عند التعليم بمساعدة الحاسوب:
"البرنامج التعليمي المحوسب: سلسلة من عدة نقاط، تم تصميمها بعناية فائقة، بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد الموضوعات بأقل قدر من الأخطاء، قبل بدء الطلبة في استخدام البرنامج التعليمي المحوسب وعلى المعلم إرشادهم لما يأتي، وذلك قبل توزيعهم على أجهزة الحاسوب المتوفرة في المدرسة:
 توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج لكل طالب.
 إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب.
 تزويد الطلبة بأهم المفاهيم، أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم.
 شرح الخطوات، أو المسؤوليات كافة، التي على الطالب إتباعها لإنجاز ذلك البرنامج.
 تحديد المواد والوسائل كافة، التي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج.
 تعريف الطلبة بكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعليم المطلوب بالحاسوب.
 تحديد الأنشطة التي سيقوم بها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج."( الحيلة،2002م،ص423-424)






الدراسات السابقة :
أجرت رنا حمدالله درويش أبو زعرو(2003/2004م) دراسة هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر استخدام طريقة التدريس باستخدام برنامج الحاسوب (Visual Basic) على التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع في مادة الرياضيات و أثر استخدام طريقة التعليم باستخدام لغة (Visual Basic) على دافع الانجاز لدى طلبة الصف السابع الاساسي نحو تعلم مادة الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (140) طالبا وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة نابلس، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور، ومدرستان للإناث)، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور وأخرى للإناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين، ودرستا باستخدام البرنامج المحوسب بلغة الفيجوال بيسك كطريقة تدريس، وكان عدد أفرادها (80) طالبا وطالبة، منهم (42) طالبا و(38) طالبة، أما الشعبتان الأخريان، فقد درستا باستخدام طريقة التدريـس الصفي الاعتيادي، وكان عدد أفرادها (60) طالبا وطالبة، منهم (30) طالبا و (30) طالبة.أعدت الباحثة اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20)، فكانت قيمته (0.89).وأعدت اختبار التحصيل العلمي في موضوع الأعداد الصحيحة، وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، وحسب معامل ارتباط بيرسون، فكانت قيمته (0.86) .وأعد مقياس دافع الانجاز، لقياس دافع انجاز الطلبة فيها، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين باستخدام تحليل التباين الأحادي، وحسـب ثباته بطريقة كرونباخ الفـا، فكان قيمته (0.93).تم اعتماد الاختبار القبلي في الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات للعام الدراسي الأول 2003/2004 للتحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. ثم طبق الاختبار الآني على مجموعتي الدراسة بعد الانتهاء مباشرة من دراسة الأعداد الصحيحة في الوحدة الثانية من كتاب الصف السابع للرياضيات، بهدف التعرف على أثر استخدام البرنامج المحوسب بلغة الفيجوال بيسك على تحصيل الطلبة المباشر، وبعد مرور أسبوعين على انتهاء تطبيق الاختبار الآني، ومن اجل التعرف على فعالية استخدام لغة الفيجوال بيسك كطريقة تدريس في احتفاظ الطلبة ببعض المفاهيم المتعلقة بالإعداد الصحيحة أجري للطلبة الاختبار المؤجل وهو الاختبار الآني ذاته.وحللت البيانات باستخدام تحليل التباين الأحادي والثنائي على التصميم العاملي (2×2) لاختبار فرضيات الدراسة، حيث أظهرت التحليلات الإحصائية النتائج التالية :
• يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة ( 0.01) بين متوسطات التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع تعزى لطريقة التعليم .
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع الأساسي تعزى للتفاعل بين طريقة التعليم والجنس.
***أجرت نورالنجار (2003)م دراسة هدفت إلى معرفة أثر استخدام برنامج حاسوبي في تنمية مهارات فهم الخارطة لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي بمحافظة ظفار وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ، الأولى تجريبية وتضم 30 تلميذة والثانية ضابطة وتضم 30 تلميذة .
وقد قامت الباحثة بإعداد برنامج حاسوبي في فهم الخارطة للصف الخامس الأساسي ، كما استخدمت اختبارا تم تطبيقه قبليا وبعديا .
وتوصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بمهارات فهم الخارطة الواردة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي ، كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى متغير البرنامج الحاسوبي.

***أجرى الوائلي(2002) دراسة هدفت إلى معرفة أثر استخدام الحاسوب في تعليم أحكام التجويد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمعهد العلوم الاسلامية بخصب ، وعددهم (38) طالبا. منهم (18)طالبا كمجموعة تجريب ،و(20) طالبا كمجموعة مقارنة. ولقد قام الباحث بالتأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة، كما استخدم الباحث اختبارين: الأول الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد،والثاني الاختبار المهاري اعتمد الباحث على بطاقة ملاحظة حدد فيها مهارات التجويد المطلوب أداؤها عن طريق تلاوة الطلاب لآيات من سورة الروم ،بهدف التعرف على أثر استخدام الحاسوب في اكساب الطلاب لمهارات التجويد مقارنة بالطريقة السائدة.
ويتضح من نتائج الاختبارين أن قيمة (ت) المحسوبة في أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وفي المتوسط العام ليست دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05(وهذا يعني عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري يختلف باختلاف مجموعتي الدراسة. ولكن بينت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات فرقا دالا احصائيا في حكم الميم والنون المشددتين في الاختبار التحصيلي لصالح مجموعة التجريب .
ويتضح من نتاج الاختبار أن قيمة (ت) المحسوبة في الاختبارين التحصيلي والمهاري دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) لصالح الفئة الأولى ذات المعدل التحصيلي المرتفع مقارنة بالفئة الثانية ذات المعدل التحصيلي المنخفض .

تعقيب على الدراسات السابقة:
1- توزعت هذه الدراسات عن أثر استخدام الحاسوب على مواد دراسية مختلفة هي الرياضيات والدراسات الاجتماعية والتربية الاسلامية
2- تتسم الدراسات السابقة التي تناولت أثر استخدام الحاسوب بالحداثة حيث كانت دراسة أبو زعرو في(2003/2004) ودراسة نور في(2003) ودراسة الوائلي في(2002)
3- اهتمت الدراسات السابقة بدراسة أثر استخدام الحاسوب على متغير التحصيل وأثبتت فاعلية الحاسوب في رفع التحصيل ما عدا بعض الموضوعات التي تناولتها دراسة (الوئلي ،2002)














































مجتمع الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف التاسع الأساسي بمدارس قطاع سمائل بالمنطقة الداخلية للعام الدراسي 2006/2007م.
عينة الدراسة:
تتمثل عينة الدراسة في طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية (5-12)، عدد طالبات العينة 35 طالبة.
منهج الدراسة :
- المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهج شبه تجريبي الذي يقوم على المبدأ التالي:
اختبار قبلي ، معالجة ، اختبار بعدي.
ويعني ذلك تعرض عينة الدراسة لاختبار قبلي ثم المعالجة باستخدام الحاسب الآلي وبعد الانتهاء من المعالجة يطبق على العينة اختبار بعدي لمعرفة أثر استخدام الحاسب الألي في معالجة الضعف في بعض أساسيات الرياضيات.
أدوات الدراسة :
1- الاختبار القبلي والبعدي ملحق (2). .
يتناول الاختبار المهارات الأساسية ( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي ) يتكون الاختبار من أربعة أسئلة كل سؤال يختص بإحدى المهارات السابقة وكانت الأسئلة موضوعية ما عدا السؤال الخاص بتعين نقطة على المستوى الاحداثي.
وتم قياس صدق الاختباروذلك بعرضه على عدد من المحكمين وهم مشرفة مادة الرياضيات وبعض معلمات الرياضيات بالمدرسة.
2- البرنامج ملحق (1).
" عبارة عن برنامج محوسب يهدف إلى معالجة الضعف في بعض الأساسيات في مادة الرياضيات وهي
1- جدول الضرب
2- جمع وطرح الأعداد الصحيحة.
3- قراءة الزاوية.
4- تمثيل نقطة على المستوى الأحداثي.
- برنامج جدول الضرب:
ينقسم البرنامج الى:
1- التدريب : وفيه يقوم الطالب بتحديد جدول الضرب لعدد ما و يعرض البرنامج عمليات عشوائية لعمليات ضرب لهذا الجدول و يقوم الطالب بالاجابة على هذه العمليات تباعا ويعطيه البرنامج تغذية راجعة لكل إجابة .
2-تمرين خاص: و هذا القسم خاص بالمعلم حيث يمكن تكوين عشرة محاولات لعمليات الضرب كتدريب للطالب.
3-عرض الجدول : يتم فى هذا القسم عرض جداول الضرب من 1 حتى 10
4- أداة الزمن و التى يتم بواسطتها تحديد الزمن الذي ستستغرقه العملية مع امكانية تغيير الزمن من 30 حتى 300 ثانية .
4- نافذة التقرير و الذي يبين اسم و صف و سن الطالب مع عدد المحاولات و بيان المحاولات الصحيحة والخاطئة وإذا كانت المحاولة خاطئة يكتب الإجابة الصحيحة
و إمكانية حفظ هذا التقرير على صورة ملف نصي على الحاسب .
- جمع وطرح الأعداد الصحيحة: يحتوي البرنامج على صفحة مخصصة لجمع وطرح الأعداد الصحيحة.حيث تقوم الطالبة بتكوين المسألة بنفسها، ثم تجيب على مجموعة من الأسئلة التي توجد على واجه الصفحة وإجابتها توصلها إلى الإجابة الصحيحة وتتيح لها الفرصة لمعرفة نقاط الضعف لديها والمعالجة الفورية لها.
- قراءة الزاوية: يحتوي البرنامج على واجهة خاصة بقراءة الزاوية، يظهر البرنامج للطالبة رسمه زاوية ويطلب منها كتابة رموز تلك الزاوية ويعزز إجابتها مباشرة قبل الانتقال إلى السؤال التالي,ويوجد به عدة مستويات هي (سهل،متوسط،صعب) يمكن الطالبة من التدرج من السهل إلى الصعب.
- تمثيل نقطة على المستوى الأحداثي: يقوم البرنامج بعمل عدد من المحاولات من خلال وضع نقطة في المستوى عشوائيا في كل محاولة للطالب و يقوم الطالب بتحديد موضع النقطة من خلال الأرقام الموجودة في البرنامج ويعزز إجابتها مباشرة قبل الانتقال إلى السؤال التالي .
وتم قياس صدق البرنامج وذلك بعرضه على عدد من المحكمين وهم مشرفة الرياضيات وبعض معلمات الرياضيات بالمدرسة.
إجراءات وخطوات الدراسة:
1- اطلعنا على بعض الموضوعات المتعلقة باستخدام الحاسوب في العملية التعليمية في بعض الكتب وفي الشبكة العالمية (الانترنت) وأثره على فاعلية التعليم والتعلم.
2- قمنا بالاتصال بمصمم البرنامج الأستاذ:أحمد فكري عن طريق عنوانه البريدي في الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت)واشترينا منه نسخة البرنامج وأخذنا منه الموافقة على تطبيق البرنامج على الطالبات.
3- طبقنا اختبار قبلي على طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي (5-12) لقياس مستواهن في المهارات ( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب، قراءة الزاوية ،تمثيل نقطة في المستوى الإحداثي ).
ثم طبقنا البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2006/2007م، بحيث خصصنا لكل طالبة جهاز حاسوب في مركز الحاسوب بالمدرسة في وقت الطابور وفي حصص الاحتياطي ، حيث خصصنا أسبوعين لمهارة جمع وطرح الأعداد الصحيحة، وأسبوع لمهارة قراءة الزاوية، وأسبوع لمهارة تمثيل نقطة على المستوى الاحداثي، وثلاثة أسابيع لمهارة جدول الضرب.
ثم طبقنا اختبار بعدي على الطالبات في المهارات السابقة.
ثم حللنا نتائج الاختبار القبلي والاختبار البعدي باستخدام برنامج ( SPSS )
المعالجة الإحصائية:
قمنا بادخال درجات الامتحان القبلي والبعدي في برنامج ( SPSS ) وتم حساب قيمة ت ومستوى الدلالة والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل من الامتحان القبلي والبعدي.












































قمنا بتحليل نتائج الدراسة باستخدام برنامج SPSS وكانت النتائج كالتالي:
جدول رقم 1(الاختبار القلبي ) جدول رقم 2 (الاختبار البعدي)
الدرجة التكرار

14.5
16.5
17.5
19.5
21
24.5
25
25.5
26
26.5
27
27.5
28
29.5
30
30.5
31
32.5
33
34.5
36
36.5
37
39 1
1
1
1
2
1
1
1
3
1
3
2
1
5
1
1
1
1
1
1
2
1
1
1
المجموع 35
الدرجة التكرار

24.5
27
29.5
30.5
31
32
32.5
33
33.5
34
34.5
36
36.5
37
38
39
39.5
40 1
1
1
1
2
1
1
3
1
3
1
1
1
7
2
2
2
4
المجموع 35

















من خلال المقارنة بين نتائج الطالبات في الامتحانين القبلي والبعدي نلاحظ إن:
1- أقل درجة في الامتحان القبلي كانت( 14.5) درجة، بينما أقل درجة في الامتحان البعدي كانت (24.5) درجة.وهذا دليل على مدى استفادة الطالبات ضعيفات المستوى بعد استخدام الحاسوب في تحسين مستواهن في بعض المهارات في مادة الرياضيات.
2- أعلى درجة في الامتحان القبلي كانت (39 )درجة من مجموع (40 )درجة للاختبار ، وحصلت عليها طالبة واحدة فقط وحصلت طالبة أخرى على( 37 )درجة. بينما في الامتحان البعدي حصلت أربع طالبات على الدرجة كاملة وهي(40 )، وحصلت( 13 )طالبة على درجات بين( 37-39) درجة.
أي أن (17 )طالبة، أي ما يمثل نصف عدد طالبات الصف حصلن على درجات بين( 37-40 ).

وقد تمت المقارنة بين نتائج الامتحانين باستخدام مقياس المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري وكانت النتائج كالتالي:
جدول رقم 3
المقياس الامتحان القبلي الامتحان البعدي
المتوسط 27.91 35.18
الانحراف المعياري 5.84 3.87
مستوى الدلالة 0.0001


3- يتضح من الجدول رقم( 3)أن المتوسط الحسابي للامتحان القبلي كان (27.91 )ومتوسط الامتحان البعدي( 35.18)، والانحراف المعياري للقبلي( 5.84 )وللبعدي( 3.87 )وهذا يشير إلى وجود فروق واضحة بمقدار( 7.27 )بين متوسط درجات الطالبات في الامتحانين القبلي والبعدي أي أن الفروق كانت واضحة ودالة إحصائيا بين أداء الامتحانين، وجاءت دالة على مستوى الدلالة(0.0001)
4- من خلال متابعة الطالبات أثناء استخدامهن للحاسب الآلي كانت هناك علاقة ايجابية واضحة لدافعية الطالبات ومعالجة الضعف حيث استطاعت الطالبة الضعيفة التغلب على الضعف لديها بسبب دافعيتها القوية وحبها لاستخدام الحاسوب حيث قدم هذا البرنامج موقفا تنافسيا بين الطالبات بإعطائه نقاط للإجابات الصحيحة وحاولت الطالبات إعادة التجربة للحصول على نقاط أكبر في فترة زمنية محددة.








التوصيات:

1- ضرورة الاهتمام بتنمية المهارات الأساسية في مادة الرياضيات مثل ( جمع وطرح الأعداد الصحيحة ، جدول الضرب ، قراءة الزاوية ، تحديد نقطة على المستوى الاحداثي وغيرها من الأساسيات التي يجب أن يكون كل طالب متمكن منها وبرمجتها على الحاسوب مما له من أثر على تحسين التحصيل لدى التلاميذ .
2- تصميم برامج محوسبة لتدريس المفاهيم الرياضية والقوانين واستخدام هذه البرامج كمساعد في العملية التعليمية لما له من أثر ايجابي في رفع المستوى التحصيلي واثارة الحماس والدافعية للتعلم مما يؤدي إلى زيادة الانتباه والرغبة في التعلم .
3- تخصيص قاعة لكل مدرسة مجهزة بعدد كافي من أجهزة الحاسوب لاستخدامها في عملية التعليم لكل مادة دراسية .
4- اعطاء المعلمين دورات تدريبية في تصميم البرامج التعليمية المحوسبة .
5- التقليل من الأعباء الادارية والمهنية الملقاه على عاتق المعلم حتى يتوفر له الوقت الكافي لتصميم البرامج التعليمية المحوسبة وتنفيذها.
6- إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام البرامج المحوسبة في التعليم في مواضيع رياضية ومواضيع علمية أخرى.
7- تشكيل لجنة متخصصة للتخطيط لاعداد برامج تعليمية محوسبة في كل مجالات الرياضيات والعلوم والتربية والاختصاصات الاخرى، وعدم اعتماد البرامج الجاهزة المستوردة.
8- توثيق العلاقة بين الرياضيين ومهندسي الحاسوب الالي لتطوير البرامج التعليمية المحوسبة في موضوع الرياضيات نظرا لقلتها وعدم شموليتها لجميع المستويات.




المراجع:

1- د. عبد الحافظ سلامة 2002م : الاتصال وتكنولوجيا التعليم، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: عمّان، الطبعة الأولى.
2- د.كمال يوسف اسكندر،د.محمد ذيبان غزاوي ، 1994م : مقدمة في التكنولوجيا التعليمية،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع: شارع بيروت، الكويت، الطبعة الأولى.
3- روبرد م. جانيية، ترجمة:د.محمد المشيقح،د.عبدالرحمن الشاعر، د.بدر الصالح، د.فهد الفهد،2000م : أصول تكنولوجيا التعليم، النشر العلمي والمطابع-جامعة الملك فهد: الرياض،السعودية.
4- د.عاطف السيد ،2000م : تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر والفيديو في التعليم والتعلم، مطبعة رمضان وأولاده:الاسكندرية.
5- د.عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الموسى،2002م : استخدام تقنية المعلومات والحاسوب في التعليم الأساسي (المرحلة الابتدائية) في دول الخليج العربية،دراسة ميدانية، مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي: الرياض.
6- د.محمد محمود الحيلة،2002م : تصميم وانتاج الوسائل التعليمية التعلمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان الطبعة، الثانية.
7- Alfred Bork1987 : Learning with personal computers, HARPER and ROW, publishers, New YorkK.
8- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
9- نور بنت أحمد بن عوض النجار(2003).أثر استخدام برنامج حاسوبي في تنمية مهارات فهم الخارطة لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي،جامعة السلطان قابوس،سلطنة عمان.
10- خليفة بن عبد الله بن سعيد الوائلي (2002 ) ، أثر استخدام الحاسوب في تعلم أحكام التجويد ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .


















1-) نبذة عن البرنامج المستخدم.
2) الأختبار القبلي البعدي .
3) نماذج من تقارير أداء الطالبات مأخوذة من البرنامج.
4) رسالة مصمم البرنامج بالموافقة على استخدام البرنامج.







البرنامج الحاسوبي المطبق في الدراسة(ملحق (1))
برنامج جدول الضرب:
حجم البرنامج : 116 كيلو بايت
تاريخ الإضافة: 25 / 10 / 2004
المرحلة : لجميع المراحل
الهدف : تدريب الطالب على استخدام جدول الضرب
نبذة عن البرنامج:
ينقسم البرنامج الى:
1- التدريب : وفيه يقوم الطالب بتحديد جدول الضرب لعدد ما و يعرض البرنامج عمليات عشوائية لعمليات ضرب لهذا الجدول و يقوم الطالب بالإجابة على هذه العمليات تباعا .
2-تمرين خاص: و هذا القسم خاص بالمعلم حيث يمكن تكوين عشرة محاولات لعمليات الضرب كتدريب للطالب.
3-عرض الجدول : يتم في هذا القسم عرض جداول الضرب من 1 حتى 10
4- أداة الزمن و التي يتم بواسطتها تحديد الزمن الذي ستستغرقه العملية مع إمكانية تغيير الزمن من 30 حتى 300 ثانية .
4- نافذة التقرير و الذي يبين اسم و صف و سن الطالب مع عدد المحاولات و بيان المحاولات
و إمكانية حفظ هذا التقرير على صورة ملف نصي على الحاسب .
التوصيات :
1- يتم تدريب الطلبة على البرنامج أسبوعيا عن طريق تخصيص حصة أسبوعية داخل معمل الحاسب الآلي بالمدرسة .
2- يتم فلترة مستوى الطلبة وتقسيمهم في مجموعات تمثل أعلى جدول ضرب استوعبه الطالب بمعنى الطلبة الذين استطاعوا حفظ جدول 3 يتم تجميعهم فى مجموعة و تسميتهم بالمجموعة رقم 3 و هكذا بالنسبة لباقي الطلبة ، و طبعا مع التدريب سينتقل بعض الطلبة من مجموعات أدنى إلى مجموعات أعلى و يا حبذا لو تم إثابة الطالب باعطاؤه جائزة رمزية عند انتقاله إلى مستوى أعلى (جدول أعلى ).
هذه الفكرة ستخلق جو من المنافسة داخل الفصل بين الطلبة و ستكون حافز جيد لحفظ الجدول بسرعة .
3- يفضل تدريب الطالب على استخدام البرنامج كأن يقوم بفتحه و غلقه و تحديد الجدول و حفظ التقرير ............الخ

قراءة الزاوية
حجم البرنامج : 359 كيلوبايت
تاريخ الإضافة: 21 / 11 / 2004
الفئة المستهدفة : الابتدائية و الإعدادية
الهدف: تدريب الطالب على قراءة الزاوية
نبذة عن البرنامج:
ينقسم البرنامج إلى ثلاث مستويات سهل - متوسط - صعب و كل مستوى به عدد من المحاولات يقوم الطالب بالإجابة عليها .
التوصيات:
1- يتم تدريب الطلبة أسبوعيا في معملا لحاسب الآلي بالمدرسة و خاصة في المرحلة الابتدائية.
2- فى المرحلة الإعدادية يتم تدريب المتعثرين بصورة مكثفة و خاصة في الأيام الأولى من الدراسة .
3- يفضل تدريب الطالب على تشغيل البرنامج بنفسه من فتح و غلق و استخدام و خاصة فى المرحلة الابتدائية .
4- يتحقق الهدف التعليمي من البرنامج عندما يستطيع كل طلاب الفصل قراءة أي زاوية داخل أي شكل هندسي















تمثيل نقطة في المستوى

حجم البرنامج :250 كيلوبايت
تاريخ الإضافة: 20 / 3 / 2005
الفئة المستهدفة : الإعدادية
الهدف: تدريب الطالب على تمثيل نقطة في المستوى .
نبذة عن البرنامج:
يقوم البرنامج بعمل عدد من المحاولات من خلال وضع نقطة في المستوى عشوائيا في كل محاولة للطالب و يقوم الطالب بتحديد موضع النقطة من خلال الأرقام الموجودة في البرنامج.

توصيات :
1- يفضل تدريب الطلبة على البرنامج في معمل الأوساط المتعددة او الحاسب مع تشغيل جهاز العرض و يقوم الطلبة باستخدام البرنامج الواحد تلو الأخر أمام زملائهم الذين يتابعونهم من خلال شاشة العرض (الاوفر هدبروجوكتر) و ذلك لتنمية روح المنافسة بينهم.
2 - البرنامج فكرته سهلة و المادة العلمية المقدمة فيه بسيطة فيكفي حصة أو اثنين لتدريب الطلبة لاستيعابهم كيفية رسم نقطة في المستوى.
3- عند تعرض الطلبة في المراحل التالية لدرس رسم الخط المستقيم عمليا لأول مرة يفضل تدريبهم على البرنامج و ذلك لتذكيرهم بكيفية رسم نقطة في المستوى .





جمع وطرح الاعداد الصحيحة :
حجم البرنامج : 237 كيلو بايت
تاريخ الاضافة: 1 / 10 / 2004
المرحلة : الاعدادية (المتوسطة)
الهدف : تدريب الطالب على استخدام جمع وطرح الاعداد الصحيحة .


















ملحق(2)

سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بالداخلية
مكتب الأشراف التربوي بسمائل
مدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي (5-12)






أولا: جدول الضرب:
1- أوجدي الناتج:
1) 4  8 =

2) 3  7 =

3) 6  6 =

4) 5  9 =

5) 6  5 =

6) 8  8 =

7) 8  7 =

8) 9  6 =

9) 10 5=

10) 9  9 =





ثانيا: تحديد نقط على مستوى الأحداثيات:

1- أكتبي احداثيات النقاط المحددة على المستوى الأحداثي:




















1- أ ( ، )
2- ب ( ، )
3- ج ( ، )
4- د ( ، )
5- هـ ( ، )
6- و ( ، )
7- ح ( ، )
8- ط ( ، )
9- ي ( ، )
10- ك ( ، )






2- أرسمي محوري الإحداثيات وعيني عليه النقاط التالية:


أ ( 5 ، 0 )
ب ( 0 ، 4 )
ج ( 4 ، 4 )
د ( - 4 ، 1)
هـ ( 3 ، - 1 )
و ( - 5 ، - 5)
ح ( - 2 ، 1 )
ط ( 6 ، - 1 )




























ثالثا قراءة الزاوية:

أكتبي رمز الزاوية الموضوع عند رأسها علامة 

أ

 ب

ج
1) الزاوية .....................
د

هـ

ج 

و
2) الزاوية .....................


س ص




ل

3) الزاوية .....................






أ



ب 

هـ
ل


4) الزاوية ..................... د



ع ل

هـ


ك م

5) الزاوية .....................
أ ب

ج ع د



و ي ح


ك ل

6) الزاوية .....................


جمع وطرح الأعداد الصحيحة:
أوجدي ناتج ما يلي:




1) 7 + 5 =


2) -2 + ( - 6 ) =


3) – 6 - 2 =


4) 2 – ( -3 ) =


5) – 8 + 3 =

6) 10 + ( - 3 ) =


7) 6- 2 =


8) -7 – ( -3 ) =


9) 0 – 7 =

10) –5 + 3 =
ملحق(3)
نماذج من تقارير الأداء للطالبات مأخوذة من البرنامج:
الاسم: سارة بنت سيف الطائية
الصف: التاسع
السن: 14 رقم العملية:
التوقيت : 11:27:28 ص الأربعاء 20 ديسمبر, 2006
--------------------
عدد المحاولات الكلية: 54
الزمن: 90 ثانية
عدد المحاولات الصحيحة: 54
عدد المحاولات الخاطئة: 0
المستوى فى هذه العملية: 100%
_____ بيان المحاولات_____
5× 7= 35 صح
3× 7= 21 صح
1× 7= 7 صح
10× 7= 70 صح
2× 7= 14 صح
6× 7= 42 صح
3× 7= 21 صح
3× 7= 21 صح
9× 7= 63 صح
3× 7= 21 صح
9× 7= 63 صح
1× 7= 7 صح
6× 7= 42 صح
9× 7= 63 صح
2× 7= 14 صح
3× 7= 21 صح
9× 7= 63 صح
5× 7= 35 صح
1× 7= 7 صح
1× 7= 7 صح
10× 7= 70 صح
4× 7= 28 صح
9× 7= 63 صح
1× 7= 7 صح
5× 7= 35 صح
8× 7= 56 صح
4× 7= 28 صح
10× 7= 70 صح
10× 7= 70 صح
2× 7= 14 صح
4× 7= 28 صح
1× 7= 7 صح
9× 7= 63 صح
5× 7= 35 صح
2× 7= 14 صح
1× 7= 7 صح
5× 7= 35 صح
9× 7= 63 صح
7× 7= 49 صح
7× 7= 49 صح
6× 7= 42 صح
4× 7= 28 صح
8× 7= 56 صح
7× 7= 49 صح
2× 7= 14 صح
7× 7= 49 صح
3× 7= 21 صح
7× 7= 49 صح
8× 7= 56 صح
2× 7= 14 صح
9× 7= 63 صح
4× 7= 28 صح
10× 7= 70 صح
2× 7= 14 صح





الاسم: داليا الصارمي
الصف: 9\1
السن: 13 رقم العملية:
التوقيت : 10:54:54 ص الأربعاء 20 ديسمبر, 2006
--------------------
عدد المحاولات الكلية: 17
الزمن: 90 ثانية
عدد المحاولات الصحيحة: 15
عدد المحاولات الخاطئة: 2
المستوى فى هذه العملية: 88%
_____ بيان المحاولات_____
6× 4= 2 خطأ 6× 4= 24
3× 4= 24 خطأ 3× 4= 12
10× 4= 40 صح
5× 4= 20 صح
9× 4= 36 صح
1× 4= 4 صح
6× 4= 24 صح
6× 4= 24 صح
9× 4= 36 صح
2× 4= 8 صح
2× 4= 8 صح
2× 4= 8 صح
10× 4= 40 صح
2× 4= 8 صح
2× 4= 8 صح
6× 4= 24 صح
9× 4= 36 صح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم: ميادة
الصف: 9/1
السن: رقم العملية:
التوقيت : 07:08:54 ص السبت 16 ديسمبر, 2006
--------------------
الدرجة = 10 من 10
_____ بيان المحاولات_____

46× 1= 46 صح
19× 4= 76 صح
42× 6= 252 صح
80× 9= 720 صح
69× 2= 138 صح
47× 2= 94 صح

2× 5= 10 صح
72× 10= 720 صح
66× 9= 594 صح
1× 4= 4 صح




طارق الدوايمة
النشيــط آلآستــــرآتيــجي
النشيــط آلآستــــرآتيــجي

الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 7
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 14/10/2010
نقاط : 2269
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
معلومات:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الخميس أكتوبر 21, 2010 10:14 am

شكرا بارك الله بك

وكل السعاده بهكذا معلومات

كل التقدير والاحترام

--------------------

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45314
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أثر استخدام الحاسوب في علاج الضعف في بعض أساسيات الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة مارية القبطية للتعليم الأساسي

مُساهمة من طرف n.alshatti في الخميس أكتوبر 21, 2010 12:58 pm

كل التقدير والاحترام

وبارك الله فيك

n.alshatti
النشيــط آلآستــــرآتيــجي
النشيــط آلآستــــرآتيــجي

الابراج : الثور القط
عدد الرسائل : 5
احترام القانون :

تاريخ التسجيل : 21/05/2010
نقاط : 2399
السٌّمعَة : 10

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى