الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


متحف السيارات الملكي: ذاكرة الزمان الأردني العريق

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متحف السيارات الملكي: ذاكرة الزمان الأردني العريق

مُساهمة من طرف كليـــــوباتــرا في الأحد أبريل 25, 2010 1:33 pm



في حديقة "السيارات الملكية" فوق ربوة "دابوق" وسط مروج خضراء، تصطف 80 تحفة ميكانيكية اقتنتها العائلة المالكة على امتداد القرن الماضي لتختزل تاريخ وطن تعاقب عليه أربعة ملوك هاشميين منذ نشأته الحديثة عام 1921.


مرسيدس 300sl موديل 1955 كان الملك حسين يشارك بها في السباقات

احتل هذا المعلم الفريد مساحة واسعة على خريطة السياحة الأردنية، إذ يستقبل 125 ألف زائر سنويا ليحل ثالثا من حيث مؤشر الاستقطاب السياحي- بعد درّة الأردن- البتراء المنقوشة وشما حجريا على خد الزمان، وجرش المرصوفة بأعمدة الغار.


سيارتا فيراري F40 وF50

هذا ما يفتخر به مدير ومهندس إنشاء المتحف رجا غرغور الذي نحت هذا الموقع بالتعاون مع زياد ديرانية وجعفر طوقان، حتى حلّق إلى جانب ما يزيد عن خمسة وعشرين ألف موقعا أثريا وطبيعيا في المملكة.


أستون مارتن" موديل 1952 كانت أول سيارة رياضية يقتنيها الحسين الشاب

إسقاط البعد التاريخي يمر عبر بانوراما أرشيفية بالصوت والصورة جمعها غرغور بعناية فائقة، وهو الخبير في حقل السيارات، إلى جانب مواقع افتراضية ومكتبة ومعرض إعلامي وتثقيفي ومركزا لبيع التذكارات.

لكل مركبة حكاية. بعضها مأساوية ترتبط بانقلابات ومؤامرات فاشلة مدعومة من الخارج وبعضها الآخر تحفر في الذاكرة أيام فرح وتستحضر تواصل القائد مع الجماهير.


الملك حسين في "المبروكة"

على مدخل المتحف يستقبل الزائر مذياع خشبي قديم يصدح منه صوت جهوري للملك المؤسس وهو يلقي خطابا أمام مجلس الأمة عام 1947، بعد سنة من تأسس المملكة. ثم يعلو صوت الملك حسين في أحد خطاباته الشعبية. بين القمّة والقمّة، يجول الزائر وسط مقاهي ومحال تجارية يخترقها "الموكب الملكي الأحمر" في محاكاة للحي القديم في قاع المدينة.


بويك "رودماستر" موديل 1949 من سيارات الملك عبدالله الاول

"أستون مارتن" البريطانية موديل 1952 كانت أول سيارة رياضية يقتنيها الحسين الشاب قبل أن يعود من لندن إلى عمان لاعتلاء العرش. بعد بضع سنوات أهدى الحسين تلك السيارة إلى ابن عمه وصديقه من أبناء جيله فيصل الثاني الذي أطيح بعرشه في بغداد عام 1958.

في غمرة تلك الأحداث الدامية ضاع أثر هذه التحفة لعدة سنوات حتّى عثر عليها بحالة رثّة وأعيدت إلى الحسين الذي أعاد بنائها في مهد صناعتها البريطاني. من هناك أرسلها الملك عبد الله الثاني لتصطف في حديقة السيارات.


كورد 812 موديل 1940

للينكولن كونتيننتال الكشف موديل 1961 حكايات مع الأفراح واحتفالات التتويج الوطنية.

في العام 1993 حمل هودج هذه "المهرة" العروسين عبد الله الثاني ورانيا قبل أن تتزين في موكب التتويج عام 1999. حجلت هذه المركبة الكلاسيكية قبل ذلك في مواكب قران "فاردة" العديد من الأمراء في مقدمتهم محمد بن طلال عم العاهل الأردني الحالي.

في المناسبات الرسمية، أقلّت اللينكولن قادة عربا وأجانب في مقدمتهم زعيم تونس السابق الحبيب بورقيبة (الذي عزل عن الحكم عام 1987)، أحد ملوك ماليزيا والرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف والسوري والمصري السابقين حافظ الأسد وأنور السادات فضلا عن شاه إيران (المخلوع عام 1979) محمد رضا بهلوي وملك نيبال والمستشار النمساوي السابق كورت فالديهم.

وتبقى هذه التحفة التاريخية المتحركة جاهزة للمناسبات الرسمية رغم انزوائها في أحد أجنحة المتحف، حسبما يؤكد غرغور.


سيارة لينكولن 1961 التي شهدت العديد من الاعراس الملكية لعل آخرها كان زفاف الامير حمزة

في المناسبات الرسمية تخرج كوكبة السيارات بخيلاء إلى شوارع العاصمة في استحضار لبدايات تأسيس المملكة.

يحوي المتحف أيضا "لنكولن كابري" كشف موديل 1952 التي انتقلت مع الحسين بن طلال من لندن إلى عمان ليعتلي صهوتها في حفل تتويجه في أيار/مايو 1953.


المبروكة": المرسيدس 300sel 6.3 التي نجت مع الحسين من الموت مرتين

ثمة أيضا هدايا من زعماء عرب وأجانب من بينهم الأمريكي آيزنهاور. وهناك قطعة نادرة من طراز "آلفيس" موديل 1936 كان يمتلكها ملك العراق الثاني غازي بن فيصل الذي قضى في حادث سيارة عام 1939 بعد ست سنوات من اعتلائه العرش. عثر على هذه السيارة النادرة في منطقة مهجورة داخل الصحراء ومن هناك أرسلها الديوان الملكي إلى بريطانيا لإعادة تأهيلها.

ل"مرسيدس بنز- 300 إس إي إل 6.3" الألمانية موديل 1968، قصة حياة وموت نجت منها مرتين دون خدش مع سائقها الحسين بن طلال عام 1970. منذ ذلك التأريخ أطلق على المرسيدس إسم "المبروكة".


طائرة الدوف التي كان يستخدمها عبد الله الأول للسفر بين عمان والقدس

في باحة المتحف وسط حديقة "الملك حسين" تربض طائرة من طراز "دي هافيلاند دوف" موديل 1947 كانت أثيرة على قلب المغامر الراحل لأنه تعلم الطيران في قمرتها عندما كان يستخدمها عبد الله الأول للسفر بين عمان والقدس، التي كانت وسائر الضفة الغربية جزءا من المملكة حتى العام 1967.

داخل قمرة هذه الطائرة البريطانية-الكندية، سعة ثمانية ركاب، نجا الحسين بن طلال من محاولة اغتيال فوق الأجواء السورية عندما طاردته مقاتلات حربية سورية في غمرة اضطرابات وانقسامات أيديولوجية كانت تعصف بالمنطقة آنذاك، حسبما ورد في سيرة العاهل الراحل.


مرسيدس نادرة من طراز C111

أرشفة ميكانيكية على عجلات. صندوق حكايا تطل منها شجون ومسرّات دولة في سيرورة على مدار القرن الماضي. سيارات تأخذ الزائر في رحلة عبر الزمن الجميل والصعب في آن، إلى بدايات التشكيل.


--------------------
إنتبه !
نحن لانود اجباركم على الرد بأى وسيله كانت كاخفاء الروابط حتى يتم الرد اولا وغيرها
من الوسائل المهينة في نظري لشخصية العضو فلا تحبط من قام بتسخير نفسه لكتابة الموضوع ورفع محتوياته..
فلا تبخل وارفع من معناوياته ولن يكلفك مثلما تكلف هو بوضع ما يفيدك فقط اضغط على الرد السريع واكتب شكراً
وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخله طاقه لخدمتك كل ما نريد هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا

وشكرا للجميع



كليـــــوباتــرا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الجدي الفأر
عدد الرسائل : 863
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : كليوباترا
احترام القانون :




تاريخ التسجيل : 28/02/2008
نقاط : 11903
السٌّمعَة : 22
تعاليق : جــالــسه ببحـالــي ولـحـالــي
هـزنــي الــشــوق وذكــرتــك
يعني معقولة يا غالي كل هذا وما وحشتك ؟؟


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stst.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى