الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


أبو عرابي يحاضر حول البحث العلمي في الأردن والوطن العربي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبو عرابي يحاضر حول البحث العلمي في الأردن والوطن العربي

مُساهمة من طرف زنــوبيــا في الأربعاء فبراير 24, 2010 10:17 am

عمان ـ الدستور

ألقى د. سلطان أبو عرابي رئيس جامعة اليرموك محاضرة أول أمس في منتدى عبدالحميد شومان الثقافي تحدث فيها عن "البحث العلمي في الأردن والوطن العربي.. واقع وطموحات" ، وقدم المحاضر وأدار الحوار مدير عام المؤسسة ثابت الطاهر. واشتملت المحاضرة على عرض لمفهوم البحث العلمي ، والمقومات الأساسية للبحث العلمي ، ومصادر دعم البحث العلمي ، وأرقام وحقائق عن الوضع الحالي للبحث العلمي في الدول العربية مقارنة مع بعض دول العالم ، ومعوقات ومشكلات البحث العلمي في الوطن العربي ، وهجرة العقول والكفاءات العربية ، والاستثمار في البحث العلمي في الوطن العربي.

وقال د. أبو عرابي إن البحث العلمي يعد أحد أهداف الجامعة الرئيسية وعنصر من عناصر رسالة الجامعة ، مقدما أرقاماً وحقائق عن الوضع الحالي للبحث العلمي في الدول العربية مقارنة مع بعض دول العالم وذلك حسب دراسة نشرت عام 2006 لمنظمة اليونسكو حول واقع البحث العلمي في العالم العربي.

واستعرض د. أبو عرابي معوقات ومشكلات البحث العلمي في الوطن العربي ومنها: غياب سياسات واستراتيجيات واضحة وخطط مستقبلية للبحث العلمي تحدد الأهداف والأولويات ، وعدم وجود الإمكانيات البحثية ، وعدم وجود قاعدة بيانات واضحة وجادة للإمكانيات البحثية البشرية والمادية داخل المؤسسات البحثية أو داخل الدولة الواحدة ، وافتقاد التعاون الحقيقي بين المؤسسات البحثية المختلفة ـ وعدم توفر الوقت اللازم للبحث العلمي ، وانشغال الباحثين بالمشاكل الإدارية المختلفة الخاصة بعلمهم ، وعدم وجود جهات ممولة ، واعتماد الباحثين بشكل كبير على التمويل الحكومي من داخل مؤسساتهم ، عدم توفر قائمة معتمدة للجهات الممولة يمكن لجميع الباحثين معرفتها للتقدم إليها في المواعيد المناسبة ، وعدم استفادة المجتمع من الأبحاث العلمية ، وعدم وجود حوار وجهات منسقة للتعاون المثمر والحقيقي بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية المختلفة ، وعدم وجود التقدير اللازم من المجتمع ، عدم وجود الوعي المجتمعي الكافي بأهمية البحث العلمي وقدرته على حل المشكلات ، عدم وجود ارتباط بين البحث العلمي ومشكلات المجتمع.

وأشار المحاضر إلى هجرة العقول والكفاءات العربية مقدماً بعض الأرقام المؤشرة للظاهرة حسب تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية 2002 ، ويظهر فيه أن اكثر من مليون خبير واختصاصي عربي يعمل في الدول الغربية ، أما عدد حملة الشهادات فيبلغ اكثر من 450 ألف عربي ، إضافة على أن %20 من الحائزين على مستوى فوق بكالوريوس موجودين في أوروبا ، اكثر من ثلثي المهاجرين ليس لهم برنامج للعودة إلى ارض الوطن.

وتحدث عن كيفية الاستثمار في البحث العلمي في الوطن العربي ، موضحاً أن البحث العلمي في الجامعات هو نتاج أعضاء هيئات التدريس الذين يشكلون اكثر من %80 من العاملين في حقل البحث العلمي في معظم الدول العربية.

زنــوبيــا
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : السرطان القرد
عدد الرسائل : 210
الموقع : http://stst.yoo7.com
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 09/04/2008
نقاط : 9376
السٌّمعَة : 3
تعاليق : { .. أبيــــــــــك .. }
بكل مآفيني أبيك ..
تعآل و رجع لي البسمه .. تعآل و رجع لي كيآني ..
تعآل و لمني بشوق و احضني .. ترى غيآبك بعـــــثرني .. بعثرني .. بعثرني ..

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى