الاستراتيجيه للبحث العلمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي العلمي
سنتشرف بتسجيلك والانضمام للنخبه العلميه
آلأسترآتيجيه للبحث العلمي
ادارة المنتدي


سيولة الأسواق المالية الناشئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيولة الأسواق المالية الناشئة

مُساهمة من طرف اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ في الأربعاء فبراير 27, 2008 1:47 pm

د.محمد بن ناصر الجديد - كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة أدنبرة - المملكة المتحدة
************************
***********************
حاول مجموعة من المستثمرين والاقتصاديين الدوليين الإجابة عن مجموعة من التساؤلات حول طبيعة سيولة الأسواق المالية الناشئة، وكيفية تنقل هذه السيولة بين الأسواق المالية الناشئة والأسواق المالية المتقدمة. أثيرت هذه التساؤلات في المنتدى السنوي لجمعية خريجي كلية وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا الأمريكية العام الماضي في مدينة إسطنبول التركية بهدف مناقشة شؤون التمويل والاستثمار في أسواق الشرق الأوسط المالية.
أهمية المنتدى بمكان، كونه، أولاً، ناقش أداء أسواق الشرق الأوسط خلال الفترة الماضية، وتوجه سيولتها خلال الفترة المقبلة. وثانيا، كون المنتدى ضم مجموعة من المستثمرين والاقتصاديين الدوليين ذوي العلاقة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة بأسواق الشرق الأوسط.. وثالثا، كون كلية وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا الأمريكية تعد من المؤسسات الأكاديمية المرموقة على مستوى العالم، التي غالبا ما يتبوأ خريجوها مراكز قيادية في مؤسسات اقتصادية مؤثرة في نمو الاقتصاد العالمي.
ترأس حلقة النقاش البروفيسور بولنت كوليكن محافظ البنك المركزي التركي خلال فترة بداية التسعينيات الميلادية وأستاذ الاستثمار والتمويل الحالي في كلية وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا الأمريكية. شارك في حلقة النقاش خمسة من المستثمرين والاقتصاديين الدوليين المتنوعة مجالات أعمال مؤسساتهم التي يترأسون مجالس إداراتها بين مجالات استثمارية، ومصرفية، ومالية نشطة في أسواق الشرق الأوسط المالية.
خلص المتناقشون إلى أمرين مهمين لهما علاقة مباشرة بأداء الأسواق الناشئة خلال الفترة الماضية. الأمر الأول طبيعة السيولة الأجنبية المباشرة المستثمرة في الأسواق الناشئة. والأمر الثاني، آلية تفاعل أسواق المال الناشئة مع هذه السيولة.
تتميز السيولة الأجنبية المباشرة المستثمرة في الأسواق الناشئة بأنها تعتمد، بشكل أساسي، على معدل العائد على الاستثمارات. حيث يعد توقع تحقيق عائد يقارب 25 في المائة سنويا، معدلا مناسبا للمضي في قرار الاستثمار في سوق ناشئة معينة، عوضا عن أسواق ناشئة أخرى.
كما تتميز هذه السيولة بخواص أخرى, منها أنها استثمارات قصيرة الأجل، وتشكل جزءا من استثمارات قائمة في الأسواق المتقدمة، ولا تنظر إلى طبيعة الشركات المستثمرة فيها في السوق الناشئة، وفيها من المرونة ما يمكنها من مغادرة السوق الناشئة مع ظهور بوادر أي تحد اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي، أو جميعها معا، يمكن أن يحول دون تحقيق الهدف الأساسي، وهو عائد يقارب 25 في المائة سنويا، ضمن الفترة الزمنية المحددة.
تتفاعل هذه السيولة عند دخولها في السوق الناشئة مع عدة عوامل فتسهم في تحسن أداء سوقها المالية، وزيادة جاذبيتها، ونموها على المدى القصير. خلص المتناقشون إلى أن أهم هذه العوامل استمرار التدفق السريع للسيولة المحلية، ذات الطبيعة الاستثمارية طويلة الأجل، إلى السوق المالية المحلية بسبب نمو الاقتصاد المحلي، وتواضع فرصه الاستثمارية.
يسهم تدفق كلتا السيولتين، الأجنبية والمحلية، في إحداث طفرة نوعية في السوق المالية المحلية. تسعى السوق المالية بعد ذلك إلى استدامة طفرتها عن طريق زيادة درجة الانفتاح على أسواق المال المتقدمة، وتدويل شرائح المستثمرين، وزيادة فرص تمويل شركاتها المدرجة.
تخرج هذه السيولة من السوق الناشئة بشكل سريع مع ظهور أي بوادر تحد اقتصادي أو سياسي أو اجتماعي، أو جميعها معا، مستفيدة من خاصيتها المرنة، ومحدثة تراجعا في أداء سوقها المالية. تتباين حدة تأثر أداء الأسواق المالية الناشئة بخروج السيولة، بين تصحيح وانهيار، بسبب تباين حجم هذه السيولة إلى حجم السيولة الإجمالية داخل السوق المالية، بين متوسطة وكبيرة، وتباين وجهتها، بين التدوير في السوق المحلية والدولية.
خلص المتناقشون إلى أهمية توجيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستثمار في السوق الناشئة، بشكل مباشر، ومن ثم في سوقها المالية، بشكل غير مباشر. الداعم الرئيسي في هذا التوجه هو توطين الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتسهم في تنمية الاقتصاد المحلي على المدى البعيد، وزيادة القيود عند محاولة الخروج مع ظهور بوادر أي تحد اقتصادي، أو سياسي، أو اجتماعي، أو جميعها معا. كما خلص المتناقشون أيضا إلى أهمية التنسيق البيني بين الأسواق المالية الناشئة والمتقدمة بما يحقق أقصى درجات الاستدامة الممكنة.
وقفة:
كثيرة هي التحديات التشغيلية التي تواجه الخطوط الجوية العربية السعودية "السعودية" مع بداية الإجازة الصيفية, ما يجعل من قرار إعطاء شعار "السعودية"، "نعتز بخدمتكم"، إجازة صيفية أسوة بالمسافرين أمراْ لا مفر منه. من تعطل خدمة الحجز الآلي، وصولا إلى إلغاء الرحلات، وقوفاَ عند تعطل المسافرين، مرورا بتكدس الأمتعة، وأخيرا وليس آخراَ، تواضع تنافسية "السعودية" في قطاع الطيران الدولي. يسهم تواضع تنافسية "السعودية" في قطاع الطيران الدولي بالسلب على ربحيتها كون شريحة ليست بالقليلة من المسافرين ستختار شركات طيران دولية أخرى ذات تنافسية أفضل من تنافسية "السعودية". إعادة بناء التنافسية مهمة ليست باليسيرة يجب التأكد من معالجتها قبل عملية التخصيص

اَلَمَلَكَهَ بَلَقَيَــسَ
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]
[ اَلَمَدَيَرَ آلَآسَتَــــرَآتَيَجَيَ ]

انثى الابراج : الاسد التِنِّين
عدد الرسائل : 2094
الموقع : هوَ يشَبِه السّعادَةَ ؛ كلِ ماَ فكَرت فيَه ابتسَم !*
المزاج : لسى بدري...
احترام القانون :





تاريخ التسجيل : 26/02/2008
نقاط : 45310
السٌّمعَة : 24
تعاليق : يمـكن يجي بــكرهـ ..
........... أحلى من أول أمس..
.. ظنـك كذا يـا شمس ؟
--------------
يُوجَد أجمَل من التّعبير عنِ الحُبِّ ؛ ...
نَسعَى وَ نَمضِي ؛ وَ نَتعبّ وَ نَبكِي ؛
وَ يَبقَى ما اختَارهُ الله هُوَ { الخَير } !*
-------------
تعآلَ حبيْبـيٌ لـِ نرْقُص علىآ أنغآمهآ سوويآ
تعآل حبيبـي لـ نخطُوْ لـ مديْنة آلأحلآم سوويآ
تعآل حبيبـي لـِ نحتَضِن دمْعآت آلوَلهٌ وَحنيْن الأشْوَآقٌ
وَ نطيْـر لـِ عَآلمْ لآيحوْيْ ألا ( أنا وَ أنت ) !



بطاقة الشخصية
معلومات: اهتماماتي للبحث العلمي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيولة الأسواق المالية الناشئة

مُساهمة من طرف قديسة المطر في السبت يوليو 25, 2009 7:17 am


مبدع كعادتك

لاعدمنا جديدك

تقبل مروري

قديسة المطر
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي
الكاتب آلآستــــرآتيــجي الذهبي

انثى الابراج : العقرب الفأر
عدد الرسائل : 1137
الموقع : http://stst.yoo7.com
المزاج : تذكرني بكــره
احترام القانون :


تاريخ التسجيل : 06/07/2009
نقاط : 10727
السٌّمعَة : 14
تعاليق : يغــار [ قلبـي ] كثر ماتحبك الناس
ومن طيبك أعذر كل منهو ][ يحبـك ][
مدام كل [ الناس ] بـك ترفع الراس
أنا أول أنسان وقف ][ يفتخر بك ][

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى